يتعرض بعض الأشخاص إلى الجلوكوما، والتي تعرف بضغط العين، ويصاب الإنسان بالقلق حيال ذلك، ويفكر ما هي أعراض ضغط العين؟ وهل هو من الأشياء الخطيرة، والمؤثرة على الإبصار بسرعة مؤكدة، ويعد هذا المرض من أكثر الأمراض التي تصيب العين وإهماله يمكن أ يؤدي إلى فقدان البصر.

كيف أعرف أن عندي ضغط في العين؟ يؤكد الأطباء أن ضغط العين يظهر من خلال قياس الأبصار نفسه، وذلك من خلال جهاز التونوميتر، وقد تظهر الرؤية غير المتزنة لتحذر الشخص من ارتفاعه.
كيف تخفض ضغط العين بسرعة؟ يمكن العمل على خفض ضغط العين بسرعة، وذلك من خلال طلب المساعدة الطبية، واستخدام بعض أنواع الدواء بالإضافة إلى تناول السوائل بطريقة مناسبة، وعدم الإفراط فيها.
هل ضغط العين له علاج نهائي؟ يقول الأطباء إن ضغط العين لا يمكن القضاء عليه بصورة نهائية، ولكن يعمل الدواء على حماية العصب البصري، وكلما كان التشخيص في وقت مبكر، فيعد أفضل لتفادي المشكلات القوية.

أعراض ضغط العين

أعراض ضغط العين

تتعدد أعراض ضغط العين، وبعضها يكون واضحًا بقوة للشخص، ويجب عليه الانتباه إلى تلك الأعراض، والتي قد تؤثر على الإبصار عقب ذلك، ومنها:

  • ظهور بعض الهالات بجانب الأشياء التي تتم رؤيتها، فتشعر بدوائر حولها في أغلب الوقت.
  • يعتبر الصداع من أبرز الأعراض مع وجود الاحمرار الدائم، والشعور بالحرقة داخل العينين.
  • إذا كنت مصابًا بالألم داخل العين نفسها أو في المنطقة المحيطة بها.
  • قد تكون الرؤية مشوشة بصورة كبيرة، ولا يستطيع الإنسان التركيز على الأهداف المتواجدة حوله بالإضافة إلى ظهور بعض النقاط الغامقة حول الفرد.
  • يمكن أن يتعرض الإنسان إلى تلك الأعراض مع وجود بعض المشكلات الأخرى داخل العينين، ومن هنا يجب اللجوء للطبيب للتعرف على الأسباب.
  • إذا وجدت الرغبة في القيء والغثيان مع تذبذب الرؤية في نفس الوقت، فيعتبر ذلك من أعراض زيادة ضغط العين بصورة مفاجئة.

شاهد أيضاً: أهم 5 أسباب رفة العين

أسباب ارتفاع ضغط العين

يتساءل الكثيرون حول ما هي أسباب ارتفاع ضغط العين؟ وهل يكون بسبب ممارسة بعض العادات الصحية السيئة، والقيام بها؟ ونجيب عن ذلك وفقًا لآراء الخبراء:

  • يتعرض الشخص إلى ارتفاع ضغط العين مع حرصه على تناول الأدوية، وخاصة دون الاستشارة الطبية، فإذا كان الدواء يحتوي على الكورتيزون، فقد يعمل على زيادة الضغط.
  • يجب الحرص عند التعرض إلى صدمات العين كثيرًا، فقد ينتج عن ذلك مشكله في السوائل المتواجدة داخل العين، ومن هنا يرتفع ضغطها.
  • مع زيادة إنتاج السوائل يمكن التأكيد على حدوث ضغط العين، فلا تستطيع تصريفها بصورة طبيعية، ويكون الإنتاج أكبر، وبالتالي تتراكم وتسبب الضغط.

شاهد أيضاً: قطره جفاف العين

ما هي المشروبات التي تخفض ضغط العين؟

أعراض ضغط العين
أعراض ضغط العين

تختلف المشروبات التي تعمل على خفض ضغط العين، وينصح الأطباء بتحضيرها في المنزل من أجل تخفيف بعض الألم الذي ينتج عنه، وعلى رأسها:

  • المياه: تعتبر المياه من أفضل المشروبات التي يمكن من خلالها تقليل الضغط، وينصح الأطباء بها حتى لا تصاب العينان بالجفاف، وهذا يحافظ على قوتهما.
  • القهوة: تحتوي القهوة على عنصر الكافيين، والذي يعمل على جعل الدم يتدفق بصورة طبيعية وجيدة، ومن هنا يقلل من الضغط المتواجد داخل العين.
  • الشاي الأخضر: مع تواجد بعض العناصر داخل الشاي الأخضر يمكن الاستعانة بها في تخفيض الضغط، وهذا بفضل احتوائه على مركب الكاتيكينات.
  • نبات الجابوراندي: يعتبر هذا النبات من النباتات المهمة التي استخدمت في علاج مشكلات العين، وخاصة ضغط العين، فيتم استخلاص بعض المركبات منه مثلا البيلوكاربين، ويدخل في بعض الصناعات الدوائية.
  • يمكن الاستعانة ببعض السوائل الأخرى المختلفة مثل: الأعشاب المتعددة لتقليل ضغط العين، وإن كنت تتبع نظامًا غذائيا مميزًا، فتتخلص من أغلب التعقيدات، والمشكلات الصحية التي تواجهك.
  • ينصح المتخصصون بضرورة استخدام هذه المشروبات بكميات معقولة، وعدم الإفراط فيها نهائيًا كي لا يتأثر الجسد بها من ناحية أخرى مثل عملها على رفع ضغط الدم، وخاصة القهوة، فقد تضر أصحاب الضغط المرتفع.

شاهد أيضاً: قطرة حساسية العين 

طرق معالجة ضغط العين في المنزل

أعراض ضغط العين
أعراض ضغط العين

يعرف ضغط العين بأنه من المشكلات التي تحدث في العين عندما تزداد السوائل داخلها، ويعتمد الأطباء عليه للتأكد من صحة العينين، ومع قياسه باستخدام المليمتر قد تختلف النسبة ما بين 10 إلى 21 ملم، ومن هنا يكون في النطاق الطبيعي، ولكن إذا انخفض أو ارتفع، فقد تحدث العديد من المشكلات، ومنها مع انخفاضه، فقد تتعرض العين إلى الالتهابات الشديدة والمؤلمة.

قد يحدث ارتفاع ضغط العين، ويجعل الشخص مصابًا بالجلوكوما، ومن هنا يجب فحص العين بطريقة منتظمة إذا كنت مصابًا به بالفعل، وتأكدت من ذلك، ويتبع بعض المتخصصين بأن ضغط العين من المشكلات الوراثية حيث يكون الأب أو الأم تعرضوا إليه في الماضي، وإذا كان هناك تاريخ عائلي، فينصح البعض بإجراء الفحص بطريقة نصف سنوية، وعلى الأخص إذا كان عمر الشخص أكبر من الأربعين.

شاهد أيضاً: علاج إرهاق العين من الكمبيوتر

وفي ختام مقال أعراض ضغط العين نبين تنوعها مع وجود بعض الأسباب حول حدوثه، ولكن تتشابه الأعراض فيما بينها، وبين بعض المشكلات الأخرى التي تصيب العين، فإذا ظهرت بعض الأمور الغريبة، فيجب عليك اللجوء إلى الطبيب المختص على الفور للتعرف على الأسباب.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.