• يكون الألم في البطن شديدًا جدًا في الأيام الأولى من الحمل ، أي في بداية الحمل ستشعرين بثقل في منطقة البطن والظهر ، ويتبعها شعور بالقيء الشديد والغثيان ، ويزداد هذا الشعور في الصباح على وجه الخصوص ، ولكن ذلك بخلاف الدورة الشهرية ، حيث تشعر المرأة بتشنجات وألم في البطن قبل الحيض ، وتختفي مع الحيض بعد يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.

3- الشعور بالمغص:

  • المغص شديد ومتكرر في حالة الحمل ، ولكن في حالة الدورة الشهرية يأتي المغص أثناء الدورة الشهرية وليس قبلها ، وهو ليس شديد الخطورة.

يظهر الحمل الكاذب في اختبار الحمل

تعاني الكثير من النساء من ظهور نتائج الحمل في اختبارات الحمل ، وبعد فترة يتضح أن كل هذه النتائج سلبية وغير مؤكدة ، وهذه الأسباب هي كما يلي:

1- الحمل الكيميائي:

  • الحمل الكيميائي هو فقدان الجنين للأم دون أن تدرك ذلك ، وعلى الرغم من أن اختبار الحمل المنزلي أو الدم غالبًا ما يعطي نتائج واضحة ودقيقة ، ولكن في هذه الحالة يجب إجراء فحص الموجات فوق الصوتية وهذا يؤكد عدم وجود جنين داخل الرحم.

2- الحمل خارج الرحم:

  • في ذلك الحمل يحدث إخصاب البويضة من الحيوانات المنوية ، وتزرع البويضة الملقحة في قناة فالوب وليس في الرحم ، وهذا قد يعرض المرأة الحامل لإجهاض شديد في أسرع وقت ممكن ، وقد يؤدي ذلك إلى تعريض المرأة الحامل لإجهاض شديد. الأم في خطر.

3- الحمل الخلوي:

  • في هذه الحالة ، يتكون الجنين من خلايا غير طبيعية ، ويظهر لك نتائج إيجابية في اختبار الحمل ، ولكن لا يوجد للجنين وجود داخل الرحم ، ويمكنك اكتشاف ذلك عن طريق إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية.

نصائح لحمل آمن

من أجل الحصول على حمل آمن ، يجب اتباع بعض النصائح التي سنتعرف عليها بالتفصيل أدناه:

  • أولاً ، عليك الاهتمام بتغذيتك ، وأن يحتوي نظامك الغذائي على وجبات مليئة بالفيتامينات ، والمعادن ، والعناصر الغذائية ، والبروتينات ، حتى ينمو طفلك بشكل طبيعي وصحي ، ولكي يتجنب جسمك فقر الدم.
  • نامي على الجانب الأيسر حتى يحصل جسمك على تدفق الأكسجين الأمثل إلى الجنين.
  • مارسي الرياضة ، لكن يجب استشارة طبيبك عن الرياضة المفيدة للحمل ، وأهم تمرين هو المشي. لن تحتاجي إلى ممارسة الرياضة كثيرًا ، كل ما عليكِ فعله هو ممارسة القليل من التمارين لتقوية العضلات فقط ، وتسهيل الولادة.
  • يشترط الامتناع التام عن شرب الكحول والتدخين طوال فترة الحمل ، لأن ذلك يزيد من احتمالية إجهاض الجنين ، أو وفاة الجنين فور ولادته.
  • يوصي جميع الأطباء أيضًا بشرب كمية صغيرة من القهوة ، أو استبدالها بالكامل بالعصائر الطبيعية.

فيتامينات للحصول عليها قبل الحمل

هناك بعض الفيتامينات التي يجب أن تحصل عليها المرأة الحامل ، وأهميتها كما يلي:

1- حمض الفوليك:

حمض الفوليك هو فيتامين ب 9 ، وهذا الفيتامين له دور مهم جدًا في صحة المرأة الحامل ، ويجب تناوله قبل حدوث الحمل ، وأثناء الحمل تحت إشراف الطبيب ، حيث تبرز أهمية حمض الفوليك فيما يلي :

1- قبل الحمل:

  • يساعد حمض الفوليك في تعزيز عملية الإخصاب ، ويزيد من احتمالية حدوث الحمل ، وينظم مستوى الهوموسيستين في الدم.

2- بعد الحمل:

  • يقلل حمض الفوليك من فرص حدوث أي عيب خلقي أو تشوه في الجنين ، وبالتالي يحافظ عليه.

2- فيتامين سي:

يساعد فيتامين سي على منع حدوث خلل في مستوى الهرمونات النقية في جسم المرأة الحامل ، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية للرجل ، كما يساعد في تحسين عملية الإخصاب. يتوفر فيتامين سي أيضًا في ثمار الحمضيات ، مثل: البرتقال والليمون والجوافة أيضًا. و فراولة و كيوي و توت.

3- فيتامين هـ:

يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (هـ) لأنها تعزز الخصوبة لدى الرجال وتحافظ على صحة الحيوانات المنوية وتعزز عملية الخصوبة وتنظم الدورة الشهرية. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ هي: السبانخ ، واللفت ، والأفوكادو ، والخردل ، واللوز. و البذور.

4- فيتامين ب 6:

يشترط تناوله قبل الحمل ، حيث يساعد على عملية التبويض الصحية ، ويجعل الهرمونات متوازنة داخل الجسم. يمكنك الحصول على فيتامين ب 6 من الأطعمة المختلفة ، مثل: الأفوكادو والجزر والسبانخ والبروكلي والبطاطا الحلوة والبيض.

5- فيتامين د:

كما يشترط تناول فيتامين د ، حيث يحافظ على صحة المفاصل والعظام ، لذلك يشترط تناول فيتامين د أثناء الحمل وقبل حدوثه ، ويمكنك الاستفادة منه من خلال ما يلي:

  • التعرض للشمس لمدة ربع ساعة يوميا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل: البيض والبرتقال والسلمون والفطر.
  • تناول مكملات فيتامين د.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply