الحلويات المصرية البسيطة هي موضوع هذا المقال الذي يقدم أنواع مختلفة ولذيذة من الحلويات التي اشتهرت بها جمهورية مصر العربية على مر العصور ، حيث برعت المرأة المصرية في إعداد الحلويات الغنية بالسمن البلدي والعسل الأبيض والحلو. سكر. التي تزين وجه هذه الحلوى ، بالإضافة إلى المكسرات والشوكولاتة والقشدة والقشدة التي تعزز مذاق الحلويات ، لذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية التي تؤدي إلى السمنة وأمراض معينة. يجب عدم الإفراط في تناوله لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة.

اسم ثلاثة أنواع من الحلويات المصرية؟ بسبوسة ، كنافة ، جلش.
أشهر الحلويات المصرية بسبوسة مصنوعة من دقيق السميد ، زبادي ، سمن ، سكر ناعم وشراب.
حلويات رمضانية مصرية بسيطة كنافة تتكون من كنافة نيئة مفتتة ، بودرة سكر ، سمن بلدي ، شربات.
أشهر الحلويات المصرية الرخيصة الجلاش وتتكون من رقائق الجلاش والسمن والمكسرات والشربات.
حلويات مصرية قديمة بسيطة أصابع زينب مصنوعة من دقيق السميد ، دقيق سادة ، خميرة ، سكر ، زيت وسوربيه.

حلويات مصرية بسيطة

أشهى الحلويات المصرية البسيطة

اشتهرت مصر منذ القدم بتقديم مجموعة من الحلويات اللذيذة والفريدة من نوعها التي لم تكن موجودة في أي دولة أخرى ، ولكن بسبب تبادل الثقافات ، عرفت دول أخرى عن هذه الحلويات ثم أضافت مكونات للوصفات الأصلية ، ومن بين الحلويات المصرية الشهيرة نجد ما يلي:

بسبوسة

وله اسم آخر وهو “الهريسة” التي عرفت في العهد العثماني في مصر. يتم تحضيره من دقيق السميد الممزوج بالسمن البلدي ، كما يتم تزينه بالمكسرات مثل الفستق أو البندق أو اللوز أو الفول السوداني أو الزبيب حسب التوافر.

كنافة

  • وهي عبارة عن حلوى مصنوعة من خيوط رفيعة للغاية مصنوعة من الدقيق بعد تحويلها إلى عجينة سائلة ، وقد اشتهرت هذه الحلوى في مصر خاصة في شهر رمضان المبارك.
  • إلا أنها أتت إلى مصر من بلاد الشام ، وبالتحديد من سوريا ، ومن عدة دول عربية وأجنبية أخرى مثل فلسطين وتركيا واليونان ، وتتميز الكنافة بمذاقها اللذيذ ، بالإضافة إلى مزاياها المتنوعة ، حيث إنها تعطي كمية كافية من الطاقة للجسم.
  • بالإضافة إلى بعض العناصر المفيدة لصحة الإنسان مثل اليود والبروتين وكذلك الفوسفور والسعرات الحرارية.

جلاش

إذا كنت بحاجة إلى حلويات مصرية بسيطة وخفيفة وجيدة ، فعليك أن تجرب الجلاش الذي يتميز بطعم قرمش جميل ولذيذ ، وقد وجد الجلاش في كل من بلاد الشام وفلسطين ، واحتلت مكانة كبيرة بين الحلويات في مصر.

اقرأ أيضًا: اصنع حلوى الموز بالعسل

أشهر الحلويات المصرية

    حلويات مصرية

تعتبر البسبوسة نوعاً من الحلاوة الفاخرة التي يحبها الكبار والصغار ، خصوصاً عند تحضيرها بالسمن المحلي ، الآن موقع شام بوست – cham-post.com يخبرنا عن كيفية تحضيرها:

  • لتحضير البسبوسة نحتاج دقيق سميد وربع ممزوج بنصف كمية السكر ونفس الكمية من جوز الهند المفروم ، إضافة إلى نصف ملعقة بيكنج بودر.
  • نخلط جميع المكونات السابقة جيداً ، ثم نضيف نصف كوب من السمن السائل وملعقة من العسل الأبيض ، ثم نخلط مرة أخرى حتى تتداخل المكونات ، ثم نضيف نصف علبة زبادي إلى الخليط.
  • مع إعادة القلي مرة واحدة دون مبالغة أثناء التحريك ، للحصول على عجينة ناعمة وجميلة ، نحضر صينية عليها طبقة خفيفة جدًا من الزبدة ونضع عليها عجينة البسبوسة ثم نزينها بأنواع المكسرات متاح.
  • في النهاية توضع صينية البسبوسة في الفرن على درجة حرارة معتدلة حتى تتحول إلى لون ذهبي ، ثم تُخرج من الفرن وتُرش بالشراب المحضر من الماء والسكر والليمون.

لقراءة أيضا: حلويات شامية

كنافة مصرية في رمضان

كنافة مصرية في رمضان
حلويات مصرية بسيطة

يعتبر شهر رمضان من الأشهر التي يتم فيها تناول الحلويات بأنواعها بكميات كبيرة ، ولكن الكنافة تأتي في مقدمة هذه الحلويات ، لذا سنتحدث عنها بشكل مبسط كالآتي:

  • يتم تحضير الكنافة بإحضار كيلو من الكنافة مقطعة إلى قطع صغيرة جداً ونصف مقدار من السكر البودرة وكمية كاملة من السمن.
  • تُفرك جميع المكونات المذكورة أعلاه جيدًا يدويًا حتى تمتص الكنافة السكر والسمن.
  • نحضر صينية مناسبة ونمسحها بطبقة خفيفة من السمن ثم نضع الكنافة عليها.
  • بعد ذلك نعمل على تسوية الكنافة بالضغط عليها.
  • يتم رفع الصينية ووضعها في الفرن على درجة حرارة معتدلة حتى تستوي وتضيء باللون الأحمر.
  • بمجرد طهيه جيدًا ، يُرش بالعسل أو شربات ، ويُقطع ويُقدم ساخنًا.

الجلاش على الطريقة المصرية

الجلاش على الطريقة المصرية

  • يتم تحضير الجولاش بطريقة بسيطة وسريعة حيث تتطلب لفافة من عجينة الجولاش ، نفتح الجولاش ونفصل طبقاته الخفيفة عن بعضها.
  • ثم نقوم بدهن كل طبقة بالسمن المحلي ثم نضع الحشوة المكونة من الجوز وجوز الهند والفول السوداني والزبيب.
  • يتم لف الطبقات على شكل أصابع ، وبعدها يتم إحضار صاج مدهون بالسمن ، ثم توضع الأصابع داخل الصاج ثم توضع بالفرن لتحميرها ثم يتم إخراج الجولاش من الفرن ثم ممطر مع شراب.

اقرأ أيضًا: الحلويات الشعبية

أصابع زينب

  • تحضر أصابع زينب عن طريق عمل عجينة مكونة من دقيق السميد والدقيق العادي والخميرة والزيت والبيكنج بودر والقليل من الزبدة ، حيث تعجن جميع المكونات جيداً لأخذ عجينة متجانسة ولينة
  • اتركي العجينة لمدة 60 دقيقة ، ثم شكلي العجينة على شكل أصابع ، ثم ضعيها على مبشرة واضغطي عليها لأسفل حتى تأخذ العجينة شكل مبشرة ، في وعاء عميق من الزيت يُوضع على نار معتدلة.
  • نبدأ في تحمير الأصابع ثم إزالتها من الزيت ووضعها في شربات.

حلويات مصرية بسيطة للعيد

حلويات مصرية للعيد
حلويات مصرية بسيطة للعيد

لا يمكننا الاحتفال بالعيد دون تناول حلويات مصرية بسيطة وأصلية ، وأفضل أنواع حلويات العيد حلويات غربية يتم تحضيرها بسرعة كبيرة.

خارج الأرض

  • تحضير كعكة الغريبة عن طريق خفق نصف كمية من الزبدة مع ربع كمية السكر لجعلها مثل الكريمة ، ثم أضف كمية كاملة من الدقيق على مراحل وليس دفعة واحدة ، ثم ابدأ في عجن المكونات للحصول على عجينة ناعمة.
  • تتشكل الغريبة على شكل كرات ، ثم تُضغط براحة اليد ، وتُزين بالمكسرات أو المصاصات ، وتوضع في صينية ، وتوضع في الفرن على نار خفيفة للطهي.

في الختام ، تعتبر الحلويات من الأشياء الأساسية في أي مناسبة أو احتفال ، لذلك نبحث عن أفضل الحلويات المصرية البسيطة في المعجنات من أجل شرائها أو تحضيرها في المنزل.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply