تعتبر السكتة الدماغية وشلل نصفي من أهم الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، وتحدث له بعض المضاعفات الخطيرة، ولكن هل هناك فرق بين السكتة الدماغية وشلل نصفي وهل هناك علاقة بينهما، فلنتعرف على كل منهما في التفاصيل.

السكتة الدماغية وشلل نصفي

تحدث السكتة الدماغية عند انسداد أحد الشرايين في الدماغ، وبهذه الطريقة يتوقف تدفق الدم إليه، مما يؤدي إلى تكوين جلطة، ويؤدي النصف الأيسر من الدماغ إلى شلل الجانب الأيمن الذي يتحكم في القدرة على الكلام.

أشياء يجب الانتباه إليها لإنقاذ السكتة الدماغية من الشلل

يمكن إنقاذ المصاب بالسكتة الدماغية قبل أن يصاب بالشلل إذا لاحظ من حوله الأعراض التي سيتعرض لها، وأهمها فقدان التوازن بشكل كبير.

– ضعف وثقل في إحدى الذراعين والساقين أو انحناء في الفم.

صعوبة كبيرة في التحدث.

عدم وضوح الرؤية والصداع المستمر.

ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم.

زيادة كبيرة في مستوى السكر.

ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

ظهور اللزوجة في الدم.

التشخيص المبكر للسكتة الدماغية

بادئ ذي بدء، عليك الذهاب إلى أقرب مستشفى وعندما تلاحظ أيًا من الأعراض السابقة، حتى يمكن تشخيص المرض بدقة.

يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ لأنه الطريقة الوحيدة للمساعدة في اكتشاف حدوث السكتة الدماغية خلال الساعة الأولى من حدوثها.

يتناقض هذا مع الماسح الضوئي، والذي يظهر بعد 48 ساعة فقط.

علاج السكتة الدماغية خلال الست ساعات الأولى

عندما يصاب الشخص بسكتة دماغية ولتحديد مكانها وطبيعتها يجب التدخل الفوري لإنقاذ المريض.

يمكن علاج المريض بشكل فعال في غضون الست ساعات الأولى بعد السكتة الدماغية.

لأنه بعد ست ساعات يموت جزء من الدماغ، أي الجزء الذي أصيب بجلطة دماغية.

هذا يؤدي إلى الشلل.

يعتمد علاج الجلطة على مكان وصولها إلى الشرايين الصغيرة التي تزود الدماغ بالدم.

قد يُعطى علاجًا لتدفق الدم في الوريد، نظرًا لتأثيره السريع وسرعة وصوله إلى الأوردة والشرايين، مما يساعد على إذابة الجلطة بسرعة.

أما الشرايين الكبيرة التي تقع خارج الدماغ فيتم معالجتها بالقسطرة العلاجية التي يتم إدخالها في الفخذين وتوصيلها مباشرة بالشريان الدماغي لالتقاط الجلطة وإزالتها من الجسم.

كيفية منع السكتة الدماغية

هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على الجسم ومنع السكتات الدماغية، أولها السيطرة على ضغط الدم، حيث أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

التمرين هو الشيء الذي يساعد على التخلص من السمنة ويساعد في عملية تعزيز الدورة الدموية والحفاظ على ضغط الدم، كما أنها من الأشياء التي تحافظ على استمرار الجسم وهي الوقاية من الحوادث الوعائية الدماغية.

الابتعاد عن الإجهاد والتوتر لأن التوتر من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى السكتة الدماغية حيث أنه يزيد من ارتفاع ضغط الدم.

الحفاظ على الوزن وتجنب السمنة، لأن العديد من العوامل تؤدي إلى السكتات الدماغية والعديد من الأمراض الأخرى، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتخثر وأمراض أخرى.

الكوليسترول ونوعه وتأثيره، حيث تصلب الشرايين وتغلق بسبب تراكم الترسبات فيها.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply