ماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر؟ كيف اعرف تاريخها؟ يريد كثير من المؤمنين الاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في كسب أجر ليلة القدر. لذلك يبحثون عن الأحاديث الواردة في تلك الليلة لتطبيقها في حياتهم. اليوم قدمنا ​​لكم ما كان يفعله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة من خلال موقع القمة.

ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة القدر؟

وردت أحاديث كثيرة حول ما فعله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر ، ومنها:

  • العزلةكان من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يعتكف في العشر الأواخر من رمضان ، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: “من لاحظ الاعتكاف معي فليتعتكف في العشر الليالي الأخيرة ، وقد أريتني هذه الليلة ثم نسيتها ، ورأيتني أسجد في الماء والوحل من صباحها فابحث عنها. في العشر الأواخر ، واطلبها في كل ندرة” [رواه البخاري ومسلم].
  • الاداء: أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأداء ليلة القدر وأقامها ، ومن ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى في ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا للثواب غفرت ذنبه.” [رواه البخاري ومسلم].
  • صلاة من أجلكانت من وصايا الرسول للسيدة عائشة عندما سئلت عن تحقيق ليلة القدر قائلة:ققلت: يا رسول الله ما رأيك لو علمت ما هي ليلة القدر؟ قال: قل اللهم إنك غفرت وأحب العفو فاعف عني.” [رواه أحمد].

كيف تربح العشر الأواخر من رمضان

بعد التعرف على إجابة ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر ، ينبغي أن تعلم أنه بالإضافة إلى ما ذكرناه أعلاه من العبادات ، ليس فقط ما يمكن القيام به في العشر الأواخر ، ولكن هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في تلك الأيام ، ومنها ما يلي:

  • صدقة: عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كانأكرم الناس في الخير ، وكان أكرمهم في شهر رمضان حتى وفاته ، فيأتيه جبريل ويطلعه على القرآن ، وإذا التقاه جبريل لكان رسول الله أكثر. كريم في الخير من الريح المرسلة.” [أخرجه البخاري ومسلم].
  • تلاوة القران الكريم: وهي من أهم الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في العشر الأواخر من رمضان ، لأن الله أنزل القرآن الكريم في رمضان وعلى ليلة القدر لقوله تعالى: {أنا أرسلناه في ليلة مباركة ، وكنا نحذر} [الدخان: 3].

اقرأ أيضا: ترديد دعاء ليلة القدر في شهر رمضان. اقوى ادعية ليلة القدر مستجابه

فضل ليلة القدر

بعد معرفة إجابة ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر ، فاعلم أن الله فضل ليلة القدر بصفات منها:

  • في ليلة القدر أنزل الله كتابه الكريم على نبيه الكريم لقوله سبحانه وتعالى: {أنا أرسلناه ليلة القدر} [القدر: 1].
  • وجعل الله أجر العبادة في تلك الليلة يعادل أجر ألف شهر ، وهو ما قاله تعالى في الآية الكريمة: {ليلة القدر خير من ألف شهر} [القدر: 3].
  • ينزل الله الملائكة في تلك الليلة المباركة ومعهم جبرائيل عليه السلام لقوله العلي: {إهدأ والملائكة والروح فيها بإذن ربهم في كل أمر} [القدر: 4].
  • وسلمها الله حتى طلوع الفجر بقوله سبحانه: {مرحبًا إنه حتى طلوع الفجر} [القدر: 5].

علامة ليلة القدر

بعد الاطلاع على إجابة ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر ، اعلم أن هناك علامة واحدة ثابتة مذكورة في السنة النبوية ، يمكن بواسطتها أن تكون ليلة القدر. وعرف القدر ، وهو في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه ، حيث قال:وأوصيتها أن تشرق الشمس في صباح يومها بيضاء بلا أشعة.” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: كيف يعرف الإنسان أنه رأى ليلة القدر؟ هل تأتي ليلة القدر على شخص معين؟

سبب تسميتها ليلة القدر

بعد معرفة إجابة ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر ، يجب أن تعلم أن هناك عدة أسباب لاستدعاء تلك الليلة العظيمة ليلة القدر ، منها:

  • وقد سميت ليلة القدر لعظمة قيمتها عند الله ولما أودعت فيها من أسرار النعمة والبركات.
  • وقيل أنها سميت ليلة القدر لأن الله يقضي بها طعام عبيده وقوتهم ، وهذا ما جاء في الآية الكريمة: {بحيث كل أمر حكيم} [الدخان: 4].

تعتبر ليلة القدر من أعظم الفرص للاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم. لذلك يحرص المؤمنون على اغتنام تلك الليلة بكل الطرق الممكنة ، ويعتبرون شهر رمضان بأكمله فرصة لا مثيل لها ليغفر الله لهم.

أسئلة مكررة

  • هل تخرج الأرواح ليلة القدر؟

    لا دليل على ذلك.

  • هل يرى الإنسان الملائكة في ليلة القدر؟

    ولا دليل على ذلك ، ولكن ثبت نزول الملائكة.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply