تُعتبر استراتيجيات التعلم النشط عبارة عن أنشطة مُخصصة يتم تكييفها مع أي تخصُص، حيثُ أن مُعظمها يستغِرق بِضع دقائق من أجل اكتمالها، وبعض الأنشِطة من المُفترض أن تتم بعض الأنشِطة بصورة فردية بينما باقي الأنشطة ينبغي أن تتم بشكل جماعي كما أن التعليم النشِط يوفر في الفصول للطُلاب فرصًا غير رسمية من أجل تغذية العقل، من خلال فِهم المواد عبر الأنشِطة والمُشاركات الفعالة، حيثُ يوجد الكثير من الاستراتيجيات المُتبعة في لتعلُم النشط.

ما هي وسائل التعلُم النشِط الاستكشافي؟ هي استكشف طُرق تفكير الطُلاب وقٌدراتِم والمفاهيم الذاتية الخاصة بِهم بالإضافة إلى احتياجاتهم الخاصة والكثير من الأشياء الأُخرى.
ماذا تعني إستراتيجية التعليم النشط للأطفال؟ هُناك عِدة استراتيجيات التعلم النشط للأطفال وهي إستراتيجية العصف الذهني، التعلُم الجماعي، العمل الجماعي، المٌناقسشة.
ما هي استراتيجية الدقيقة الواحدة؟ هي استراتيجية يقوم المُدرس بتوزيع أوراق صغيرة على الطُلاب ويقوم بمنحهُم دقيقة واحدة من أجل الإجابة.
ما معنى استراتيجية المُعلم الصغير؟ من خِلالها يتم تحفيز وتشجيع الطُلاب على أخذ دور المُعلم.

استراتيجيات التعلم النشط

تعمل استراتيجيات التعلم النشط على مُساعدة الطلاب والمُعلمون إلى أساليب فعالة من أجل مُساعدة الجميع على الانخراط في النشطة القائِمة على الأفكار نحو كيفية تعلُم الأشخاص، بالإضافة إلى أشياء أُخرى كثيرة منها التالي:

  • يُمكن استعمل استراتيجية التعلُم النشِط المُتعددة في كافة تخصُصات التعلم.
  • عِبارة عن أسلوب حديث مُعتمد يتم من خلالُه نقل المعلومات من المُعلم إلى الطالب.
  • يُساعِد المُعلم في كسب الكثير من المهارات التي تُساعِدهُ في عملية التعلُم.
  •  التعلُم النشط أيضًا شكل من أشكال الذي يُساهم في إشراك الطالب في عملية التعلُم بصورة مُباشِرة أفضل من الطُرق التقليدية الأُخرى، والذي يكون فيها الطالب مُتركز على الاستماع فقط.
    • تعمّد الخطأ.
    • فكِّر، ناقش، شارك.
    • الخلاصة في جملة.
    • الخرائط الذهنية.
    • تمارين أداء الأدوار.
    • التسلسل.
    • المقابلات الجماعية.

شاهد أيضاً: استراتيجيات التعلم عن بعد

التعلُم النشط في اللُغة العربية

توظيف استراتيجية التعلُم النشط في للُغة العربية لهُ دورًا هامُا نحو زيادة دافعية الطُلاب، ومن أبرز استراتيجيات التعلُم النشِط في اللُغة العربية التالي:

استراتيجية التعلُم الجماعي

تلك الاستراتيجية التعلُم فيها جماعي عن طريق تكوين مجموعات صغيرة من الطُلاب، يعملوا كفريق واحِد من أجل إنهاء مُهمة مُكلفو من المُعلم، حيثُ كُل شخص في المجموعة لهُ دور مُختلف عن الآخر، ويتم اختيار القائد من قِبل المجموعة أو المُعلم.

استراتيجية الحوار والنقاش

يقوم المُعلم في هذه الاستراتيجية بطرح موضوع مُعين، حينها يتم النقاش والحوار نحو تلك الموضوع، حيثُ من خِلال هذا الحوار يقوم المُعلم بعمل تحليل ذِهني للطُلاب.

استراتيجية لعب الأدوار

هي طريقة تدريس تفاعُلية، حيث أن يقوم الطُلاب عن طريقها بتجسيد أدوار صُم تمثيلها، والهدف منها توضيح مواقف مُعينة، هدفها تمكين الطالب من التعبير عن رأيه في تِلك الموضوع بحُرية مُطلقة، حيثُ أنها أتاحت الفُرصة لجميع الطلبة في توظيف خبراتهم وفقًا لـ حوار تمثيلي، يُساهم في التطور اللغوي، بالإضافة إلى أنه يُمكن من خلال تلك الاستراتيجية تمثيل شخصيات أدبية، تاريخية، مؤثرة تحت إشراف المُعلم.

استراتيجية فكّر، نقاش، شارك

هي عبارة عن استراتيجية تجمع ما بين 3 مميزات، وهما التفكير تُم النِقاش تُم المُشركة، حيثُ أنها تجمع بين التعلُم الفردي والجماعي، ويتم استخدامها خلال حل أسئلة الدرس في الغالب، كما أنها تقوم بدعم التعلُم التعاوني وطريقة النِقاش والحوار، حيثُ عند قِيام المُعلم بطرح السؤال يبدأ الطاِلب بالتفكير الفردي، ثُم يقوم بتبادُل الآراء والنِقاش مع مجموعته، وفي النهاية يُجيب على السؤال، أو يُمكنهُ التأكد من إجابته بعد أن يُجيب أصدقائُه في الفصل.

شاهد أيضاً: إذاعة عن التعلم النشط

أهداف استراتيجيات التعلم النشط

هُناك عِدة أهداف ناتجة عن الاستراتيجيات الخاصة بالتعلم النشط والتي تقوم بمساعدة الطالب على التالي:

  • اكتساب الطالب وتعلمُه القيم والمبادئ بشكل تفاعلي.
  • قُدرة الطالب على الفهم والتدقيق والتحليل.
  • إنجاب أجيال قادرة على مواجهة كل ما يواجهها من تحديات ومشاكل.
  • مُساعدة الطلبة على أن يكونوا ذو أهداف مُحددة وقادرًين على التعبير عن رأيهِم بقوة وثقة دون خوف.
  • مُساعدة كافة الطُلاب على تحقيق الإرادة الذاتية بشكل فعلي.

شاهد أيضاً: بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة

تُركز استراتيجيات التعلم النشط على جعل الطالب يقرأ ويكتب ويناقش، بالإضافة إلى أنهُ يشارك في حل المشكلات، وأيضًا يندمج في العديد من المهام التفكيرية الُعليا والتي منها، التحليل والتوليف والتقييم، حيثُ أن يسعى التعلم النشط إلى تحقيق الأهداف الثلاثة المشار إليها بالمعرفة والمهارات والمواقف.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.