شروط اعتكاف النساء هل يجوز اعتكاف المرأة في المسجد؟ أسئلة كثيرة تتبادر إلى الذهن حول اعتكاف النساء في المسجد في سياق اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، حيث يتم الحرص على الاعتكاف فيها ، لذا يسمح موقع القمة بمعرفة. أهم تفاصيل اعتكاف النساء في المسجد.

شروط اعتكاف النساء

هناك الكثير من النساء اللواتي يحرصن على العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، من خلال عزل أنفسهن في المسجد والصلاة إلى الله تعالى. أوضحت عدة جهات مختصة في أداء الصلاة وطلب الدعاء عدة شروط للمرأة الراغبة في الاعتكاف ، وهي كالتالي:

  • أن يأذن لها ولي المرأة بالاعتكاف.
  • لا ينبغي أن يكون في اعتكافها فتنة لها أو لغيرها.
  • يجب عليك الاختباء من الرجال في مكان مخصص للنساء ، حتى لا تغري أو تغوي.

جدير بالذكر أن العديد من علماء الدين ودور الفتاوى يرون أن اعتكاف المرأة في المساجد غير مرغوب فيه ولا يتناسب مع الوقت الحالي ، وقد أكد هذا الرأي عدة علماء أبرزهم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل. آل الشيخ مفتي المملكة ورئيس مجلس كبار العلماء ورئيس لجنة البحث العلمي الدائم.

اقرأ أيضًا: هل حرر الله العبيد في آخر ساعة من رمضان؟

هل يجوز للمرأة أن تعتتكف في المسجد؟

وفي سياق استكمال تحديد شروط اعتكاف النساء ، يمكن القول إن دار الإفتاء بيَّنت حكم اعتكاف النساء في المسجد ، وكان الرأي في شرعيته ، وهذا ما رواه مسلم والبخاري عن طريق عروة عن عائشة فقالت:

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى أخذه الله ، ثم اعتكفت نسائه من بعده.فدليل ذلك: أن الاعتكاف يحل للرجل والمرأة.

حكم اعتكاف النساء في مسجد ابن باز

بمعرفة شروط اعتكاف النساء وجواز اعتكاف المرأة في المسجد يمكن معرفة حكم اعتكاف النساء في المسجد عند ابن باز. قال: لا بأس في اعتكاف المرأة سواء في المسجد الحرام أو في مساجد أخرى للنساء.

كانت زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم يعتكفون في مسجده في حياته وبعد وفاته ، فلا بأس أن تعتكف المرأة في المسجد.

حكم اعتكاف المرأة في البيت

بالمساهمة في معرفة شروط اعتكاف النساء ، هل يجوز للمرأة أن تعتتكف في المسجد يمكن معرفة حكم اعتكاف النساء في البيت ، كما أوضحت دار الإفتاء ذلك. اعتكاف المرأة في البيت جائز شرعا ولا مانع منه.

إلا أنه لا يجوز للرجل ، كما يستحب أن تعتكف المرأة في بيتها في مصلىها داخل البيت ، أو أن تخصص لها غرفة هادئة وحدها لتتمكن من أداء الصلاة والتلاوة. القرآن مع الإعتكاف صحيح وعدم التعرض لمؤثرات خارجية عند الإعتكاف.

حكم استكاف الحائض

بمعالجة علم شروط اعتكاف النساء ، هل يجوز للمرأة أن تعتتكف في المسجد يمكن معرفة حكم اعتكاف الحائض؟ كما يجوز شرعا اعتكاف المرأة في المسجد سواء كانت طاهرة أو مستحاضة.

ولكن يجب على الحائض أن تحافظ على المسجد ولا تلوثه ، والإذن بهذا الحكم كان عند السيدة عائشة رضي الله عنها في قولها.

كانت امرأة من إحدى زوجاته في حالة استحاضة وكانت ترى احمرارًا وصفارًا ، فربما وضعنا حوضًا تحتها وهي تشرب.. “

كما قالت السيدة أم عطية نسيبة بنت كعب

أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطْرِ وَالأضْحَى، العَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ، وَدَعْوَةَ المُسْلِمِينَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إحْدَانَا لا يَكونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِن جِلْبَابِهَا. “

اقرأ أيضا: دعاء صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان .. فضائل ليلة القدر

حكم زيارة المرأة لزوجها وهي معتكفة

بتحديد شروط اعتكاف المرأة ، هل يجوز للمرأة أن تعتكف في المسجد يمكن معرفة حكم زيارة المرأة لزوجها وهي في اعتكاف وهو جائز. شرعاً ، وله أن ينفرد بها ويأخذها إلى بيتها ، ويمكن لأهله وأصحابه زيارته ، وهذا على أمر صافية أم المؤمنين رضي الله عنها. رضي عنها فقالت:

جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فزاره في أجره في المسجد في العشر سنوات الأولى من رمضان ، ثم كلمه.

…حتَّى إذَا بَلَغَتْ بَابَ المَسْجِدِ عِنْدَ بَابِ أُمِّ سَلَمَةَ، مَرَّ رَجُلَانِ مِنَ الأنْصَارِ، فَسَلَّما علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ لهما النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: علَى رِسْلِكُمَا، إنَّما هي صَفِيَّةُ بنْتُ حُيَيٍّ، فَقالَا: سُبْحَانَ اللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ، فقال: بلغ الشيطان كمية الدم في الإنسان ، وكنت أخشى أن يلقي في قلوبكم شيئًا.. “

واعلم أن المسلم الذي نوى الاعتكاف وشرعه يمكنه إتمامه بقطعه لعذر أو إتمام مصلحة ، ولا حرج عليه ، فالاعتكاف سنة ، فيكون. ومن قاطعه لعذر يستحب قضاءه ، ولا يجب عليه ولا حرج.

أسئلة مكررة

  • ما هي بطلان الاعتكاف؟

    الجماع إذا كان الفاعل عمدًا عالمًا وليس ناسًا.

  • ما هو أقل مدة للاعتكاف؟

    الاعتكاف ليوم ونصف يوم وساعة وساعتين.

  • هل يجوز النوم في الاعتكاف؟

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply