قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن “الحرب العالمية الثالثة ستكون نووية مدمرة”، وإن الرئيس الأميركي جو بايدن “ذو خبرة ويعرف أنه لا بديل عن العقوبات سوى الحرب العالمية”.

وأضاف لافروف في تصريحات للجزيرة أن “لدى روسيا كثيرا من الأصدقاء ولا يمكن عزلها”، مشيرا إلى أن الغرب رفض التعامل مع مطالب روسيا “بشأن صياغة هندسة جديدة للأمن الأوروبي”.

وتعليقا على العقوبات الأميركية والأوروبية التي طبقت على بلاده بعد شنها الحرب على أوكرانيا فجر الخميس الماضي، قال لافروف “كنا مستعدين لهذه العقوبات، ولكن لم نتوقع أن تستهدف الرياضيين والمثقفين والفنانين والإعلاميين”.

وبيّن وزير الخارجية الروسي أن شبه جزيرة القرم جزء من روسيا وغير قابلة للتفاوض. وقال إن “الشعب الأوكراني هو من يختار سلطته، ولكن يجب أن تكون ممثلة لجميع القوميات في أوكرانيا”.

وعبّر لافروف عن استعداد بلاده لجولة ثانية من المفاوضات “لكن الجانب الأوكراني يماطل بأوامر أميركية”، في إشارة إلى المفاوضات التي بدأها الجانبان على حدود بيلاروسيا وجرت الجولة الأولى منها قبل يومين.

وأكد أن العملية العسكرية الروسية، بما فيها تلك التي تجري في العاصمة كييف، تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا ومنعها من امتلاك سلاح نووي، وتابع “لا يمكن أن نسمح بوجود أسلحة هجومية في أوكرانيا تهدد أمننا”.

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply