اذكار بعد الصلاه هي كل ما يهتم بالتعرف عليه كل مسلم حتى يتسنى له تحصيل كامل الأجر والثواب، وذلك لعظم ما فضل هذه الأذكار وما يلحق بالفرد من خير وفير عند الحرص على متابعتها وترديدها فور الانتهاء من كل صلاة، وعليه يقدم موقع شام بوست- cham-post.com عدد كبير من أنواع هذه الأذكار التي تصلح لأن تكون خاتمة جيدة للصلاة المفروضة منها والراتبة، هذا بالإضافة إلى بيان أهم الأذكار التي يتم تخصيصها لكل من صلاة المغرب وصلاة الفجر.

اذكار بعد الصلاه

أذكار بعد الصلاه

اذكار بعد الصلاه المفروضة هي ما سوف نستعرض عدد كبير منها، هذا بالإضافة إلى التعرف على عدد المرات الواجب ترديد هذه الأذكار بها كما هو متواتر عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، وأهمها التالي:

  • الاستغفار ثلاثًا: فالمسلم لا يخلو من تقصيره في الصلاة، ثمّ يردّد الدّعاء: «اللهُمّ أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام»، حيث جاء في صحيح مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذا انصرف من صلاتِه، استغفر ثلاثًا، وقال: اللهمَّ أنت السلامُ ومنك السلامُ، تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ».
  •  قول: «لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ»، فعن المغيرة بن شعبة أنّه قال: «إنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان إذا فرغ من الصلاةِ وسلَّمَ، قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شيءٍ قديرٌ، اللهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ ولا مُعطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منك الجَدُّ».
  • الدُّعاء بقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسَن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون»، فقد جاء في صحيح مسلم عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: «لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير، لا حول ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا اللهُ، ولا نعبد إلا إياه، له النعمةُ وله الفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا اللهُ مُخلصين له الدينَ ولو كره الكافرون».
  • التسبيح ثلاثًا وثلاثين مّرًة، والتحميد ثلاثًا وثلاثين مرّةً، والتكبير ثلاثًا وثلاثين مرّةً، جاء عن الرسول -صلّى الله عليه وسلم- أنّه قال: «أفلا أُعلِّمكم شيئًا تُدركون به مَن سبقَكم وتَسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحدٌ أفضل منكم إلا من صنع مثلَ ما صنعتُم؟ قالوا: بَلى يا رَسولَ الله، قال: تُسبِّحونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتُحَمِّدونَ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين مرّةً».
  • أخيراً قراءة آية الكرسي.

أذكار مشروعة بعد الصلاة

أذكار مشروعة بعد الصلاة

هناك العديد من الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي كان يلزم قولها بعد كل صلاة سوء الفريضة أو النافلة، ومنها:

الذكر عدد المرات
قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين (سورة الفلق وسورة الناس). قراءة آية الكرسي. (اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ).[1] مرة واحدة.
لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ). مرة واحدة.
لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ).[2] مرة واحدة.

فضل أذكار بعد الصلاة

فضل أذكار بعد الصلاة

الخير الذي يعقب المحافظة على اذكار بعد الصلاه يتعدد في الكثير من أشكال الثواب والأجر والصلاح والفوز في الدنيا والآخرة، وأهم أنواعه هي التالي:

الوعد بالجنة

  • وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين الذين يحرصون على أداء الأذكار المتعارف عليها بأنه لا يوجد شيء بينه وبين الجنة إلا الموت.
  • (خَصلتانِ أو خَلَّتانِ لا يحافِظُ عليهما عبدٌ مسلمٌ إلَّا دخلَ الجنَّةَ هما يسيرٌ ومن يعمَلُ بِهِما قليلٌ يسبِّحُ اللَّهَ تعالى دُبُرِ كلِّ صلاةٍ عَشرًا ويحمدُ عشرًا ويُكَبِّرُ عشرًا فذلِكَ خمسونَ ومائةٌ باللِّسانِ وألفٌ وخمسمائةٍ في الميزانِ ويُكَبِّرُ أربعًا وثلاثينَ إذا أخذَ مضجعَهُ ويحمدُ ثلاثًا وثلاثينَ ويسبِّحُ ثلاثًا وثلاثينَ فذلِكَ مائةٌ باللِّسانِ وألفٌ بالميزانِ).
  •  وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ).

مغفرة الخطايا

  • الكل يرغب في الحصول على مغفرة من الذنوب الكبيرة منها والصغيرة.
  • يتم ذلك من خلال زيادة تردد الأذكار المعروفة عقب كل صلاة الأمر الذي يساعد على مغفرة أي سهو حدث أثناء الصلاة، هذا بالإضافة إلى مغفرة كافة الأمور التي تحدث ما بين أوقات الصلاة.

تحصيل الأجر والثواب العظيم

  • يفيد تردد اذكار بعد الصلاه في الحصول على الأجر المرغوب فيه.
  • أما بالنسبة للثواب الذي يتم تحصيله عبر سرد هذه الأذكار فيصل إلى حد الجنة بإذن الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضاً: اذكار بعد صلاة الفجر

الذكر بعد صلاة الصبح

الذكر بعد صلاة الصبح

يجب أن تتم المحافظة على الأذكار بصفة عامة وذلك في الأوقات التي يستحب فيها ذلك ومنها اذكار بعد الصلاه ما بين الفجر وطلوع الشمس أو صلاة الضحى، وأهم هذه الأذكار هي التالي:

  • عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا صَلَّى الفَجْرَ جَلَسَ في مُصَلَّاهُ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا).
  •  قال النبي -صلى الله عليه وسلم-(مَن قال إذا صلَّى الصُّبحَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، وَحْدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ، عَشْرَ مرَّاتٍ؛ كُنَّ كعَدْلِ أربَعِ رِقابٍ، وكُتِبَ له بهِنَّ عَشْرُ حَسَناتٍ، ومُحِيَ عنه بهِنَّ عَشْرُ سيِّئاتٍ، ورُفِعَ له بهِنَّ عَشْرُ دَرَجاتٍ، وكُنْ له حَرَسًا مِن الشَّيْطانِ حتى يُمسِيَ، وإذا قالَها بعدَ المَغرِبِ فمِثلُ ذلك).
  •  كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا صلَّى الصُّبحَ قال: اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك عِلمًا نافِعًا، وعَمَلًا مُتقَبَّلًا، ورِزقًا طَيِّبًا.
  • “اللهمَّ يا مَن كفانا كلّ شيءٍ اكفِنا ما أهمّنا من أمور الدنيا والآخرة، وثبّتنا على ما يُرضيك، وقرّبنا ممّن يواليك، وأبعدنا ممّن يُعاديك، وأدم علينا نعمتك وبِرّك، وألهمنا في كلّ حالٍ شُكرك”.
  • “اللهمَّ إن كانت عظُمت ذنوبي وآثامي وخطاياي، وحالت بيني وبينك بقضاء حوائجي، فإنّي أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك، وأتوسّل بك وأتوجّه إليك أن تغفر لي وترحمني، وتقضي حاجتي، وتفرّج عنّي كُربتي وما أهمّني”.
  • “اللهمَّ إنّ ذنوبي لم تبقِ لي إلّا رجاء عفوك فإنّي أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خُفي على الناس كلّهم معرفة أمري”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ ويا مُجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك أن ترحمني رحمةً من عندك، تُغنيني بها عن رحمة مَن سواك”.

أدعية الذكر بعد الصلاة منوعة

أدعية الذكر بعد الصلاة منوعة

تتنوع الأدعية التي تندرج تحت نوع اذكار بعد الصلاه التي تناسب كافة أنواع الاحتياجات الحياتية أو الدينية التي يطلبها المسلم من الله سبحانه وتعالى، لذلك يعد الذكر أحد أهم أنواع العبادات التي تقرب العبد من ربه، وأهم أنواع هذه الأذكار هي التالي:

  •  قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (جاءَ الفُقَراءُ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالوا: ذَهَبَ أهْلُ الدُّثُورِ مِنَ الأمْوالِ بالدَّرَجاتِ العُلا، والنَّعِيمِ المُقِيمِ يُصَلُّونَ كما نُصَلِّي، ويَصُومُونَ كما نَصُومُ، ولَهُمْ فَضْلٌ مِن أمْوالٍ يَحُجُّونَ بها، ويَعْتَمِرُونَ، ويُجاهِدُونَ، ويَتَصَدَّقُونَ، قالَ: ألا أُحَدِّثُكُمْ إنْ أخَذْتُمْ أدْرَكْتُمْ مَن سَبَقَكُمْ ولَمْ يُدْرِكْكُمْ أحَدٌ بَعْدَكُمْ، وكُنْتُمْ خَيْرَ مَن أنتُمْ بيْنَ ظَهْرانَيْهِ إلَّا مَن عَمِلَ مِثْلَهُ تُسَبِّحُونَ وتَحْمَدُونَ وتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ).
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).
  • لا يخسر صاحبهنّ ولا يندل ويحصل على ثواب هذه الكلمات قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مُعَقِّباتٌ لا يَخِيبُ قائِلُهُنَّ، أوْ فاعِلُهُنَّ، ثَلاثٌ وثَلاثُونَ تَسْبِيحَةً، وثَلاثٌ وثَلاثُونَ تَحْمِيدَةً، وأَرْبَعٌ وثَلاثُونَ تَكْبِيرَةً، في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ).
  • اللهمَّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني مسلماً، وأخرجتني من ظلمة الأحشاء، لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً، ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً، وسّع اللهمَّ عليّ فيما رزقتني، وبارك لي فيما أعطيتني، إنّك على ما تشاء قديرٌ”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك عيشةً نقيةً، وميتةً سويّةً، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضحٍ”.
  • “اللهمَّ حبّب إلينا الإيمان وزّينه في قلوبنا، وكرّه إلينا الفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتُصلح أمري، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة”.

اقرأ أيضاً: دعاء استفتاح الصلاة مكتوب 

أدعية الذكر بعد الصلاة للرزق

أدعية الذكر بعد الصلاة للرزق
الصلاة في المنام

يرغب الجميع في أن ينم الله سبحانه وتعالى عليهم بالرزق الحلال في جميع الأمور التي يحلمون بها، ولا يقتصر الرزق على المال، ولكن يشتمل الأبناء والصحة والعلم والعافية في الدنيا والنجاة من النار، لذلك يفضل الحرص على قول اذكار بعد الصلاه بصفة مستمرة ومن أهمها التالي:

  • اللهمَّ سخّر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهمّ، ومن الذلّ للخلق، اللهمَّ يسّر لي رزقاً حلالاً، وعجّل لي به يا نعم المُجيب”.
  • “اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينسَ أحداً، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء، إنّك على كل شيءٍ قدير”.
  • “اللهمَّ ارزقني رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منّة عليّ، ولا في الآخرة عليه تبعةَ، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهمَّ إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان عسيراً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهمَّ أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، اللهمِّ إنّي أسألك يا الله بأنّك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنّك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهمَّ إنّي عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشّرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار”.

أدعية الذكر بعد الصلاة لزوال الهم

أدعية الذكر بعد الصلاة لزوال الهم

الهم هو الشيء الوحيد القادر على تنغيص حياة الفرد بشكل يجعله ييأس من الحياة ويعجز عن وجود أي حلول مناسبة لأي مشكلة قد يتعرض لها، وتتواجد عدد من الأذكار التي يمكن من خلال الحرص على ترديدها بشكل مستمر التخلص من مختلف أنواع الهم، وأهم هذه الأذكار هي التالي:

  • إلهي هب لي فرجاً بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، ولا تهلكني وعرّفني الاجابة يارب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، ورزقاً واسعاً، والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم”.
  • “اللهمَّ صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمدٍ، اللهمَّ إنّي أسألك بحقّ السائلين، وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفيني شرّ ما أخاف وأحذر فإنّك تكفي ذلك الأمر”.
  • “اللهمَّ لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرّد لي بحاجتي وتولّني برحمتك، فإنّك إن وكّلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكّلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنّوا عليّ، فبفضلك يا الله أغنني، وابسط لي، واكفني، وخلصني واجعل رضاي فيما يرد عليّ منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خوّلتني واجعلني في كلّ حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عنّي كلّ ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندك يا عظيم فإنّك واسعٌ كريمٌ”.
  • “اللهم يا حيّ يا مُحيي، يا كافي يا كريم، أجرني في مصيبتي بالرضى والعفو والعافية، والمعافاة الدائمة، في الدنيا والآخرة، والعوض الصالح في الزوج، والأهل والجسد والمال والأصحاب والعمل والذريّة، إنّك على كل شيءٍ قديرٍ، وارحمني برحمتك واكشف ما نزل بي من ضرٍّ، وخلفني خلاصاً جميلاً عاجلاً غير آجل”.

اقرأ أيضاً: أذكار الصباح مكتوبة 

فضل ذكر الله

فضل ذكر الله

ثبت في كل من الكتاب والسنة فضل ذكر الله سبحانه وتعالى، حيث يعد أفضل الكلام الذي يمكن أن يتم به شغل الوقت، الأمر الذي يعود على الفرد بجبال من الحسنات، ويتركز فضل ذكر الله في التالي:

النجاة من النار

  •  الإكثار من الذكر هو من أهم أسباب النجاة من النار يوم القيام.
  • تم إثبات ذلك في السنة النبوية الشريفة بأن كل من يقوم بالتسبيح والتمجيد وسؤال الله عز وجل الجنة والتعوذ من النار، ينال ما تمنى.

إحاطة الملائكة بمجالس الذكر

  • نتيجة أن الأذكار تعد واحدة من أشرف الكلمات والمعاني التي تخرج من فم المسلم.
  • لذلك عندما يجتمع مجموعة من المؤمنين يذكرون الله سبحانه وتعالى يعد هذا خير المجالس على الاطلاق.
  • يأمر الله سبحانه وتعالى الملائكة الكرام بإحاطة هذه المجالس والاستغفار لكل من فيها.

تطبيق وصية رسول الله

  • يعد ترديد الذكر هو تطبيق لما أوصى به رسول الله- صلى الله عليه وسلم- المسلمين.
  • هذا بالإضافة إلى أمر الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم بالذكر والجلوس مع الذين يذكرون الله كثيرًا.
  • تعدد أنواع هذا الذكر لتشمل اذكار بعد الصلاه وأذكار الصباح والمساء.

كثرة الذكر تحث على التوبة

  • يرغب كل من يقوم بذكر الله ابتغاء الحصول على مغفرته ومرضاته.
  • يتم اللجوء إلى ذكر الله سبحانه وتعالى خشية من عذابه وطلب لعفوه.
  • يحصل العبد من خلال الاستمرار في سرد هذه الأذكار على الأجر والثواب.
  • تعد هذه الأذكار الدليل على صدق توبة العبد، مما يساعد في تقبلها من الله سبحانه وتعالى.

سبب لزيادة محبة الله

  • يساهم الذكر بشكل كبير في زيادة المحبة والقرب من الله سبحانه وتعالى.
  • من يحبه الله يلهمه الذكر والدعاء، لذلك يعد الذكر علامة من علامات حب الله للعبد.
  • يفضل أن يقوم المسلم بالاجتهاد في ذكر الله لزيادة هذه المحبة والقرب منه.

طرد الشياطين

  • جعل الله الشيطان ضعيف أمام الذكر فلا يستطيع سماعه أو التواجد في المكان الذي يذكر فيه الله.
  • وأهم أنواع هذا الذكر الذي يطرد الشيطان هو قراءة سورة الناس.

سبب لحسن الخاتمة

  • يظل العبد يجتهد طول حياته حتى يصل إلى حسن الخاتمة.
  • يضمن دوام الذكر أن يلقى العبد ربه بخاتمة حسنة قد تكون في شكل عمل صالح يعمل به قبل موته.

وفرنا عدد كبير من اذكار بعد الصلاه التي وردت في الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي تتضمن العديد من الفضائل والفوائد، إضافة للتعرف على الأذكار التي تزيل الهم وتجلب الرزق.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.