فضل ليلة منتصف رمضان … أشياء عظيمة يغفل عنها الناس ، لكنها عظيمة في مثل هذا اليوم المبارك الذي يقسم شهر رمضان المبارك إلى قسمين ، كما هو الحال في كل أيام شهر رمضان من أوله إلى آخره. تعتبر النهاية أيام مباركة ولا شك فيها ، لذلك نتعرف على فضائل ليلة منتصف رمضان وأهم الأدعية عبر موقع القمة.

فضل ليلة نصف رمضان

مما لا شك فيه أن ليلة منتصف شهر رمضان لها فضائل كثيرة لا يمكن إنكارها ، لذلك يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى في مثل هذه الأوقات المباركة ، حيث يعمل الدعاء على جلب العبادة. العبد الأقرب إلى ربه ، كما يستجيب الله تعالى لنداء الداعي إذا دعاه.

بالإضافة إلى أن الله تعالى يحب الاستعجال في الدعاء والخشوع لله تعالى ، لذلك لا بد من تكاثر الدعاء والصلاة في ليلة منتصف شهر رمضان المبارك ، حيث أن تلك الليلة تجعل الشهر المبارك قسمين فقط. كما هي الليلة التي تتميز بأيام المغفرة.

اقرأ أيضا: قوة الدعاء في تحقيق المستحيل .. قوة الدعاء على ليلة القدر.

اشياء عظيمة يتغاضى عنها الناس

يعتبر الدعاء في وقت ما قبل الفجر دعاء مستجاب بإذن الله تعالى ، وكذلك استغفاراً ، كما أن الدعاء مستحب في وقت ما قبل الفجر ومستجاب أيضاً ، لأن الله تعالى ينزل في ذلك الوقت. الليل ويقول: هل هناك من يستغفر فاغفر له ، وهل من يسأل فاعطه كما قال في قوله كريمة. {وعند الفجر يطلبون المغفرة} [آل عمران: 17]لذلك ينصح جميع العلماء بالمثابرة على الدعاء والاستغفار في هذا الوقت بالذات.

والأفضل لها أن تكون في صلاة الليل أيضا ، كما قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية ، إن وقت صلاة الليل أفضل أن يكون بعد منتصف الليل ، وأضاف أنها كذلك. كما تجوز صلاة الليل قبل نصف الليل ، ولكن حكم الاستحسان بعد منتصف الليل ، ويجوز بعد صلاة العشاء.

فضل الدعاء في ليالي رمضان من السنة النبوية

في إطار عرض فضل ليلة منتصف رمضان … أشياء عظيمة يغفل عنها الناس ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك دلائل كثيرة على فضل ليلة منتصف رمضان في السنة النبوية الشريفة ، بحسب ابن عباس عند الرسول صلى الله عليه وسلم

اللهم ارزقني فيها طاعة المتواضعين ، واتسع صدري فيه بتوبة المستور ، بأمانك ، يا سلامة المخيفين.. “

عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن تطلب من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يا رسول الله أتظنين لو علمت أي ليلة ليلة القدر ماذا أقول عنها؟. “

دعاء ليلة نصف شهر رمضان المبارك

في سياق الحديث عن فضل ليلة منتصف رمضان … من الأمور العظيمة التي يغفل عنها الناس ، لا بد من النظر إلى أدعية ليلة منتصف شهر رمضان المبارك ، وهي على النحو التالي:

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي هداية ونور وهدى ورحمة..
  • اللهم اذكرني بما نسيته وعلمني به ما أجهله وارزقني تلاوته في ساعات الليل وآخر النهار واجعله لي سببا لي. السنة..
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.
  • اللهم اجعلني من عبيدك الصالحين المطيعين طلبا للمغفرة القريبين.
  • اللهم اجعلني فيها من المعتمدين عليك ، الرابحين ، القريبين منك ، وابعدني عن أسباب غضبك.
  • اللهم من أظهر الجميل وستر القبيح ، ولم يفقد الغطاء عني ، أيها العفو العظيم ، ويا ​​فظاعة الخير ، اغفر لي ، وتغاضى عن سيئاتي ، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لك يا فاتح الايادي بالرحمة انت صاحب كل عزاء وانت نهاية كل شكوى يا من يزيل العثرات ويا من تستجيب لكل الدعاء اسألك. اللهم اغفر لي واغفر لي.
  • هديني مع من هديتني ، واشفيني مع من شفيت يا رب العالمين ، واعتني بي الذي راعيت به يا أرحم الراحمين ، وبارك لي في ما أنت أعطاني واحفظني من شر كل ما قضيت به ، لأنك أنت يا الله قدر وهو لا يدينك ، كما أنه لا يذل القائمين ، ولا يكرم من أنت. قاوم يا أرحم الراحمين تبارك الله تعالى ، لا ملاذ منك سواك.

أفضل ما يقال في ليلة منتصف شهر رمضان المبارك

ومن خلال ما يلي نتعرف على أفضل الكلمات التي تقال في ليلة منتصف شهر رمضان المبارك:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ ما نسيت وَعَلِّمْنِي مِنْهُ ما جهلت وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي.َ
  • أَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ *اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.

اقرأ أيضا: هل يجوز صيام ليلة منتصف شعبان؟

أبرز الأدعية الخاصة بليلة نصف رمضان

في إطار تقديم فضائل ليلة منتصف رمضان … أمور عظيمة يغفل عنها الناس ، لا بد من مراجعة أبرز الأدعية الخاصة بليلة منتصف شهر رمضان وهي:

  • اللهم اخضع لي كل خلقك ، فأنت من أخضعت البحر لسيدنا موسى عليه السلام ، وألين لي قلوبهم يا الله كما كانت الشباك الحديدية لداود السلام. عليه ، فهم لا يتكلمون إلا بإذنك ، يا رب العالمين ، وأنصارهم في قبضة يدك وقلوبهم بين يديك. اللهم قلبي على دينك.
  • اللهم استهزئ بي من رزقي ، واحفظني يا أرحم الراحمين من القلق والتعب في طلبها.
  • اللهم إن كان لي رزق في السماء ، أسقطه ، وإن كان رزقي على الأرض ، فأظهره ، وإن كان بعيدًا عني ، فاقربه ، وإن كان قريبًا فيسره. وإن كانت قليلة فزدها وبارك لي بها يا تعالى.
  • اللهم إنني توكلت عليك ، فاعزني وكفيني ، كما أسرت بك ، خلصني مما قد يضرني ، فأنت تكفيني ، وخير متصرف.
  • أسألك يا الله في هذا اليوم المبارك من مفاجأة الخير كما أعوذ بك من فجوة الشر.

لشهر رمضان العديد من الفضائل العظيمة التي لا تعد ولا تحصى ، والدعاء من العبادات التي يلجأ إليها المسلم في مثل هذه الأيام الفاضلة ، وخاصة ليلة منتصف شهر رمضان المبارك.

أسئلة مكررة

  • ما هي التصرفات المستحبة في شهر رمضان؟

    الدعاء والصلاة والعمل والصدقة وغيرها.

  • من أسرار شهر رمضان؟

    تقوية الإرادة بالصبر.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply