السكتة الدماغية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في جميع أنحاء العالم وفي الولايات المتحدة على وجه الخصوص، وجدت دراسة جديدة أن النوم المفرط يزيد بشكل كبير من مخاطر هذه المشكلة القلبية الوعائية.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ أو ينخفض. عندما يحدث هذا، لا يحصل الدماغ على ما يكفي من الأكسجين أو العناصر الغذائية وتبدأ خلايا الدماغ في الموت.

على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، حوالي 40٪ من الأشخاص الذين يموتون بسبب السكتة الدماغية هم من الرجال، مع 60٪ من الوفيات تحدث عند النساء.

علامات تعرضك لخطر الإصابة بسكتة دماغية

تدلى الوجه

يمكن أن تسبب السكتة الدماغية خدرًا أو ضعفًا في جانب واحد من الوجه، وعندما يحاول الشخص المصاب بهذه الأعراض الابتسام، فقد يستجيب جانب واحد فقط من الفم.

ضعف الذراع

قد لا يتمكن الشخص المصاب بسكتة دماغية من رفع أحد ذراعيه أو كليهما فوق رأسه والاحتفاظ بهما في هذا الوضع.

صعوبة الكلام

قد يجد الشخص صعوبة في التعبير عن نفسه أو أن ملاحظاته غير منطقية، ويجب على مرافقي المريض اتخاذ الإجراءات اللازمة ونقل المريض إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن.

عامل الوقت مهم في هذه المرحلة: إذا كان الشخص يعاني من أي من هذه الأعراض، اطلب العناية الطبية الفورية، حيث أن السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة لا يمكن تأخيرها، وتلقي العلاج الطارئ يمكن أن يمنع تلف الدماغ المتوقع الآخر.

إن التعرف على السكتة الدماغية وعلاجها بسرعة يقللان من خطر تلف الدماغ أو الوفاة. في غضون 3 ساعات من بداية السكتة الدماغية، قد يعطي الطبيب دواءً يعالج الجلطة.

هل النوم يسبب سكتة دماغية؟

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة طويلة في اليوم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

على الصعيد العالمي، يعاني 15 مليون شخص من السكتة الدماغية كل عام، ويموت ما يقرب من 6 ملايين من هؤلاء الأشخاص، ولا يزال 5 ملايين يعانون من إعاقة.

في الولايات المتحدة، يموت ما يقرب من 795000 شخص كل عام بسبب السكتة الدماغية.

في الآونة الأخيرة، بدأ الباحثون في استكشاف مدة النوم كعامل خطر محتمل. في الواقع، وجدت الدراسة أن النوم كثيرًا أو القليل جدًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

وفقًا لهذه النتائج، يرتبط الحرمان من النوم والنوم لأكثر من 7 ساعات في الليلة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذلك نحن بصدد إجراء دراسة حقيقية تؤكد وجود ارتباط بين قيلولة النهار والنوم المفرط وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. إنها ليست مزحة ولكنها كذلك.

وجد فريق البحث أن 8٪ من المشاركين في البحث اعتادوا أن يأخذوا قيلولة أطول من 90 دقيقة، و 24٪ أفادوا أنهم ينامون 9 ساعات على الأقل كل ليلة.

خلال فترة الدراسة، كان هناك 1557 سكتة دماغية بين المشاركين، وأولئك الذين ناموا 9 ساعات أو أكثر كل ليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 23٪ للإصابة بسكتة دماغية من أولئك الذين ناموا فقط 7 إلى 8 ساعات في الليلة.

الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات أو 8 إلى 9 ساعات لم يكن لديهم خطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين ناموا 7 إلى 8 ساعات.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply