الإفطار الرمضاني الصحي هو الخيار الأمثل لكل من لا يرغب في زيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك ، فهو شهر مقدس وله مكانة خاصة للمسلمين في جميع أنحاء العالم والجميع في انتظاره ، أما إذا كنت تخشى اكتساب الوزن في شهر رمضان بسبب اختلاف أوقات وعادات الأكل ، فإن القمة تقدم لك مجموعة من أشهى الوجبات الصحية.

فطور رمضان صحي

نقدم لكم إفطارًا رمضانيًا صحيًا ومرضيًا في نفس الوقت ، ويتماشى مع الرغبات الرمضانية التي تكثر بين الأصدقاء والأقارب. يجب أن يحتوي الإفطار على العديد من مصادر الفيتامينات والمعادن الأساسية ، بالإضافة إلى كمية مناسبة من البروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات.

يوجد في المطبخ العربي العديد من الوجبات والأطعمة التي اشتهرت بوجودها في الرحلة الرمضانية وهي صحية ، ويمكننا تناولها بشكل لا يساهم في زيادة الوزن ، مثل:

1- دجاج مشوي مع الخضار

الدجاج المشوي على الفحم مع الخضار الطازجة من أفضل وجبات الإفطار الصحية التي يحبها الجميع. يوضع الدجاج المتبل مع مجموعة متنوعة من الخضار في الفرن ويترك لمدة ساعة حتى ينضج بالكامل.

اقرأ أيضًا: رجيم رمضان ونصائح فعالة لخسارة الدهون أثناء الصيام

2- كفتة مشوية على الفحم بالخبز العربي

فطور رمضان صحي

تعتبر هذه الوجبة من أفضل الوجبات الصحية التي يمكن تقديمها على مائدة الإفطار الرمضانية ، حيث أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات الحيوانية ، لكن من الضروري إضافة أطباق السلطة الخضراء من أجل الحصول على عدد كبير من المغذيات.

3- لحم مسلوق مع أرز وشوربة

فطور رمضان صحي

تعتبر هذه الوجبة من الوجبات الرمضانية الخفيفة على المعدة ، خاصة عندما يتم تحضير مرق اللحم دون إضافة أي مادة دهنية إليها.

4- فلفل محشو باللحم المفروم

فطور رمضان صحي

الفلفل من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية الرائعة ومضادات الأكسدة ، وعند إضافة اللحم المفروم قليل الدسم فهو وجبة كاملة لوجبة الإفطار الرمضانية.

5- ستيك مع بطاطس مهروسة

فطور رمضان صحي

هذه الوجبة هي المفضلة لدى الجميع ، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية من البروتين والنشويات والخضروات المطهية على البخار لتعزيز القيمة الغذائية.

عادات صحية في فطور رمضان

نقدم في السطور القادمة بعض الطرق التي تساعدك في الحصول على أفضل طريقة للإفطار في رمضان مهما كانت الوجبات التي تتناولها.

  • ابدأ بالتواريخ: التمر غني بالسكريات والفيتامينات والمعادن. كما أنها غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ، لذلك يعوض الجسم العناصر التي فقدها أثناء الصيام.
  • تناول وجبة الإفطار ببطء. بعد تناول التمر نبدأ بشرب السوائل مثل الماء والحليب والشوربة ثم ننتقل للسلطة وبعد السلطة نأخذ استراحة لأن معدتنا مؤهلة لتلقي الوجبة الرئيسية ويجب أن نكون حريصين على تناول كمية صغيرة قدر الإمكان.
  • موازنة القيم الغذائية: حاول أن تبدأ بالبروتين في البداية حتى تشعر بالشبع قدر الإمكان أثناء تناول الحبوب الكاملة للحصول على الكمية المناسبة من الألياف ، بالإضافة إلى الدهون الصحية.
  • قسّم وجبة الإفطار إلى ثلاث وجبات: قسّم الأطعمة التي تتناولها إلى ثلاث وجبات ، على سبيل المثال: الإفطار ، ووجبة خفيفة في المساء ، ثم وجبة السحور. هذه هي الطريقة التي تستطيع المعدة من خلالها هضم الكميات الصغيرة والشعور بالشبع وعدم زيادة الوزن.
  • زد من تناول الألياف: تساعد الألياف على تحريك المعدة جيدًا ، وتجنب الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ ، كما أن الألياف متوفرة بكثرة في خبز الحبوب الكاملة أو البقوليات.
  • اشرب كمية كافية من الماء: العصائر الجاهزة والمشروبات الغازية ليست بديلاً عن الماء. يجب شرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء خلال فترة الإفطار لحماية جسمك من الجفاف.

اقرأ أيضًا: طعام رمضان الكويتي

الأطعمة التي يجب تجنبها في رمضان

من أجل الحصول على إفطار رمضاني صحي ، يجب تجنب بعض العادات والأطعمة التي تساهم في زيادة وزنك ، وهي:

  • تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين: القهوة والشاي والمشروبات الغازية ، لأن هذه المشروبات تساهم في إدرار البول وتجفيف الجسم ، بالإضافة إلى حقيقة أن المشروبات الغازية تمد الجسم بكميات كبيرة من السكر.
  • ابتعد عن البطاطس المقلية: تزيد الأطعمة المقلية من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم ، بالإضافة إلى تأثيرها المعنوي على الوزن.
  • قللي من الحلويات: يشتهر رمضان بالحلويات الشرقية التي يتوق إليها الجميع ، لكن مستوى السكر الذي يدخل جسمك ليس صحيًا على الإطلاق ، لذا حاولي تناول كمية قليلة من هذه الحلويات ولا يفضل تناولها كل يوم ، واستبدلي بها. الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل البطيخ والأناناس والبطيخ.
  • منع الصلصات: تحتوي الصلصات الجاهزة على كمية كبيرة من الصوديوم والسكر ، مما يساهم في احتباس الماء في الجسم. يمكنك استبداله بالتوابل والأعشاب.
  • تجنب شوربة الكريمة: يحتوي شوربة الكريمة على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بدون قيمة غذائية حقيقية ، لذا حاول الاعتماد على مرق الدجاج واللحوم والعدس.
  • تقليل العناصر المالحة: المواد المالحة تخزن الماء في الجسم ، مما يجعلك تبدو أثمنو لا يمكنك تناول فطور رمضاني صحي.

الصحة نعمة من الله ، فالحفاظ عليها من العبادات في رمضان. اتبع هذه الخطوات الصغيرة وستشعر أن لديك المزيد من الطاقة خلال ساعات الصيام ولا تشعر بالخمول المعتاد.

أسئلة مكررة

  • هل يفقد الجسم السوائل أثناء الصيام؟

  • ما هي أفضل الأطعمة لتناولها في وجبة السحور؟

    أغذية غنية بالبروتينات والألياف.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply