تتساءل الكثير من النساء عن نوع الجنين ومعرفة شهر ظهوره ، وبالتالي يتكرر السؤال عما إذا كان نوع الجنين يظهر في بداية الشهر الرابع ، والإجابة على هذا السؤال بإمكانية ظهوره ، ولكن في بعض الأحيان قد لا تكون الأعضاء التناسلية كاملة بشكل واضح ، وبالتالي تظهر الأعضاء بعد ذلك فمن الطبيعي أن تبدأ الأعضاء التناسلية بالتشكل خلال الشهر الرابع وقد تصل إلى نهاية الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس بسبب ظهور هرمون التستوستيرون الذي ينتج الأعضاء التناسلية الذكرية ، ولكن الغالبية العظمى أن جنس الجنين يتم تحديده خلال الأول من الشهر الرابع حيث تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة مما يؤدي إلى اتحاد الكروموسومين وبالتالي يحدد جنس الجنين.

هل يظهر جنس الجنين في بداية الشهر الرابع؟

عادة يتم تحديد جنس الجنين في بداية الشهر الرابع من خلال اتحاد الكروموسومين كما ذكرنا. إذا كان الكروموسومات XX ، يصبح الجنين أنثى ، وإذا كان XY ذكرًا ، أثناء الحمل ، تشكل الهرمونات الجنسية جميع أعضاء الجهاز التناسلي ، والتي تسمى خلال هذه الفترة النتوءات التناسلية ، وهي في الأساس أعضاء تناسلية سواء كانت أعضاء ذكورية أو أنثوية.

يتم تطوير الأعضاء التناسلية من خلال تكوين خصيتي الذكر أو مبيض الأنثى ، وكذلك القضيب وما يعادله من البظر. في بداية الشهر الرابع من الحمل يكون الجنين في هذه الفترة بحجم قبضة اليد ، وبحلول نهاية هذا الشهر يصبح بحجم كف وقد يصل طوله في النهاية إلى 15 سم ، تكوين أصابع الجنين وتكوين الجلد والشعر.

هناك طرق منزلية كثيرة يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين خلال الشهر الرابع ، لأن الكثير من النساء يسألن هل يظهر نوع الجنين في بداية الشهر الرابع أم لا. يتم اللجوء إلى بعض الحيل والأفكار لمعرفة نوع الجنين ، وقد يكون بعضها أسطوريًا أو واقعيًا. هذه الطرق هي كما يلي:

  • شكل البطن مع وجود بروز فيه يدل على الحمل بفتاة ، وإذا كان شكله يميل إلى أسفل فيعني الحمل بجنين ذكر.
  • لون البول إذا كان فاتحاً فالجنين أنثى ، وإذا كان برتقالي فهو ذكر.
  • الإرهاق ، بينما تشتهي الحامل بعض الأطعمة المليئة بالسكريات ، فقد يشير ذلك إلى أنها حامل بأنثى ، وإذا كانت تميل إلى الحمضيات ، فقد يشير ذلك إلى حمل ذكر.
  • الغثيان يقال إن المرأة تشعر بغثيان غير طبيعي في الصباح ، فقد يشير ذلك إلى أنها حامل بفتاة ، وإذا كان الغثيان أقل في الصباح فهذا يدل على حمل ذكر.

هل يظهر جنس الجنين في بداية الشهر الرابع؟

صحة الموجات فوق الصوتية في الشهر الرابع من الحمل

قد تكون دقة السونار خلال الشهر الرابع من الحمل مضمونة للغاية ، ولكن في بعض الحالات قد لا يتم ضبطها بشكل صحيح إذا لم يتم تكوين الأعضاء التناسلية بشكل واضح ، وبينما لم يتم حساب الحمل بدقة ، فإن السونار يحدد عمر الجنين وجنسه خلال الشهر. رابعًا ، بشرط أن تكون جميع الأعضاء التناسلية قد تكونت.

هناك حالات تظهر فيها نسبة خطأ في تحديد جنس الجنين خلال الأشهر الأخيرة من الحمل بالاعتماد على الموجات فوق الصوتية ولكنها نسبة ضئيلة قد تكون 10٪ وقد تكون هناك مشكلة في الموجات فوق الصوتية نفسها ، و من أهم أسباب الأخطاء التي تظهر في الفحص بالموجات فوق الصوتية التالي:

  • عدم وضوح الرؤية ، وقد يظن الطبيب أن الحبل السري للجنين هو العضو الذكري ، وبالتالي يخبر الأم أنه ولد ، ومن ثم يكتشف أن الجنين أنثى.
  • إذا كانت الأعضاء التناسلية غير واضحة أثناء فحص الموجات فوق الصوتية ، مما يجعل الطبيب يخطئ في تحديد جنس الجنين ، وقد يكون حجم البظر أيضًا مساويًا لحجم القضيب خلال بعض فترات هذا الشهر.
  • ربنا يعتقد أن شكل جمجمة الجنين واضح ومستقيم ، فيحدد جنس الجنين على أنه صبي ، وإذا لم يكن مستقيماً فيحدد الجنس كما لو كان أنثى ، وكذلك اتخاذ موقف غير واضح ، ومن خلاله لا يعرف جنس الجنين لأنه يخفي الأعضاء التناسلية.
  • قد يخطئ الطبيب فيظن أن مكان المشيمة في الجزء الأيمن من الرحم ، فيقرر أن نوعه ذكر وأن المشيمة في اليسار للأنثى المولودة ، وهذا اعتقاد خاطئ.

الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل ومعرفة نوع الجنين

للموجات فوق الصوتية دور كبير أثناء الحمل في معرفة نوع الجنين في الأشهر الأولى من الحمل ، بالإضافة إلى التأكد من مكان الحمل ، حيث قد يكون خارج الرحم ، وتساعد في معرفة عدد الأجنة والأجنة. تحديد جنس كل منهما ، بالإضافة إلى طمأنة الحمل ومراقبته ورؤية المشيمة ومراقبتها ومعرفة المستجدات التي تحدث فيها ، بالإضافة إلى كمية السائل الأمنيوسي وتحديد عمر الحمل والرؤية. تاريخ الولادة ، وكذلك تحديد عمر الجنين ومراقبة مراحل نموه والتطورات المختلفة فيه ، ومعرفة ما إذا كان به تشوهات خلقية أم لا ، والنظر في أسباب النزيف والمضاعفات التي قد تحدث أثناء الحمل وتحديد وضع الجنين ، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت المرأة ستلد بعملية قيصرية أم طبيعية.

هناك أنواع السونار أثناء فحص المرأة ، وهما نوعان من السونار للحمل والسونار المهبلي. سونار الحمل هو السونار الأساسي الذي يستخدم في إرسال الموجات فوق الصوتية بحيث يتم تصوير الجنين بدقة من خلال بعض الأشعة التي تمكن الطبيب من مشاهدة جميع مراحل نمو الجنين ومعرفة صحة المرأة. وكذلك المتابعة على جميع المناطق التي تحيط بالجنين وتساعد في الحفاظ على حياته وحماية المشيمة خلال هذه الفترة.

كما يوجد السونار المهبلي ويتم استخدامه داخل منطقة المهبل لفحص المنطقة ومعرفة جميع الأمراض التي قد تصيبها ، بالإضافة إلى القدرة على التحقق من حدوث العقم عند بعض النساء وإدخال جزء من هذه الموجات فوق الصوتية في القناة المهبلية ، والتي تبلغ حوالي 3 بوصات.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply