روايات سعودية كثيرة نالت مؤخرًا على شعبية كبيرة في سوق الأدب والروايات في المملكة العربية السعودية، خاصةً بين الشباب الذين بدأوا بمطالعة القصص والكتابات العالمية والعربية، حيث نالت الروايات السعودية المختلفة سواء الرومانسية أو العائلية وغيرها على إعجاب وتقدير الكثيرين منهم، وتميزت أقلام الكتاب والروائيين السعوديين في خط السطور التي تشعل في العقل متعة الخيال، وهنا في موقع شام بوست نقدم مجموعة من أفضل الروايات.

روايات سعودية

أشهر روايات سعودية

هناك الكثير من روايات سعودية ظهرت في السنوات الأخيرة ولاقت رواجًا كبيرًا صدرت وأثارت جدلًا حولها، بل واستحوذت على اهتمام القراء السعوديين وحتى العرب، ومنها ما يلي:

1- رواية شقة الحرية

رواية شقة الحرية

تم نشر الرواية في السعودية عام 1999، هناك العديد من الروايات والكتب لكتاب كبار مثل غازي القصيبي والتي حازت على تقدير الجميع، لكن رواية “شقة الحرية” كانت مقاربة جديدة لمشكلة التغيير الاجتماعي وحركة سياسية أثارت الجدل، وأكثر من مائة خط أحمر ليس فقط في المملكة العربية السعودية، بل في جميع أنحاء العالم العربي.

2- رواية بنات الرياض

رواية بنات الرياض

الرواية التي كتبت عام 2005 للكاتبة رجاء عبد الله الصانع، تناقش بعض أهم القضايا في المجتمع السعودي، وأهمها العلاقات بين الجنسين، العلاقة بين الرجل والمرأة في المجتمع السعودي، رغم وجود انتقادات لهذه الرواية، لكن الحقيقة أن هذه الرواية حققت نجاحا كبيرا في السعودية، مما أدى إلى نشر روايات أخرى بنفس الاسم والمضمون.[1]

3- رواية القرآن المقدس

رواية القرآن المقدس

هذه الرواية كتبها طيف الحلاج عام 2007، ولاقت ردود فعل متباينة من القراء، البعض لأنها رواية جريئة جدًا عن المجتمع السعودي، والبعض لأنها تكشف عن فتيات شيعة سعوديات واستمر الصدام بين المعارضين والنقاد مع الرواية، مما أدى إلى اعتبارها رواية صادمة في المقام الأول.

رواية سعودية كاملة

الرواية عبارة عن سرد نثري طويل لبعض الشخصيات الفارغة التي نسجها خيال الكاتب وإبداعه، هناك أنواع كثيرة منها، الروايات التاريخية، الروايات البوليسية، الروايات العاطفية، السياسة، هنا نلقي نظرة اليوم على روايات مهمة كتبها أشهر الروائيين السعوديين:

4- رواية ساق الغراب

رواية سعودية كاملة

هذه الرواية التي كتبها يحيى قاسم عام 2008، مستوحاة من رؤاها حول عصيرة الواقعة في وادي الحسيني جنوب غرب المملكة العربية السعودية عن الحياة القبلية القروية، أثارت الآراء حول عادات القبيلة وتقاليدها وصراعاتها العديد من انتقادات النقاد، ومن القراء أنفسهم حول النهج السردي الجريء للكاتب يحيى القاسم.

5- رواية فسوق

روايات سعودية

كما أثارت الرواية التي نشرها المؤلف عبده كحال عام 2005 جدلاً لأنها غير واقعية على الإطلاق، ورغم أن البعض يؤيد الرواية ويعتقد أنها حالة اجتماعية، إلا أن النقد لا يزال علامة على نجاح أي رواية، أحداث الرواية مظلمة وقد وصفها بعض النقاد أنها مبتذلة، ومع ذلك، لا تزال تصنف ضمن أكثر روايات سعودية إثارة للجدل في المملكة.

6- رواية الحمام لا يطير في بريدة

روايات سعودية

هذه الرواية كتبها يوسف المحمد عام 2009، وأثارت الرواية الجدل بسبب صراعها مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالأخص أن أحداث القصة تدور في مدينة الرياض وليس بريدة، فقد أثارت جدلاً أكبر مما كان متوقع لها.

7- رواية ليتني امرأة

روايات سعودية

هذه الرواية كتبها عبد الله زايد عام 2008 ولم تلفت هذه الرواية الانتباه إلا بسبب عنوانها “ليتني امرأة”، وقد صدر قرار بمنع طرحها للبيع في معرض الرياض الدولي للكتاب.

لكن الأمر يتعلق بقضية رجل مات بسبب التعرض في الصحراء، ما جعله يعيد التفكير في الوضع السلبي للمرأة في المجتمع.

أفضل روايات سعودية عائلية

من أفضل الأعمال الروائية العائلية هي رواية الأرجوحة للكاتبة السعودية بدرية البشر لعام 2010.

تحكي القصة حول قصة ثلاث سيدات يجتمعن في جنيف، واحد منهم زوجة ذهب زوجها في رحلة إلى جنيف مع أصدقائه لكنه اختفى، وسافرت زوجته بعيدًا لتجده بسبب حبها له.

أما الأخرى فكانت فتاة من عائلة متوسطة الدخل تزوجت من عشيقها الثري مسيار، لكن شقيقها أجبرها على الطلاق منه.

بعد الانفصال استمرت في التواصل معه وحاولت الزواج منه علنًا، إلا أنه رفض بسبب مخاوفه من ردة فعل على زوجته، وحاول إقناعها بزواج المسيار مرة أخرى، ثم قام جنيف، لذلك ذهبت للعثور عليه.

كانت آخر امرأة فتاة ذات بشرة داكنة تعمل لدى عائلة ثرية وكانت تتعرض للشكوى باستمرار حتى كبرت لتصبح رائدة أعمال في جنيف، وهي من روايات سعودية تنصف أنها عائلية.

أجمل روايات سعودية رومانسية

أجمل روايات سعودية رومانسية

يبحث الإنسان في بعض الأوقات عن روايات تحاكي مشاعره وأحاسيسه، ويجب أن تكون في إطار المجتمع والعادات وحتى المعتقدات، لأن الإنسان في الأساس يحب تلك الأشياء التي تمسه، وهذا ما رأيناه في رواية “بيبولار”.

هذه رواية للروائية السعودية غادة عبود، صدرت هذه الرواية العام الماضي عام 2018، تدور أحداث الرواية حول طبيبة نفسية مصابة باضطراب ثنائي القطب، لكي تبتعد عن والدها تعيش في باحة منزل بعيد.

وفي يوم من الأيام التقت بعمر، المهندس الفرنسي السعودي، وأخبرته بمرضها، وتشابكت حياتهما، واكتشفا أن التناقض في حد ذاته كان اتفاقًا.

أجمل رواية سعودية حزينة؟ رواية غار الغرام، رواية ألا تتقين الله في قتل العاشق.
أسماء روايات سعودية رومانسية كاملة؟
  • رواية خذلان هنا والحب.
  •  غلا و زايد.
  • رواية حياتي كلها كوابيس.
أفضل روايات سعودية عائلية؟ رواية صاحب الظل الطويل، رواية الأرجوحة
أشهر روايات سعودية رومانسية؟ رواية بوبولار، رواية فلتغفري، أحببتك أكثر مما ينبغي

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي قدمنا لكم فيه أشهر وأجمل روايات سعودية نتمنى أن تكون أعجبتكم.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.