ماذا كان يفعل الرسول في العشر ليالي؟ هل يجب على المرأة التقاعد في العشر الأواخر من رمضان؟ حيث يبحث جميع المسلمين عما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من الشهر الكريم لاتباع سنته والسير على خطاه والاستفادة من هذه الأيام المباركة. لنتعرف على التفاصيل من خلال موقع القمة.

ماذا كان يفعل الرسول في العشر ليالي؟

قال في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها:ولما جاءت العشر الأواخر من رمضان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشد مئزره ويحيي الليل ويوقظ أهله.(صحيح ابن خزيمة).

وفي رواية لمسلم عنها قالت:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر إذ لم يجتهد في شيء آخر.(صحيح مسلم) كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخصص العشر الأواخر من رمضان ببعض الأفعال التالية:

1- إحياء الليل

ويحتمل أن المراد به إحياء الليل كله ، ويحتمل أن المراد إحياء معظمه فقط ، وفي صحيح مسلم بأمر عائشة رضي الله عنها قالت. قال:ولم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم ليلا حتى الصباح.(صحيح مسلم).

كما أنه كان صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله للصلاة في العشر ليالٍ دون غيرها ، وفي حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم ، كان قد قام معهم ليلة الثالثة والعشرين ، الخامسة والعشرين ، السابعة والعشرين ، إذ ورد أنه دعا أهله ونسائه ليلة خاصة السابعة والعشرين.

مما يدل على اليقين بأنهم أفاقوا في الليالي التي رجاء فيها ليلة القدر. وروى الطبراني عن علي رضي الله عنه أنه قال صلى الله عليه وسلم:اعتاد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوقظ أهله في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وكان كل صغير وكبير يستطيع الصلاة.(المعجم الأوسط).

وصحيح أنه كان يقرع فاطمة وعلياء في الليل ليقول:لا تنهض وتصليكما اعتاد إيقاظ عائشة رضي الله عنها ليلاً بعد أن فرغ من صلاة التهجد وأراد أن يصلي الوتر ، كما ورد أن أحد الزوجين كان يشجع على إيقاظ رفيقه من أجل الدعاء ونضوج الماء في وجهه.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر؟ ماذا تفعل ليلة القدر؟

2- اعتكاف الرسول صلى الله عليه وسلم

جدير بالذكر في سياق تحديد ما كان الرسول يفعله في الليالي العشر. كان – صلى الله عليه وسلم – يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، ويحرم على الاعتكاف من الاتصال بالناس ، إذ يقضي هذه الأيام في العبادة والقرب من الناس. الله عز وجل فقط.

3- تأجيل الفطور حتى وجبة الفجر

كما ورد عن عائشة رضي الله عنها وعن أنس أنه كان عليه الصلاة والسلام يسحور عشاءه في العشر ليالي ، وعن أبي. هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اجتهد في إعالة الأرملة والمحتاجين ، كالجاهد في سبيل الله ، أو من يقوم بالليل ويصوم نهارًا.(صحيح البخاري).

عن أبي العباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من آوى يتيمًا من المسلمين بأكله وشرابه حتى يشبعه ، أوجب الله له الجنة ، إلا إذا ارتكب معصية لا تغتفر. قال: أو اثنان(شرح السنة للباغوي).

هل يجب على المرأة التقاعد في العشر الأواخر من رمضان؟

وفي سياق تحديد ما كان الرسول يفعله في العشر ليالٍ ، تجدر الإشارة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشد مئزره ، والمراد بذلك عزل النساء. حيث تردد أنه لم يمكث في فراشه حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

في حديث أنسولما جاءت العشر الأواخر من رمضان ، كان يطوي سريره ، ويعزل نفسه عن النساء ، ويجعل عشاءه وجبة قبل الفجر.(المواهب الدنيوية) ، أي أن عزل المرأة أمر واجب في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك حسب سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، واعتزاله زوجاته أثناءه. هذه الأيام.

فضل الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر أهل بيته بالصلاة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك كما قال الله تعالى {وعندما يسألك عبيدي عني فأنا قريب. أستجيب لنداء المتوسل عندما يطلب مني ، لذا دعهم يستجيبون لي ويؤمنوا بي ، حتى يتم إرشادهم.} [سورة البقرة: الآية 186].

بالإضافة إلى وصف يحيى بن أبي كثير للدعاء بأنه من أفضل العبادات ، فإن من أجمل ما يمكن للمسلم فعله في العشر الأواخر من شهر رمضان هو الدعاء والكثير منه بإلحاح. فالدعاء من أحب العبادات عند الله تعالى ، كما أن العبادة تقرب العبد كثيراً من ربه.

اقرأ أيضًا: لماذا تحدث ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؟ ماذا حدث في العشر الأواخر؟

ما فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؟

في سياق تحديد ما كان الرسول يفعله في العشر ليالٍ؟ هل يجب على المرأة التقاعد في العشر الأواخر من رمضان؟ يرجى الاطلاع على فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، حيث ميز رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك عن باقي الشهر.

لأنه حقًا من أفضل أيام الشهر ، لوصف الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهو تحرير من النار ، والنبي صلى الله عليه وسلم. تضاعفت فيها العبادات أيضا ، وذلك لأنه في هذه العشر الأواخر ليلة القدر ، وهي خير من ألف شهر.

حيث يقول صلى الله عليه وسلم:اطلب ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضانكان (صحيح البخاري) ، وهو صلى الله عليه وسلم ، يؤدون بعض العبادات التي لم يؤدها في بقية أيام رمضان.

وهذا مثل نزول الليل وإيقاظ أهلها ليقوموا ، كما استمر الرسول صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. حتى أخذه الله تعالى.

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان أجمل أيام السنة وأجمل أيام شهر رمضان المبارك على وجه الخصوص ، فهي الليالي التي نزلت فيها ليلة القدر التي فيها القرآن. نزل خير من ألف شهر ، وميزه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن باقي أيام الشهر.

أسئلة مكررة

  • ما هي مميزات ليلة القدر؟

    هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • ما هي العلامات التي عرفت بها ليلة القدر في العشر الأواخر؟

    تشرق الشمس في الصباح وليس لها شعاع ، كما هي ليلة معتدلة لا حارة ولا باردة.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply