هل يجوز الاستحمام في نفس يوم الصيام؟ ما هي الأشياء التي تتطلب غسلها؟ كل هذه الأسئلة من الضرورات التي يجب أن يكون المسلم على علم بها ، وملما بأصولها وبجميع جوانبها ومحظوراتها ، وسنقوم من خلال موقع القمة بتوضيحها بشيء من التفصيل.

هل يجوز الاستحمام في نفس يوم الصوم؟

الصوم واجب من واجبات كل مسلم ومسلمة ، ويجب على كل منهما معرفة أهم أحكامه حتى لا يقع في خطأ قد يؤدي إلى إفساد صومه.[1]

وفي سياق ذلك فإن من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان كثير من الباحثين الباحثين عن إجابة لها ، وبالفعل يتلقاها كثير من المشايخ والعلماء ، هل يجوز الوضوء في نفس اليوم. من الصيام.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الغسل ضروري لإزالة النجاسة الكبرى التي لا تزول بالوضوء فقط. وعليه فإن الغسل جائز في نفس يوم الصيام ، بل يجب إزالة النجاسة الصغرى والبدء في أداء صلاة الفريضة.

كما أنه يعتبر من الأمور التي يجب الانتباه إليها ، أنه إذا كان التطهير الفعلي في الليل جاز تأخير الوضوء إلى الفجر ولا حرج فيه ، أما إذا تأخر إلى طلوع الشمس. وتبدأ أوقات الصلاة ، فهذا يعتبر إثمًا على فاعلها ، إذا كان متعمدًا.

اقرأ أيضا: هل يجوز نية الصيام بعد شروق الشمس؟

ما هو أكبر حدث يتطلب الغسيل؟

بعد الإجابة على سؤال هل يجوز الاغتسال في نفس يوم الصيام ، وكما ذكرنا ، فإن الغسل هو الخطوة الأساسية لإزالة النجاسة الكبرى ، والتي تنقسم بدورها إلى ثلاثة أنواع: الجنابة ، والحيض ، والغسل. نزيف ما بعد الولادة.

هل الطهارة شرط لصحة الصوم؟

ومن أكثر الأسئلة التي يكثر عليها المسلمون أن الطهارة شرط من شروط صحة الصيام ، وفي هذا الصدد الجواب بالنفي ، فالصيام شرط من الشروط التي يجب توافرها في صحته. ولا تشمل الطهارة.

ولكن يلزم التنبيه إلى أن الطهارة هنا هي المراد بالوضوء بعد انتهاء الحدث الذي أدى إلى نزل الوضوء ، مثل النجاسة ، أو انقطاع الحيض ، أو دم النفاس ، حيث يجب الصوم على الوجوب. مسلم أو مسلم حتى لو لم يطهر.

طريقة الغسيل الصحيحة

وفي ضوء الحديث عن الوضوء والقيام به في نفس يوم الصيام ، يجدر التنبيه إلى أن الوضوء قد يكون محل الوضوء في حالة الطهارة من النجاسة الكبرى التي يغسل فيها أعضاء الوضوء.

{يا أيها الذين آمنوا ، عندما تقومون بالصلاة ، اغسلوا وجوهكم وساعديكم حتى المرفقين ، وامسحوا رؤوسكم وقدميكم. ن} [المائدة: 6].

وفي سياق ما سبق ، يجب أن نتطرق إلى الطريقة الصحيحة للوضوء ، على ما ورد في السنة النبوية الشريفة ، إذ أن الوضوء نوعان: الوضوء الكامل والجزئي.

1- غسيل كامل

يتم الغسل الكامل عن طريق القيام بما يلي:

  1. نية الغسل.
  2. البسملة ، أي قول بسم الله الرحمن الرحيم.
  3. اغسل يديك 3 مرات.
  4. غسل العضو المصاب بالنجاسة.
  5. الوضوء.
  6. يمسح رأسه ثلاث مرات حتى يصل الماء إلى جميع جذور الشعر.
  7. غسل الجسم كله بالماء بدءاً من اليمين ثم اليسار.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من النجاسة ، وغسل يديه ، وتوضأ كما فعل للصلاة ، ثم غسل معتقداً أنه أطفأ جلده ، وصب عليه الماء ثلاث مرات ، ثم غسل باقي جسده ” [رواه البخاري].

اقرأ أيضا: هل يجوز للمرأة التصرف في مالها دون إذن زوجها؟

2- الغسل الجزئي

يتم الغسل الجزئي بالقيام بما يلي:

  1. إزالة موضع النجاسة من البدن.
  2. نيّة.
  3. البسملة.
  4. غسل باقي الجسم بالماء.

الحرص على معرفة نواهي الصيام ومبطلاته من أهم ما يمكن للمسلم فعله ، بما في ذلك معرفة هل يجوز الاستحمام في نفس يوم الصوم حتى يصح صيامه.

المراجع

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply