هل الشوفان مسموح به في الكيتو؟ يعتبر الكيتو من أنظمة إنقاص الوزن الحديثة، حيث يعتمد على نظام غذائي متكامل معين، ومن خلاله يتم تجنب أنواع كثيرة من الأطعمة، حتى الصحية منها، وذلك لاعتماده على نظام معين في الحرق واستهلاك الطاقة، و في مقالنا الشوفان مسموح به في كيتو، سنكتشف ما إذا كان الشوفان مسموحًا به في نظام كيتو الغذائي أم لا.

ما هو الشوفان؟

يعتبر الشوفان من أهم النباتات التي تنتمي إلى عائلة الحبوب، حيث تشتهر منتجاتها الغذائية بسعرها الرخيص وغناها بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. تنتشر هذه المنتجات الغذائية المصنوعة من الشوفان في العديد من الدول العربية والأوروبية، ويمكن أيضًا صنع خبز الشوفان منه، وكذلك صنع أغذية الأطفال.

هل الشوفان مسموح به في الكيتو؟

لا يسمح بتناول الشوفان عند إتباع حمية الكيتو، لأن صافي الكربوهيدرات في الشوفان يبلغ حوالي ستة وخمسين جرامًا، وبالتالي يجب تجنب الشوفان في بداية النظام الغذائي الكيتوني، مما يجعل الجسم يبحث عن مصادر أخرى للطاقة.، مثل الدهون التي تحولها إلى كيتونات.

فوائد الشوفان

الشوفان غذاء مهم ومفيد لصحة الجسم، حيث يمتص السوائل بسرعة وبالتالي يمكن تحضيره بسرعة. فيما يلي الفوائد الرئيسية للشوفان:

  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك.
  • يحتوي الشوفان على العديد من المعادن الهامة، مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.
  • إنه غني بالألياف الضرورية للجسم ويحسن مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

أنواع الشوفان

هناك العديد من أنواع الشوفان، وأفضلها الشوفان كامل الحبوب، لاحتوائه على العديد من الفوائد الغذائية، كما أنه خالي من الجلوتين، وبالتالي فهو مناسب جدًا لمن يعاني من حساسية الجلوتين. فيما يلي أهم أنواع الشوفان:

  • الشوفان والحبوب الكاملة.
  • أيضا نخالة الشوفان.
  • شوفان مقطع.
  • أيضا رقائق الشوفان.
  • دقيق الشوفان.
  • الشوفان سريعة.

هل الشوفان مسموح به في نظام كيتو الغذائي الكلاسيكي والدوري والموجه

يمكن اتباع نظام كيتو الغذائي التقليدي بتناول حوالي 14 جرامًا فقط من الشوفان إذا رغب الأفراد في ذلك، ولكن يفضل تركها، ولكن في حالة اتباع نظام كيتو الغذائي القياسي، يوصى بتناول ما بين 20-50 جرامًا. يوجد نوعان من حمية الكيتو، وهما:

  • النظام الغذائي الكيتوني المستهدف (TKD) تم تصميم هذا النوع من حمية الكيتو للأشخاص الأكثر نشاطًا، والذين يحتاجون إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات، وتناول القليل من الشوفان قبل ساعة من التمرين.
  • أيضًا، حمية كيتو القياسية (CKD) هذا النوع مخصص للأفراد الذين يتدربون بكثافة عالية، حيث يتم استنفاد مخزون الجليكوجين لديهم، وبالتالي يجب عليهم اتباع هذا النظام الغذائي لمدة خمسة أيام من الأسبوع.

دقيق الشوفان هو بديل كيتو

كما علمنا أنه يسمح بتناول القليل من الشوفان في حالات معينة من حمية الكيتو، ويفضل الاستغناء عنها بشكل كامل، لذلك بحثنا عن بدائل رائعة يمكن تناولها بدلاً من الشوفان عند اتباع هذا النظام وهي:

  • رقائق جوز الهند.
  • أيضا بذور زبدة الشيا.
  • بذور الكتان.

هل التمر مسموح به في حمية الكيتو؟

يحتوي التمر على العديد من الفوائد الغذائية الضرورية للجسم، حيث أن حبة التمر الواحدة تمنح الفرد حوالي نصف الكمية المسموح بها من الكربوهيدرات في نظام الكيتو دايت، لذا فهي مسموح بها ولكن بكمية قليلة جدًا، حيث يؤدي الإكثار منها إلى الكثير . يضر الجسم ويفسد النظام الغذائي.

هل البطاطس مسموح بها في حمية الكيتو؟

لا يجوز تناول البطاطس في نظام الكيتو دايت، ولا حتى كمية قليلة، حيث تحتوي حبة بطاطس مسلوقة على حوالي 78 جرامًا من السكر، وبالتالي يتضح عند تناولها أن مستوى السكر في الدم يزداد، وتحتوي البطاطس على نسبة عالية من السكر. كميات كبيرة جدا من الكربوهيدرات.

هل الشوفان مسموح به في الكيتو، وها نحن نصل إلى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على أهمية الشوفان ودوره في حمية الكيتو، والكثير من المعلومات التي نتمنى أن تكون قد قرأتها بعناية، وسنقوم بها تنجح في ما قدمناه.

العلامات

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply