يمكن لأنظمة الأمان الذكية وأجهزة الاستشعار المتصلة والعديد من الأجهزة المنزلية الذكية الأخرى حل العديد من مشاكل الشيخوخة الشائعة عن طريق تزويد المنازل بمثل هذه التقنيات الذكية اليوم ، مما يساعد كبار السن على البقاء أكثر أمانًا وصحة في منازلهم لفترة أطول. فيما يلي بعض التقنيات التي يمكنك تثبيتها في منزلك أو منزل أحد الوالدين المسنين لجعله ليس فقط أكثر أمانًا ولكن أيضًا دار رعاية المسنين.

ما هي فوائد المنزل الذكي لكبار السن؟

1- أنظمة شبكات الواي فاي

يمكن وضع أجهزة SmartThings Wi-Fi في جميع أنحاء منزلك لتوسيع شبكة Wi-Fi إلى كل ركن من أركان منزلك الذكي. يمكنك استخدام وحدة واحدة فقط أو استخدام وحدات متعددة حسب المنطقة التي تريد رؤيتها.) أجهزة توجيه متعددة تعمل معًا. لتوجيه الإنترنت عالي السرعة إلى كل ركن من أركان منزلك ، جعل التكنولوجيا “القديمة” أكثر ملاءمة في الموقع.

من الممكن الآن أن يكون لديك أجهزة متصلة تعمل بشكل موثوق في جميع أنحاء منزلك ، ويمكن لأنظمة شبكات (Samsung) و (Google) و (Eero) أن توفر مثل هذا الاتصال عالي الطاقة. والأجهزة الأخرى في منزلك يمكنك توصيله بأفراد الأسرة حتى يتمكنوا من التحكم عن بعد أو مراقبة الحركة (أو قلة الحركة) في منزلك لتنبيه أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية إذا كانت هناك مشكلة.

2- أنظمة أمنية ذكية

يعد عنصر الأمان في المنزل الذكي ، سواء من الدخلاء أو الكوارث مثل الحرائق والفيضانات ، مصدر قلق كبير لكبار السن الذين يعيشون بمفردهم. يمكنك تثبيت نظام أمان ذكي مثل Abode Home Security Solution لمراقبة الأبواب والنوافذ. ويؤدي الدخول إلى المنزل والخروج منه إلى إطلاق إنذار يمكنه الاتصال بالأمن أو مقدمي الرعاية في حالة حدوث مشكلة.

يعمل هذا النوع من النظام أيضًا مع أجهزة إنذار الدخان الذكية ، وأجهزة استشعار الفيضانات ، وأجهزة استشعار التجميد ، وأجهزة تنظيم الحرارة. إذا شارك أحد كبار السن الوصول إلى نظام Abode مع مقدم رعاية ، فيمكن لهذا الشخص تسجيل الوصول والاطلاع على درجة الحرارة عبر تطبيق الهاتف الذكي. تأكد من أن جميع الأبواب والنوافذ آمنة وسيتم تنبيهك عند إطلاق إنذار الدخان أو أول أكسيد الكربون.

3- المساعد الرقمي

يوفر الذكاء الاصطناعي مساعدين صوتيين رقميين بما في ذلك (Alexa) من (Amazon) مع مساعد افتراضي يعمل بالصوت وهو مفيد جدًا لكبار السن الذين يعيشون بمفردهم كأداة مساعدة ، (Alexa) يمكن أيضًا أن تعمل كمحور منزلي ذكي وكلاهما (Echo) بالإضافة إلى ذلك) يحتوي برنامج Echo Show على محورين يتصلان بالأضواء الذكية وأجهزة الاستشعار والمفاتيح وأقفال الأبواب والعديد من الأجهزة الذكية الأخرى ، مما يسمح لكبار السن بالتحكم بسهولة في منازلهم عن طريق الصوت.

يعد التحكم الصوتي هو المفتاح لجعل المنزل الذكي مناسبًا لكبار السن ، مما يلغي فعليًا منحنى التعلم الموجود في معظم التقنيات والذي يمكن أن يمثل عقبة كبيرة لكبار السن ، ويمكنه أيضًا ضبط أدوات التحكم في الصوت والتذكير بتناول الدواء. ويمكنه الاستماع إلى الموسيقى ورؤية الطقس ، فقط اشعر بأنك على اتصال أكثر ، هذا النوع من المساعد الافتراضي يمكنه أيضًا تقليل الضغط على مقدم الرعاية.

4- حساسات ذكية

يمكن لأجهزة الاستشعار مثل مستشعر الحركة تتبع الدخلاء ، ولكن عند الاتصال بمحور المنزل الذكي ، يمكنهم أيضًا القيام بأشياء مفيدة مثل تشغيل الأضواء عند اختراقها.

المستشعرات هي أجهزة صغيرة منخفضة الطاقة يمكن وضعها في أي مكان في منزلك ومراقبة الأنشطة مثل الحركة دون تدخل الكاميرات. يبدو أن المستشعرات لها التأثير الأكبر على كبار السن ، حيث تستطيع المستشعرات التقاط أنماط الحياة اليومية ومعرفة روتينك اليومي وتسجيله. وستُعلم مقدمي الرعاية في حالة حدوث شيء ما.

يمكن لأجهزة الاستشعار أيضًا أن تجعل منزلك يستجيب لك. تعمل مستشعرات الحركة على تشغيل الأضواء عند دخولك الغرفة. يمكن لمستشعر السرير إرسال تنبيه عندما يكون السرير فارغًا ، مما يسمح لمقدم الرعاية بمعرفة أن الشخص مستيقظ. تغلق “أتمتة” المنزل الذكي الباب الأمامي ، وتخفض درجة الحرارة عندما يذهب شخص ما إلى السرير ، ويتيح مستشعر الاتصال في خزانة الأدوية لمقدم الرعاية معرفة متى وكم مرة يحتاجون إلى الوصول إلى هناك.

5- صفحة Walabot الرئيسية

السقوط هو السبب الرئيسي لدخول كبار السن إلى المستشفى ، وغالبًا ما تزداد الحالة سوءًا. في الوقت الذي يستغرقه وصول المساعدة ، يكتشف Walabot Home ما إذا كان شخص ما قد سقط ويقوم تلقائيًا بإجراء مكالمة لطلب المساعدة حتى لا تكون هناك حاجة إليها. لفرض زر أو إرفاق جهاز كشف السقوط ، يستخدم Walabot مستشعرات وموجات راديو لتتبع الحركة واكتشاف السقوط ، ثم يفتح قناة اتصال ثنائية الاتجاه على الجهاز.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply