مرض الاكتئاب قد يرافقه العديد من الأعراض النفسية والعاطفية مثل الشعور بالقلق والحزن أيضًا من الممكن أن يعاني الشخص من أعراض الاكتئاب الجسدية وذلك على هيئة آلام مختلفة في الجسم كذلك يعاني من حدوث مشاكل صحية أخرى لذا يمكنك ان تتعرف على تفاصيل أخرى من خلال هذا المقال. 

كيف تعرف أن الشخص يعاني من الاكتئاب؟ عند الرغبة في تناول الطعام أو فقدان الشهية الشعور بالدونية وانعدام القيم أيضا القلق والإثارة والتململ لوم النفس التركيز على اخفاقات الماضي. 
هل الاكتئاب يؤثر على ملامح الوجه؟  العصبية والاكتئاب لهم تأثير قوي على صحة البشرة حيث تعمل على ظهور البقع الداكنة على الجلد. 
هل الاكتئاب مرض نفسي؟  الاكتئاب هو عبارة عن اضطراب نفسي يؤثر على طريقة التفكير والمزاج والسلوك. 

أعراض الاكتئاب الجسدية

هناك دراسة قامت بها منظمة الصحة العالمية حول أعراض الاكتئاب الجسدية واتضح من خلالها أن هناك حوالي 1146 مريض تم تشخيصهم بالاكتئاب وأنهم يعاني من أعراض الاكتئاب الجسدية ومن تلك الأعراض ما يلي:

فقدان الشهية

معظم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يعانون أيضًا من فقدان الشهية والذي يؤدي إلى انخفاض الوزن بشكل مفاجئ قد يتسبب هذا في ظهور العديد من الأعراض الجسدية الأخرى. 

الأرق وقلة النوم

الأشخاص المصابون بالاكتئاب يعانون من النوم المتقطع أو الأرق أو صعوبة في النوم أو النوم لفترات طويلة. 

الشعور بالصداع

في حال كان هذا الصداع ناتج عن الاكتئاب فيمكن علاجه من خلال تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ولكن من الممكن أن يعود مرة أخرى بشكل منتظم وقد يرافقه العديد من الأغراض الأخرى مثل الشعور بالحزن والتعب بالإضافة إلى غياب الشعور بالمتعة. 

حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يعانون أيضًا من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالقيء والغثيان الإصابة بالإمساك أو الإسهال بالإضافة إلى الغازات والانتفاخات وحدوث مشاكل في المعدة وقد تزداد هذه الأعراض عند الشعور بالتوتر والقلق. 

الشعور بالتعب والإرهاق 

انخفاض مستوى الطاقة والشعور بالتعب يعتبر من الأعراض الجسدية للاكتئاب والتي تظهر بشكل مختلف مثل عدم القدرة على النهوض من السرير في الصباح أو محاولة القيام بالأنشطة اليومية مثل القيام بالأعمال المنزلية أو الاستحمام أو الخروج من المنزل. 

الشعور بالألم بالإضافة إلى عدم القدرة على التحمل

الأشخاص المصابون بالاكتئاب يشعرون بالعديد من الآلام سواء كان ألم العضلات أو المفاصل دون عدم القدرة على معرفة سبب هذا الألم كذلك قد تقل قدرة المريض على تحمل الألم. 

شاهد أيضاً: استيكان أقراص 20 مجم

أعراض الاكتئاب الحاد

مرض الاكتئاب يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من الأعراض التي سوف نوضحها من خلال ما يلي:

  • الشعور باليأس. 
  • حدوث مشكلات في النوم. 
  • الإفراط في تناول الطعام أو فقدان الشهية. 
  • القلق تجاه الماضي بالإضافة إلى الشعور بالذنب. 
  • تجنب القيام بالأنشطة الاجتماعية. 
  • الشعور بالغضب أو نفاذ الصبر بالإضافة إلى الشعور بالضيق.
  • عدم القيام بالمهام اليومية بإتقان وفي الوقت المحدد. 
  • إيجاد صعوبة في التركيز بجانب صعوبة في اتخاذ القرارات. 
  • انعدام الثقة في النفس. 
  • أيضًا الشعور بالعجز. 
  • الشعور بالتعب والإرهاق والخمول. 
  • الشعور بالإحباط والفراغ والحزن. 

شاهد أيضاً: أسباب الاكتئاب المفاجئ

أسباب الإصابة بالاكتئاب

ليس هناك سبب محدد للإصابة بالاكتئاب لكن من الممكن أن يحدث هذا لعدة أسباب مثل:

الأحداث اليومية

الأحداث الحياتية مثل التعرض لمشكلات مادية أو فقدان أحد الأقارب والأصدقاء من الممكن أن تسبب الاكتئاب. 

صفات وراثية

الاكتئاب المزمن من الاضطرابات الأكثر شيوعا بين الأشخاص الذين لديهم أحد الأقارب المصابين بتلك الحالة. 

كيمياء الدماغ

النواقل العصبية هي عبارة عن مواد كيميائية توجد في الدماغ بشكل طبيعي وتشير العديد من الدراسات إلى أن حدوث تغيير في تلك النواقل من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب. 

الاختلافات البيولوجية

بعض الأشخاص الذين من الممكن أن يحدث لديهم تغيرات مادية في الدماغ ولا يعرف بشكل واضح مدى تأثير تلك التغيرات في الاضطراب إلا أنها تساعد في النهاية على الإصابة بالاكتئاب. 

شاهد أيضاً: التخلص من الاكتئاب بسرعة..! 

علاج أعراض الاكتئاب الجسدية

من الممكن أن يتم علاج الأعراض الجسدية للاكتئاب وذلك من خلال وضع خطة علاج متكاملة تتضمن العديد من الخيارات. 

  • من الممكن أن يتم علاج تلك الأعراض من خلال العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج النفسي أو العلاج بالأدوية بجانب العلاجات البديلة ومن الممكن الجمع بين علاج أو أكثر. 
  • أيضًا من الممكن أن تساعد مضادات الاكتئاب التي تنتمي إلى مثبطات النورأدرينالين، والسيروتونين مثل فينلافاكسين على التخفيف من حدة الأعراض وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حدوث خلل في تنظيم النواقل العصبية الكيميائية. 

شاهد أيضاً: أهم أسئلة اختبار الاكتئاب وزارة الصحة

بذلك نكون قد انتهينا من الحديث عن أعراض الاكتئاب الجسدية حيث يعاني الأشخاص المصابون من الاكتئاب من آلام متكررة في الجسم مثل الشعور بألم في المفاصل والصداع بالإضافة إلى الشعور بألم في المعدة. 

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.