ما حكم زيارة القبور وقراءة الفاتحة فيها؟ ما هي قواعد الزيارة؟ زيارة القبور من الأمور التي سنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، لأنها تذكر الإنسان بدفنه الأخير ، وإتمام زيارة القبور لمن سبقنا إلى عالم البرزخ ، واليوم قدمنا ​​لكم حكم زيارة النساء للمقابر عبر موقع القمة.

ما حكم زيارة القبور وقراءة الفاتحة فيها؟

اختلف العلماء في جواز زيارة القبور في ثلاثة أقوال نوضحها بالتفصيل على النحو التالي:

  • وذهب الشافعية والحنابلة والحنفية والمالكية ، وهناك إجماع على كره زيارة المرأة للقبور لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه نزل به. امرأة تبكي على قبر فقال لها:اتق الله واصبر” [رواه البخاري]وفي الحديث دلالة على عدم النهي عن الزيارة ، ولكن النبي كره ما كانت تفعله.
  • القول الثاني: تحريم زيارة القبور على النساء. قال بعض الحنفية ومن الشافعية وابن تيمية ووان باز وابن عثيمين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور.” [حديث حسن؛ رواه الألباني]وفي الحديث دلالة على تحريم زيارة القبور على النساء.
  • وقول الحنفية وبعض المالكية والشافعية ورواية عن أحمد جواز زيارة القبور في حديث:وقد زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وبكى من حوله. لي وطلبت منه الإذن بزيارة قبرها فأذن لي فزور القبور. يتذكر الموت” [رواه مسلم]وفي الحديث نسخت النهي السابق عن زيارة القبور ، فتجوز زيارتها.

ما هي ضوابط زيارة القبور؟

وبعد الاطلاع على جواب حكم زيارة المرأة للقبور وقراءة سورة الفاتحة فيها ، فإليك أحكام زيارة القبور للنساء على النحو المبين في الشريعة الإسلامية ، وهي كالتالي:

  • الغرض من الزيارة هو تذكر الموت والتفكير فيه ، وليس مجرد البكاء على الموتى.
  • الالتزام بالطمأنينة والهدوء في المقبرة ، حتى لا يكون فيها نويل أو حداد ، ولا تفرط في البكاء ، ولا ترفع صوتها عند القبر.
  • لا تختلط بالرجال في القبور لأي سبب كان.
  • لبس الملابس المحتشمة ، بدون زينة ولا عطر.
  • إذا كانت المقبرة في أرض نائية أو مهجورة وجب أن يرافقها المحرم.

اقرأ أيضا: هل تجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم؟ ما حكم شرب الخمر؟

آداب زيارة القبور

بعد الاطلاع على جواب حكم زيارة المرأة للقبور وقراءة الفاتحة فيها ، فإليك آداب زيارة القبور للرجال والنساء ، كما دلت في الشريعة الإسلامية:

  • السلام على أهل القبور والدعاء لهم ، في حديث رُوِيَ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء فيه: “أن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عند وصوله إلى القبور: السلام عليكم أهل هذه المدينة من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله. سوف ينضم إليك.” [رواه الالباني].
  • ولا يجلس الزائر على القبر لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أن يجلس أحدكم على جمرة تحرق ثيابه وتنسكب في جلده خير له من أن يجلس على قبر.” [رواه مسلم].
  • الحياء في الملبس وتجنب الرياء بما في ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “كنت أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد مر على قبور المسلمين فقال: لقد تقدموا من المنكرات. ثم اجتاز قبور المشركين فقال: هؤلاء قدموا خير كثير. رمى بها” [حديث حسن: أخرجه أبو داود].

هل الجثة تعرف من يزوره

بعد معرفة جواب ما حكم زيارة القبور وقراءة الفاتحة هناك ، هذا جواب على ما إذا كان الميت يسمع كلام الزائر ويستجيب له أم لا ، كما هو مبين في الشريعة الإسلامية ، وهو: على النحو التالي:

  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:لا يمر أحد بقبر أخيه المؤمن ويحييه إلا أن يتعرف عليه ويستجيب له.” [رواه الشوكاني].
  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك موتى بدر الثلاثة ، ثم أتى عليهم ووقف عليهم ودعاهم ، وقال: يا أبا جهل بن هشام ، يا أمية بن خلف يا عتبة بن. ربيعة يا شيبة بن ربيعة ألم تجد ما وعدك به ربك؟ لاني وجدت ما وعدني به ربي ليكون صادقا. ثم سمع عمر كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يسمعون وكيف يردون وقد أداروا ظهورهم؟ قال: بالذي روحي بيده لا تسمع ما أقوله أكثر مما تسمعه ، لكنهم لا يقدرون على الإجابة. ثم أمر بجرهم وإلقائهم في البئر. اكتمال القمر” [رواه مسلم].

اقرأ أيضا: ما حكم القزع في الإسلام بالدليل؟

حكم قراءة سورة الفاتحة للميت

بعد التعرف على الجواب ، ما حكم زيارة القبور وقراءة الفاتحة فيها ، هذا حكم تلاوة الفاتحة للميت. لم يصح صريح من الكتاب والسنة أجر قراءة الفاتحة للميت أو إئتمانها ، لكنها عادة اجتماعية عند معظم المسلمين.

يكفي الموت كواعظ. هكذا علمنا السلف والخلفاء. زيارة القبور لمسلم ما هي إلا للنظر في الموت ، والتفكير في مجريات الحياة ، وتصحيح الاختيارات الخاطئة ، والالتزام بالعبادة استعدادًا ليوم الوقوف أمام الله.

أسئلة مكررة

  • هل يجوز مس قبر الموتى؟

    فيجوز ما دام القبر مغلقًا.

  • هل الغرس يريح الموتى؟

    يوصى بوضع النباتات على القبور.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply