من أكثر الأمور التي تنال اهتمام كبير من المشايخ مقدمات خطب الجمعة وغيرها، فهي المفتاح الأساسي للدخول في الموضوع وتحمل تأثير كبير على المستمعين، حيث تدخلهم في أجواء يوم الجمعة العظيم والتي يهتم الجميع فيها بسماع الخطب والاستفادة من الحكم والمواعظ الموجودة بها.

متى تبدأ الخطبة؟ بإجماع العلماء والشيوخ بعد الزوال، ولا يجوز قبلها حيث يجب على المسلمين الإحاطة بالدين والإخوان المؤمنين.
ماذا يقول الخطيب في الجلسة بين الخطبتين؟ لا يوجد حديث مخصص يقول بين الخطبتين، ولكن يدعو الإنسان بما يريد وهذا هو وقت الإجابة للدعاء، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام يوم الجمعة ساعة إجابة لا يوقفها عبد مسلم.
هل يجوز رفع اليدين بالدعاء بين الخطبتين؟ لا يجوز ذلك، لا يرفع الخطيب يديه إلا في دعاء الاستسقاء مع رفع المستمعين يديهم.

مقدمة خطب

مقدمات خطب

تبدأ معظم مقدمة خطب الجمعة بحمد الله عز وجل والشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وهذه هي بداية الدخول في الحديث، بالإضافة إلى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام على رسولنا الكريم، الإخوة المسلمين والمؤمنين جعل الله أيامكم القادمة فرح وسعادة وخير وفير.
  • أيها الناس اتقوا يوما ترجعون إلى الله، واعبدوا كمًا آمركم بالخير والبركة والبعد عن الذنوب والمعاصي والفواحش التي تأخذ المسلم في طريق الندم والهلاك، وتوبوا إلى الله فهو خير التوابين.
  • عبادة الله المسلمين والمؤمنين الحمد لله دائما وأبدًا على الأيام المباركة التي يسودها الراحة والسكينة، اللهم ارزقنا السعادة والفرح وارحمنا من العذاب والهلاك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وآل محمد وعلى أصحابه أجمعين، اللهم لك الحمد والشكر ارحمنا يا أرحم الراحمين.

مقدمة خطبة الجمعة 

الحمد لله رب السماوات والأرض خلق آدم وعلمه الأسماء كلها وأسجد له الملائكة وحذره من الشيطان ومكروه وأنقذ فيه قضائه العادل، وجعل الحياة الدنيا دار العمل وليست دار الجزاء، بالإضافة إلى:

  • أنزل الله القرآن شفاء الروح والقلب، وأنار به القلوب النقية، الحمد لله تبارك له الملك في السراء والضراء نستعينه به في أيامنا الحزينة، نسأل الله الحياة الهادئة التي يسودها الرضا والقناعة والطريق الصواب نحو الجنة والنعيم.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، خلق الله الحياة الدنيا في سبعة أيام وجعلها مكان عمل البشر جميعًا.

اقرأ أيضًا: أروع +05 مقدمة خطب الجمعة مكتوبة

مقدمة خطب رائعة 

مقدمات خطب
مقدمات خطب

مقدمة الخطبة هي الأساس الأول الذي يعتمد عليه الخطيب عند الرغبة في انطلاق الحديث نحو الموضوع وما يحمله من تأثيرات إيجابية على السامعين، ومن أبرزها:

  • الحمد لله رب العالمين أعظم للمتقين عملهم وأجرهم، وشرح الصدور بالهدى والتقوى والإيمان، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • الحمد لله الرحمن الرحيم الملك القدوس علم الإنسان البيان، وأنزل القرآن الكريم هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة والعبادة دون التقصير.
  • الحمد لله دائمًا وأبدًا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمد رسول الله، اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه الصادقين.
  • لله الحمد والشكر، أنزل آيات القرآن الكريم التي تنير القلوب وتبعث داخلها الراحة والسكينة وقوة الإيمان، الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين لا عز إلا في عبادته وطاعته في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: مقدمة افتتاحية دينية | أفضل +5 مقدمات دينية مميزة

أوضحنا في الختام مقدمة خطب جيدة يمكن استخدامها في بداية الموضوع لجذب انتباه المستمعين، ببعض الآيات القرآنية الكريمة وذكر الله عز وجل وحمده وشكره على نعمه الكثير علينا جميعًا.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.