أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب ، الانتهاء من تطبيق الاختبارات الموحدة لخريجي الجامعات السعودية ، بمشاركة أكثر من 18 ألف طالب جامعي ، وأكثر من 40 جهة من القطاعين الحكومي والخاص. سنتعرف على تطبيق الاختبارات الموحدة لخريجي الجامعات.

تطبيق الاختبارات الموحدة لخريجي الجامعات

تضمنت الاختبارات الموحدة لهذا العام 13 تخصصًا جامعيًا ، وهي المالية والمحاسبة والتسويق والتمويل والاستثمار والمخاطر والتأمين والمصارف والأسواق المالية وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات وأنظمة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني وأمن المعلومات و الذكاء الاصطناعي. سيتم إضافة 18 تخصصًا جديدًا خلال المرحلة التالية من تقديم الامتحان.

أهداف الاختبارات الموحدة لخريجي الجامعات

تهدف الاختبارات التي تطبق لأول مرة في تاريخ التعليم الجامعي في المملكة إلى قياس مستوى تحصيل الخريجين لنتائج التعلم المطلوبة في تخصصاتهم ، ومعرفة مدى استعدادهم للانخراط في التعليم الجامعي. سوق العمل ، وتزويد الجامعات والكليات الحكومية والخاصة بتقارير تظهر نقاط قوتها وفرص التحسين ، وهذه الاختبارات لا علاقة لها بنجاح الطلاب أو فشلهم.

قرار تعميم الاختبارات المعيارية

وتأتي الاختبارات ، التي أجريت في 207 موقعًا تابعًا لـ 48 جامعة وكلية داخل المملكة ، تنفيذاً لقرار مجلس شؤون الجامعات الذي يتضمن تعميم الاختبار الموحد لتقدير وقياس مستوى جودة العمليات ومخرجاتها. المعرفة والمهارات والقيم لدى الخريجين في مختلف التخصصات.

الهدف من التطبيق الجاهز

تهدف الجيزية إلى قياس مخرجات البرامج الأكاديمية والمساهمة في تحسينها. كما تهدف إلى تعزيز اكتساب الخريجين للمعرفة والمهارات والقيم ، ومخرجات التعلم المطلوبة لكل مجال تخصصي ، ورفع استعدادهم للانضمام إلى سوق العمل ، من خلال مطابقة مخرجات البرامج الأكاديمية بمتطلبات العمل ، مما يساهم في الحد من البطالة. معدلات وتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030.

المصدر: وكالات

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply