أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن يوم الخميس 22 فبراير 2024 سيكون عطلة رسمية لجميع القطاعات، بما في ذلك القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي، وذلك بمناسبة احتفال بيوم التأسيس، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الموارد البشرية عن عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس

عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس

كشفت الوزارة عن العقوبة المفروضة على من يمتنع عن منح الموظفين إجازة يوم التأسيس، حيث تنص المادة 112 من نظام العمل بالمملكة على حق كل عامل في الحصول على إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات المحددة في اللائحة. وفي حال عدم منح الموظف إجازة يوم التأسيس، يفرض نظام العمل غرامة مالية قدرها 5000 ريال على كل موظف في المؤسسة، وفقاً لما جاء في حساب “نظام العمل السعودي” على موقع أكس.

يوم عمل إضافي

تحتفي المملكة العربية السعودية غدًا، الخميس، بذكرى يوم تأسيسها في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م على يد الإمام محمد بن سعود – رحمه الله –. وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد أصدر أمرًا ملكيًا في عام 2022 يعتبر يوم 22 فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، باسم يوم التأسيس، وتُعتبر العمل في يوم التأسيس عملاً إضافيًا، مع احتساب كل ساعة عمل إضافي (ساعة من الراتب الفعلي بالإضافة إلى 50% من الراتب الأساسي).

وأوضحت الموارد البشرية أنه في حال تداخل أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع الراحة الأسبوعية، يُعوَّض العامل عنها بما يعادلها قبل أو بعد الإجازات. وبالنسبة للإجازة السنوية، تُمدد الإجازة بقدر أيام الإجازات الرسمية. ويستحق العامل الأجر الكامل عن أيام الإجازات الرسمية دون النظر للأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية. فيما لا يُعوَّض العامل عن يوم التأسيس السعودي إذا وافقت إجازة رسمية أخرى. وفي حال صادفت إجازتك السنوية إجازة يوم التأسيس، فإن التعويض يكون بيوم العمل الذي يليه، باستثناء الأيام التي توافق إجازات رسمية أخرى.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.