هل دعم ريف مستمر؟ سؤال قد يؤرق البعض من مستفيدي الدعم أو من يرغب بالتقديم على الدعم لأن الاستمرارية والثبات في تقديم القيم المالية الخاصة بدعم المشروعات الخاصة ببرنامج ريف من الأدوات الهامة التي تساعد على تنمية تلك المشروعات وتطويرها، بحيث تكون مصدر دخل جيد للعديد من الأسر السعودية، كما تساعد على توفير فرص العمل وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المملكة من خلال رعاية تلك المشروعات وتنميتها، لذلك سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال ونتعرف على القطاعات التي تستهدفها المملكة بدعم ريف في كافة المناطق ومساعدة العاملين في هذا القطاع لتحقيق التنمية الزراعية وما يتعلق بها من مشروعات أخرى.

هل دعم ريف مستمر

أكد برنامج ريف وزارة البيئة والمياه والزراعة على أن الدعم المقدم من برنامج ريف لكافة القطاعات المستهدفة هو مستمر لكل من توافرت به الشروط. يقوم البرنامج بالتحقق من اهلية المتقدم في مدة لا تتعدى الستين يوم ثم يتم إصدار الأهلية للمتقدم. ثم يتم صرف راتب الدعم الشهري للمستفيد مع مراجعة المشروع بطريقة دورية. يتم التحقق من استمرارية المشروع واهلية المستفيد بشكل منتظم لكي يتم نزول الاستحقاق الشهري. لذلك لابد من الحرص على توافر الشروط بشكل دائم حتى يستمر نزول الدعم في موعده. يتم التحقق من الأهلية من خلال حساب المستفيد على برنامج ريف. ويتم نزول الدعم في بداية كل شهر ميلادي.

القطاعات المستهدفة بالدعم

تعمل المملكة على تنمية العديد من القطاعات الزراعية والمشاريع المتعلقة بها من الزراعة وانتاج الألبان، وتربية المواشي. كذلك تربية النحل والعديد من الأنشطة الزراعية. سواء منها الإنتاجية او التسويقية. كما تقدم الدعم للاسر المنتجة في العديد من المشروعات الريفية الصغيرة مثل إنتاج الصابون. العمل في قطاع الصوف. إنتاج الألبان وغيرها. من القطاعات المستهدفة بالدعم:
  • الزراعة ومنها عدة أنواع مثل زراعة الورد اليت تشتهر به بعض مناقط المملكة مثل الطائف ويقام بها مهرجان الورد.
  • زراعة المحاصيل البعلية التي تحتاج إليها لعلف الحيوانات مثل الذرة.
  • كما تدعم قطاع زراعة البن وتعتبر القهوة من الموارد الهامة في المملكة.
  • كما تدعم المملكة بعض أنواع الفاكهة مثل التين والعنب والرمان وتقوم عليها بعض الصناعات.
  • كذلك تربية النحل وإنتاج العسل الذي تشتهر به العديد من المناطق وأفضل أنواع العسل ويقام له مهرجانات عدة.
  • بالإضافة إلى دعم صغار مربي الماشية، والمزارع السمكية.
هل دعم ريف مستمر 
هل دعم ريف مستمر

قيمة دعم برنامج ريف

يدعم برنامج ريف المشروعات الزراعية المختلفة ويعمل على توفير برامج التدريب الخاصة بالمزارعين واستهداف تنمية القطاعات الريفية في محاولة من المملكة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات ولذلك تقدم قيمة كبيرة للدعم تصل إلى 54 الف ريال. يتم الحصو لعليها بصورة شهرية ويتم متابعة المشاريع والإعلان عن الأهلية والاستحقاق بطريقة دورية من خلال لجان المتابعة التي تدعم تلك المشاريع.


المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply