دعاء فتح الصلاة هو الدعاء الذي رواه النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو من السنة ، كأن المصلي نسيها ، فإن صلاته صحيحة ؛ لأن هذا. والدعاء بعد التكبير للصلاة وقبل قراءة سورة الفاتحة ، فيكون هذا الدعاء أيضا للفريضة والنفاذة.

صلاة الافتتاح في الصلاة

يعتبر الدعاء الدعائي في الصلاة كما وجهت وجهي إليه بعدة صيغ ، وهي كالتالي:

  • وجهت وجهي نحو الذي خلق السماوات والأرض مستقيماً ولست من المشركين. إني جئت إلى الله رب العالمين لا شريك له ، وقد أمرتني ، وأنا من المسلمين. اللهم انت الملك لا اله سواك. ربي بما أنني عبدك ظلمت نفسي واعترفت بخطيتي فاغفر لي كل ذنوبي فلا أحد يغفر الذنوب إلا أنت ويهديني إلى أحسن السبل. أنا أفعل ذلك بشكل جيد أنت فقط ، وأبعد شره عني ، ولا يستطيع أحد أن يبعد شره عني إلا أنت. أنا بين يديك ، والشر ليس عليك أنا من خلالك وإليك ، أنت مبارك وتعالى ، أستغفرك وأتوب إليك.
  • يا الله ، رب جبرائيل ، ميخائيل وإسرافيل ، خالق السماوات والأرض ، يا عالم غير المرئي والمرئي ، أنت تحكم بين عبيدك. فيما اختلفوا ، أرشدني إلى الحقيقة فيما يختلفان بينهما. بإذن منك ترشد كل من تريد إلى الصراط المستقيم.
  • اللهم احمدك انت نور السماوات والارض وحمدك انت حارس السماوات والارض وحمدك انت رب السماوات والارض. ومن بينهم أنك الحق ، وعدك حق ، وكلمتك صحيحة ، ولقائك صحيح ، والسماء حق ، والجحيم حق ، والأنبياء حق ، والساعة حق. أنت أسلمت وفيك آمنت وفيك حسبت وفيك تبت وفيك جادلت وفيك حكمت فاغفر لي على ما فعلته وما أخرته. ما قلته سرا وما أعلنته أنت إلهي لا إله إلا أنت.

وانظر أيضا: صلاة العمرة والطواف

دعاء صلاة الافتتاح بعد تكبير الافتتاح

وذكر الدعاء بعد التكبير ، وهو من السنة التي نسي عنها العلماء صحة صلاته. ومن أهم الأدعية التي ذكرت ما يلي: –

  • وقد ثبت ذلك بما روي عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: سكت الرسول صلى الله عليه وسلم بين التكبير والتلاوة كسكوت. – قال أعتقد أنه قال هنية – فقلت: يضحى عليك أبي وأمي يا رسول الله صمتك بين التكبير والتلاوة ، فماذا تقول؟ قال: أقول: اللهم ارفعني من ذنوبي كما أزلت المشرق والغرب.
  • لقول المصلي بعد تكبير الافتتاح كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما قام للصلاة: “وجهت وجهي نحو الذي خلق السماوات والأرض مستقيماً. وانا لست مشركا. اللهم انت الملك لا اله الا انت انت ربي وانا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي كل ذنوبي فلا احد يغفر الذنوب الا انت وأرشدني إلى أفضل السبل ، فلا أحد يهدي إلى أحسنها إلا أنت ، وابتعد عني عن شرهم ، وسيئهم فقط أنت ، ولك وسعادتك ، والصالح كله بين يديك ، و الشر ليس لك.
  • ولما انحنى قال: “اللهم انني قدامك انحنى ، وفيك آمنت ، وسلمت نفسي لك. سمعي وبصري وعقلي وعظامي وأعصابي قد تواضعوا أمامك. ” ولك أن أسلم نفسي ، ووجهي ينحني أمام من خلقها وصنعها ، وفتح لها سمعًا وبصرًا. تبارك الله خير الخالقين. الله سواك).

فتح الدعاء في الصلاة عند المالكية

وقد ورد عن المالكية صيغة فتح الصلاة وهي:

  • سبحان الله وبحمدك وبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله إلا أنت.

دعاء دعاء ابن عثيمين

ونلاحظ أن رد ابن عثيمين – رحمه الله – يذكر دعاء الاستفتاح بالصيغة التالية:

  • أقول اللهم ارفعني من ذنوبي كما أزالت الشرق والغرب.

دعاء مفتوح ، الله أكبر ، عظيم

وهي صيغة تكررت لدعاء الفتح ، والدعاء كاملاً كالتالي:

الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الحمد لله كثيرا ، الحمد لله كثيرا ، الحمد لله كثيرا ، سبحان الله صباحا ومساءا ثالثا ، أعوذ بالله على الشيطان: بأنفاسه وأنفاسه ونكاته.

وانظر أيضا: دعاء سورة البقرة

فوائد صلاة الافتتاح

هناك مزايا عديدة لفتح الدعاء قبل الشروع في الصلاة ، ونجد من بينها ما يلي:

  • الدعاء يجعل المصلي أكثر تركيزًا أثناء الصلاة
  • وذكر الدعاء يساعد على طرد الشيطان ووسوسه ، حيث يحفظه من القذف.
  • كما ذكر بعض العلماء أن الأمر في بعض الصيغ هو الاستغفار عن الذنوب والاعتراف بها.
  • كما تعمل على التواضع ومحو الغطرسة من الروح.
  • كما يظهر العبد ضعفه وذله لله -سبحانه- ليخلصه من الذنوب والعصيان.
  • ونجد ذلك بقولني أنني قد قلبت وجهي ، فإن الخادم يدرك أن الله هو الوحيد ، الفريد.
  • هناك أيضًا صيغ تحتوي على تسبيح الله وتمجيده – المجد له – التي تؤكد العبودية وأن الله العلي ليس له شريك ، الوحيد والوحيد.

قرار بشأن الجمع بين صيغ صلاة الافتتاح

قرار بشأن الجمع بين صيغ صلاة الافتتاح

وهناك اختلاف في هذا الصدد ، وكان من حيث الجمع في الافتراضات على النحو التالي:

الرأي الأول رأي ثاني
الرأي الأول قبله أهل العلم وبعض العلماء الشافعي والحنفي وغيرهم في شرعية الجمع بين أذكار الافتتاح في صلاة فردية ، كما يجوز للإمام أن يباحه المصلين. . كان الرأي الثاني على النحو التالي

ولا يجوز استعمال الجمع في أكثر من صورة ، وهذا ما ذكره عن ابن الباز ، حيث قال إن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان يختلف في قوله تعالى: دعاء الفتح في كل صلاة ، وكان يكرر صيغة مختلفة عن الأخرى.

وانظر أيضاً: دعاء صلاة الاستخارة

وبهذا نكون قد أوضحنا تفاصيل صلاة الدعاء في الصلاة ، حيث ورد فيها العديد من الصيغ ، بعضها مذكور في الفريضة ، وأخرى في النافلة ، وصلاة التهجد ، وصلاة الليل كما ذكرنا. وضح فوائد تلاوة هذا الدعاء في أول الصلاة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply