يقوم البعض بارتكاب العديد من العادات الخاطئة والضارة أثناء تناول وجبة السحور في شهر رمضان المبارك، ويأتي على رأسها إهمال أو عدم تناول وجبة السحور من الأساس، وهو أمر خاطئ تماما، فإهمال وجبة السحور يؤدي إلى شعورك السريع بالتعب والإرهاق وانعدام التركيز، وفي مصر مكس نخصص المساحة التالية لتقديم نصائح غذائية لوجبة السحور، والتي من شأنها مساعدتك في مقاومة الجوع والعطش، وكذلك زيادة الطاقة والتركيز، فتابعوا القراءة.

نصائح غذائية لوجبة السحور

هناك العديد من النصائح والعادات الجيدة التي يجب الحرص على اتباعها أثناء تناول وجبة السحور ومن أهمها:

  • يعتبر تناول البروتين أثناء السحور من الأمور المهمة التي تساعدك على التغلب على الجوع، ومنحك الطاقة والنشاط لمدة طويلة أثناء الصيام، حيث يستغرق هضم البروتينات مدة طويلة، مما يمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول، ولذلك أحرص على تناول بعض منتجات البروتين مثل: البيض، الفول، الزبادي، وغيرها.
  • كذلك الأطعمة التي تحتوي على الألياف، فإنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ومثال للأطعمة الغنية بالألياف: الشوفان، والحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه.
  • احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا ثري، حيث يساعد التركيز على تحسين وظائف المخ مثل التذكر، والتركيز وغيرها، ويمكنك الحصول على الأوميغا ثري من زيت الزيتون أو المكسرات على سبيل المثال.
  • تناول النشويات الصحية، والتي من شأنها إمداد الجسم بالطاقة، مثل البطاطس المسلوقة، والأرز الأبيض والبطاطا الحلوة وغيرها.

عادات خاطئة أثناء السحور

كما ذكرنا بعض النصائح المفيدة لمد الجسم بالطاقة أثناء الصيام، نقدم لكم هنا بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى الشعور بالكسل والتعب والإرهاق:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح، حيث تتسبب هذه الأطعمة بالشعور بالعطش الشديد، وكذلك تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والتعب.
  • كذلك تناول الأطعمة عالية الدهون مثل الوجبات السريع، يتسبب في الشعور بالوخم والتعب، ورفع نسبة الكوليسترول في الدم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالإجهاد.
  • الإكثار من شرب الشاي والقهوة أثناء السحور، حيث يعمل الكافيين الموجود في هذه المنتجات إلى زيادة نبضات القلب، ورفع ضغط الدم، كذلك يزيد من عملية إدرار البول وبالتالي جفاف الجسم والشعور بالعطش.
  • النوم بعد السحور مباشرة، وهو أمر خاطئ تماما وقد يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية مثل اضطرابات المعدة والقولون، وكذلك زيادة الوزن.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply