ما حكم البيع بالتقسيط مع زيادة السعر؟ ما هي شروط البيع بالتقسيط؟ البيع بالتقسيط هو بيع السلعة على دفعات مجزأة لفترة محددة ، ويقسم السعر إلى عدة أقساط ويتم الدفع في أوقات محددة.

حكم البيع بالتقسيط مع زيادة السعر لا حرج في ذلك إذا توافرت شروط التقسيط الجائزة
حكم شراء السلع من الشركة بالتقسيط بشرط غرامة التأخر في السداد لا يجوز التعامل بهذه البطاقة لأنها تحمل غرامة تأخير السداد ، وهذا حرام الربا.
حكم بيع الجوال بالتقسيط مسموح

ما حكم البيع بالتقسيط مع زيادة السعر؟

التقسيط هو شكل من أشكال البيع الائتماني ، وبيع الائتمان المؤجل لمدة واحدة ، والبيع بالتقسيط المؤجل لفترات متعددة ، ويتم هذا البيع بإعطاء المشتري خيارًا بين دفع ثمن الشيء فورًا أو دفعه على أجزاء. ، وهو أعلى من السعر الحالي.

ذهب جمهور العلماء إلى أن شكل البيع بالتقسيط جائز ومباح ، ولا مانع منه ، وهذا ما أفتى به مجمع الفقه الإسلامي ، ولا يجوز البيع إلا في شكلين ، إما في الوقت الحاضر أو ​​بطريقة مؤجلة.

الدليل على جواز البيع بالتقسيط

استنتج العلماء جواز البيع بالتقسيط لقوله تعالى: {وأجاز الله البيع وحرم الربا.} ، وهذا البيع لا يشمل الربا ، وقال تعالى: {يا من آمنت ، عندما تتعاقد على دين لمدة معينة ، اكتبه ، ودع كاتبًا يكتبه بينكما بالعدل.}.

كما استشهد العلماء بحديث ابن عباس رضي الله عنه أنه قال:جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وكان الناس يقترضون ثمار سنة وسنتين – أو قال: سنتان أو ثلاث. وزن معروف ووزن معروف. “

وكان الصحابة يبيعون الثمار المؤجلة لمدة سنة أو سنتين أو ثلاث بثمن فوري وردت ، وما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى طعاما من يهودي بالدين ورهن له درعا حديديا.. “

والبيع بالتقسيط هو توسعة للناس ، حيث يقوم البائع بزيادة مبيعاته ويعدد طرق تسويق بضاعته ، ويستفيد في حالة التقسيط في حالة زيادة السعر مقابل الموعد النهائي ، كما يستفيد المشتري من ذلك. يحصل على السلعة التي لا يستطيع الحصول عليها بدفع كامل المبلغ ، بل يدفع الثمن على أقساط ، وبالتالي فإن كل بائع يستفيد منه المشتري.

اقرأ أيضا: ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها وتهينه؟

شروط البيع بالتقسيط

من أجل البيع بالتقسيط ، هناك عدة شروط يجب توافرها ، وهي:

  • أن يعرف المصطلح فيحدد عدد الأقساط ومدة القسط ووقت سداد كل قسط.
  • لا ينبغي أن يكون البيع بالتقسيط للربا.
  • أن يتم البيع بالتقسيط ، حيث لا يصح جعل عقد البيع مرهوناً بأداء جميع الأقساط.
  • عدم تأخير المشتري في سداد الأقساط.
  • يجب أن يكون البائع هو مالك السلعة ، ويجب أن تكون في حوزته وتحت تصرفه وقت العقد.
  • يجب أن يتم البيع ويتبع أثره فور صدوره.

حكم البيع بالتقسيط عن طريق البنك

إذا كانت المعاملة بين البنك والمشتري بشرط أن يشتري السلعة ثم تصبح من ملكية البنك وضمانها قبل بيعها ، فلا حرج في شرائها بنظام التقسيط الذي تنظمه الضوابط الشرعية. .

ولا يشترط هنا فترة محددة لتسوية السلعة في يد المشتري حتى يكون البيع جائزًا. بل يعتبر منتقلاً لملكيته ولو للحظات ، ولا يتم هذا التنازل إلا بعد إبرام عقد بيع حقيقي.

أما إذا كان البنك لا يشتري السيارة ، بل يدفع الثمن بدلاً من المشتري ليحصل على فائدة ، فهذا ربا حتى لو سمي البيع بالتقسيط. هناك بنوك كثيرة تلجأ إلى الحيل لتغطية الربا بغطاء البيع ، والحقيقة أنها ليست بيعاً ، والله أعلم.

مشاكل التقسيط

هناك العديد من السلبيات المتعلقة بالبيع بالتقسيط ، ومن هذه السلبيات:

  • سيساهم التأخير والمماطلة في سداد الأقساط في وجود العديد من الخلافات بين المشتري والبائع.
  • سيخضع المشتري في بعض الأحيان إلى الإفراط في التنظيم من قبل عدد كبير جدًا من البائعين ، وأسعار الفائدة المرتفعة بشكل مفرط.
  • فالمشتري الجدير بالثقة يرتبط بالديون وهذا ليس بالشيء الجيد.
  • قد يقع أحد أطراف العملية التجارية ضحية للاحتيال ، وفي حالة اختفاء المشتري يتحمل البائع أعباء مالية إضافية ، وبعد ذلك يتم تحصيل قسيمة التقسيط عن طريق القضاء.
  • قد تتراكم الديون على المشتري إذا لجأ المشتري إلى استخدام هذه الطريقة في بيع أكثر من سلعة.
  • سيتعين على المشتري دفع سعر أعلى من السعر الحقيقي للسلعة إذا تم شراؤها نقدًا ، وسيدفع المشتري نسبة مئوية أعلى حسب نوع السلعة والقيمة المضافة.
  • البيع بالتقسيط يؤدي إلى تجميد الأموال ، مما يؤدي إلى إبطاء الحركة المالية للبائع.

اقرأ أيضا: ما حكم سماع الأغاني؟

مزايا البيع بالتقسيط

للبيع بالتقسيط هناك العديد من المزايا ومن هذه المزايا:

  • يمكن للمستهلك الحصول على ما يحتاجه دون دفع الثمن كاملاً ، فاحتياجات الناس كثيرة ومستمرة ، وارتفاع الأسعار يمنع الناس من تلبية جميع احتياجاتهم بالدفع النقدي.
  • إذا تمت عملية التقسيط بشكل صحيح ، فسيكون ذلك مفيدًا لكل من المشتري والبائع.
  • البيع بالتقسيط يساعد المشتري على إدارة أمواله بحرية أكبر في سياق حياته اليومية ، لأنه يساعد الأسر ذات الدخل المنخفض في الحصول على الراحة المالية.
  • سيتمكن البائع من زيادة رأس ماله عندما يدفع المشتري الأقساط الصافية مع الالتزام.

البيع بالتقسيط من أشكال المعاملات التي يكثر الالتباس حولها ، لذلك يجب التحقق من دقتها ، وبشكل عام ننصح بتجنب الشبهات حتى لا تقع في الحرام. إذا كنت قادرًا على الشراء والدفع نقدًا ، فهذا أفضل لك.

أسئلة مكررة

  • ما هي شروط صحة البيع بالتقسيط؟

    أن لا تكون الأقساط ذريعة للربا ، وأن يكون البائع مالك السلعة ويعرف المصطلح.

  • متى يحظر البيع بالتقسيط؟

    في حالة عدم معرفة المواعيد وعدم معرفة الأقساط.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply