أعلن البنك المركزي مجموعة من التعليمات الجديدة على جميع البنوك العامة في المملكة العربية السعودية الإلتزام بها من اجل حماية العملاء من حالات الاحتيال المالي، حيث أنه أصدر تحديثات شديدة الأهمية لفتح حسابات من خلال الخدمة الإلكترونية، تحويل الأموال أيضا من أجل حماية العملاء حيث أن طرق الاحتيال كثرت في الآونة التي نعيش الآن.

تعرف على التعليمات الجديدة الصادرة من البنك المركزي

  • أصدر البنك المركزي توجيهات بإيقاف فتح حسابات مصرفية من خلال الخدمات الالكترونية لوقت آخر، كما أضاف أن يكون التحويل اليومي من خلال الخدمات الإلكترونية لا يزيد عن 60 ألف ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى التشديد على ان لا تزيد مدة الحوالات بين البنوك عن ساعتين في البنك المحول، كما أعلن أن تكون الحوالات الدولية باقية في مصرف المحول لمدة 24 ساعة.
  • شدد على منع تفعيل الخدمات البنكية لأي حساب جديد تم فتحه عن بعد، يجب على العميل التوجه لاستكمال التفعيل من خلال الفرع أو من خلال الأجهزة الذاتية الخاصة بنظام البصمة.
  • كما أصدر البنك المركزي عدة معايير للتحقق من الهوية في حالة طلب تأسيس الخدمات الالكترونية، مع طلب عدة أوامر اضافية، القيام بتفعيل العميل على التحويلات المالية بهدف الحفاظ على المحافظ الالكترونية، يجب على العميل إدخال الرقم السري يدويا، يجب أن يوقف خاصية التعبئة المباشرة.
حماية لعملاء البنوك من حالات الاحتيال
حماية لعملاء البنوك من حالات الاحتيال

البنك المركزي يطرح مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات

  • أصدر البنك المركزي السعودي مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات حيث أنه مشروع تم طرحه دعا المهتمين والمختصين بهدف تعزيز مبدأ الشفافية والمشاركة، إعطاء فرصة للمهتمين لإبداء آرائهم وملاحظاتهم على المشروع من خلال منصة استطلاع.
  • أعلن البنك المركزي عن هذا المشروع انطلاقا من الدور الرقابي الذي يقوم به، حيث أنه استند على صلاحياته من نظام المدفوعات وخدماتها.
  • أعلن البنك المركزي أن المشروع يعتبر من ضمن أساسيات تعزيز القطاع المالي حيث أنه يشمل رؤية المملكة 2030 حيث أن البرنامج يعمل على تعزيز الاهتمام بالمبادئ الدولية والمعايير ذات العلاقة، كما أنه يشمل تمكين البنك المركزي من ممارسة صلاحياته لإبراز نمو القطاع، جذب عدد كبير من المستثمرين.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply