يتساءل الكثيرين عن من محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، والذي يعد القائد الأعلى بالقوات المسلحة في دولة الإمارات العربي، وهو أيضاً بن زايد بن سلطان وهو الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان الرئيس الأول بدولة الإمارات، كما يعد أيضاً اخو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، وقد تزوج الشيخ خليفة بن زايد من الشيخة سلامة بن حمدان، ولديه منها أربعة أولاد وأيضاً 5 بنات وهم وابنائه هم الشيخة مريم، والشيخة شمسة، والشيخة فاطمة، والشيخة شما، والشيخة حصة، والشيخ خالد، والشيخ ذياب، والشيخ حمدان، والشيخ زايد.

من محمد بن زايد؟

يعد محمد بن زايد ابن الشيخ زايد بن سلطان، وقد تلقى دراسته ما بين مدينة العين ومدينة أبو ظبي، بالإضافة بأن لديه خلفية عسكرية، ويرجع ذلك لاستكمال الدراسة بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة وذلك في عام 1979، وبعد ذلك قام بالانضمام لدورة الضباط التدريبية الموجودة بإمارة الشارقة.

من محمد بن زايد
من محمد بن زايد

كما التحق بالكثير من المناصب العديدة في القوات المسلحة بدولة الامارات منها توليه ضابط بالحرس الأميري، وضابط بقوات النخبة بدولة الإمارات، كما كان طيارًا بالقوات الجوية، وظل يتدرج بكل هذه المناصب لحين توليه للمنصب الحالي وهو منصب نائب القائد الأعلى بالقوات المسلحة الإمارتية.

وكان له مساهمات بتطوير القوات المسلحة وكان ذلك من خلال التدريب ووضع الخطط الاستراتيجية بالإضافة لتعزيز القدرات الدفاعية في الدولة، وكان دائمًا ما يسمع للتوجيهات التي يلقيها عليه رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مما أدى بأن أصبحت هذه القوات تحصل على تقدير الكثير من المؤسسات في الدولة.

المناصب التي تولاها محمد بن زايد

تولى ولي العهد الكثير من المناصب سواء مناصب سياسية، ومناصب تشريعية، واقتصادية في الدولة، كما أنه بذل قصاري جهده من أجل تعزيز التعليم بإمارة أبو ظبي واهتمامه به، حتى وصلت العملية التعليمية لمستوى أفضل.

هذا بالإضافة لسعيه في عمل شراكات متعددة بالمؤسسات التعليمية وبالمراكز الفكرية المشهورة عالميًا، كما أنه قام بالإعلان عن تحقيق ما كان يسعى إليه وتمكن من عمل بعض الشراكات والاستراتيجيات المشتركة مع مؤسسات الأكاديمية الموجودة بأبو ظبي.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply