ماذا تفعل في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر؟ كيف أعبد في العشر الأواخر من رمضان؟ حيث أن شهر رمضان المبارك من أجمل شهور السنة وأحبها لله عز وجل ولكل المسلمين ، لذلك نتعرف على أكثر العبادات المحبوبة في هذه الأيام الفاضلة من خلال موقع القمة.

ماذا تفعل في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر؟

يرغب الكثير من الناس في التعرف على أكثر الأعمال الحبيبة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، للاستفادة منها والاقتراب من الله تعالى في هذه الأيام المباركة.

لذلك نتعرف على أجمل ما يمكن أن يفعله الفرد في العشر الأواخر من شهر رمضان وليلة القدر في إطار الإجابة على سؤال ماذا يفعل في العشر الأواخر من رمضان وليلة. القدر من خلال:

1- إحياء الليل

كما قام النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالعديد من العبادات في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ، وهذا ما رواه السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها. مسرورة بها فقالت: “وكان النبي صلى الله عليه وسلم في دخول العشر من رمضان يربط مئزره ويحيي ليلته ويوقظ أهله.(صحيح البخاري).

والجدير بالذكر أن الإحياء قد يكون طول الليل أو معظمه ، كما أن المراد بإحياء الليلة المذكورة في الحديث السابق دلالة على أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى الليل كله. في الصلاة.

كما روت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث آخر قالت فيه:ولم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم ليلة واحدة حتى الصباح ، ولم يصم شهرًا متتاليًا إلا رمضان.(صحيح مسلم).

مما يدعم حقيقة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعيش معظم الليل وليس كلها ، كما أن الإحياء يكون في ليلة رمضان بكثرة التهجد والصلاة. كما تحرر الرسول صلى الله عليه وسلم من الدنيا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

بالإضافة إلى اعتزاله صلى الله عليه وسلم من نسائه ، وكان يحضر عشاءه وقت السحور ويستحم كل ليلة بين المغرب والعشاء ، ويوقظ أهل بيته ويحث علي و. فاطمة رضي الله عنهما أن تنهض وتحيي الليل.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان؟

2- اعتكاف المسلم

وقد حرص صلى الله عليه وسلم على أن يعتكف الشعر في نهاية شهر رمضان المبارك ، كما روى ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: صلى الله عليه وسلم قال:وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.(صحيح البخاري).

لذلك يعتبر الاعتكاف من السنن المثبتة التي ثابر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى سلطة أي هرة رضي الله عنها قال:وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف عشرة أيام من كل رمضان ، فلما كانت السنة التي مات فيها اعتكف عشرين يوما.(صحيح البخاري).

وهو ما يعني أن في الاعتكاف قطع الاتصال مع البشر من أجل التواصل مع خالق البشرية ، وكلما زاد معرفة الله تعالى وحبه وحميميته معه ، زاد حب العبد للخلوة لعظمته. الخالق ويكرس نفسه لعبادته ، كما أن الخلوة لا تقتصر على ليالي رمضان فقط ، بل يستحب للمسلم أن يعتكف في أي ليلة من العام.

لكن الجدير بالذكر أن فضله أكبر في شهر رمضان المبارك ، والمراد بالاعتكاف التمسك بالمسجد لعبادة الله تعالى والتفرغ له ، ويبدأ ببداية شهر رمضان المبارك. العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وتنتهي بنهاية آخر ليلة من شهر رمضان المبارك.

ولما كان الرسول صلى الله عليه وسلم في منتصف العشر من شهر رمضان المبارك ليطلب ليلة القدر ، وعندما علم أنها كانت في العشر الأواخر من الشهر ، كان في تراجع.

إضافة إلى اعتكافه صلى الله عليه وسلم في سنة وفاته مدة عشرين ليلة وزيادة في الطاعة وطلب المزيد من الثواب. في هذا العام درس جبريل عليه السلام القرآن الكريم مرتين أيضًا.

3- زيادة الصدقات

في إطار تحديد الإجابة على سؤال ما يجب القيام به في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر ، لا بد من القول إن العلماء والفقهاء اتفقوا على مضاعفة أجر العبادة في الحرم. شهر رمضان وخاصة في العشر الأواخر من الشهر الكريم ، وذلك لوجود ليلة القدر فيه. .

والدليل على ذلك ما جاء في صحيح مسلم عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر إذ لم يجتهد في شيء آخر.(صحيح مسلم).

ومن أهم أعمال الطاعة تكاثر الصدقات واستحسان الصدقة وفضلها العظيم طيلة شهر رمضان المبارك ، لكنها في العشر الأواخر أكبر وأفضل وأجود ، وهو أبرز إجابة على ذلك. السؤال عما يجب فعله في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر.

كيف أعبد في العشر الأواخر من رمضان؟

في إطار تحديد الإجابة على سؤال ماذا أفعل في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر ، نجيب على سؤال كيف أعبد في العشر الأواخر من رمضان من خلال ما يلي:

1- تلاوة القرآن ودراسته

وقد سمى الله تعالى شهر رمضان الكريم شهر القرآن ، كما قال تعالى {شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس ودلائل واضحة على الهدى والمعيار.} [سورة البقرة: الآية 185].

لهذا السبب يجب على المسلم أن يشغل نفسه في شهر رمضان المبارك بالعلم ، خاصة بتلاوة القرآن الكريم ، كما يجب أن يحرص على قراءة الذكر ، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم.

حيث كان جبريل عليه السلام يأتي إليه كل ليلة من شهر رمضان ويدرس القرآن معه ، كما درس جبريل القرآن الكريم مرتين على النبي صلى الله عليه وسلم. في شهر رمضان سنة وفاته.

كما رواه ابن عباس رضي الله عنه قال:وكان جبريل عليه السلام يلتقي به كل ليلة في رمضان حتى يتكأ ويطلعه النبي صلى الله عليه وسلم على القرآن.(صحيح البخاري).

هو الشهر الذي أنزل فيه الله تعالى القرآن الكريم إلى الجنة السفلى ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن الكريم ، وكلما صادف آية فيها رحمة يسأل الله تعالى الرحمة ، وكلما مر بآية فيها عذاب كان يسأل الله تعالى أن يحفظه منها.

اقرأ أيضًا: حكم تخصيص الصدقات في العشر الأواخر من رمضان

2- كثرة الدعاء

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر أهل بيته بالدعاء ، إذ أخبر الله تعالى أنه قريب من عباده ويستجيب لدعواتهم.وعندما يسألك عبيدي عني فأنا قريب. أستجيب لنداء المتوسل عندما يطلب مني ، لذا دعهم يستجيبون لي ويؤمنوا بي ، حتى يتم إرشادهم.} [سورة البقرة: الآية 186].

كما وصف يحيى بن أبي كثير الدعاء بأنه من أفضل العبادات ، ولما سألت عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم ما الدعاء على ليلة القدر قال: لها أن تقول:اللهم انت العافر وانت تحب العفو فاصفح عني(حاشية العلم لابن عبد الهادي).

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من أجمل أيام السنة ومن أجمل أيام شهر رمضان المبارك أيضًا ، حيث تكون المكافآت فيها مضاعفة ، لذلك من الضروري تضاعف العبادات.

أسئلة مكررة

  • ما المستحب فعله في العشر الأواخر من رمضان؟

    كثرة الصلاة وقراءة القرآن الكريم.

  • متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان يا ابن عثيمين؟

    إذا غربت الشمس عشرين.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply