هل سبق لك وأن شعرت بألم حاد في منطقة ما من جسمك ولاحظت تورمًا واحمرارًا داخل الجلد؟ قد يكون هذا الألم ناتجًا عن خراج،  يتكوَّن الخراج من أسباب عديدة، ويتطلب الأمر معالجة فورية للتخلص من الصديد وتهدئة الألم وعلاج الخراج قد يكون بطرق بسيطة للتخلص من هذه الحالة المؤلمة بشكل فعال، هيا بنا لنأخذك في جولة سريعة لتتعرف على كل ما يتعلق بالخراج وأسبابه وسبل الشفاء منه.

هل يمكن علاج الخراج بالمضادات الحيوية؟ تحتاج الخراجات إلى المضادات الحيوية، ولا يمكن تشخيص استخدامها إلا بعد تقييم طبيبك.
ما هي أعراض الخراج؟ احمرار وتورم في المنطقة المصابة، وقد يزداد التورم مع مرور الوقت.
كيف أعرف إذا كان الخراج خطير؟ يشير مستوى الألم والتورم إلى حالة الخراجة ويمكن مراقبة حالة الخراجة بانتظام.
هل لا يوجد علاج الخراج سوى التدخل الجراحي؟ علاج الخراجات الكبيرة يحتاج  إلى التدخل الجراحي، لكن علاج الخراج في المنزل يمكن في حالة الخراجات الصغيرة.

علاج الخراج

علاج الخراج

الخُراجات هي تجمعات للصديد تحت الجلد، وتحدث نتيجة عدد من الأسباب المعينة، و لإتمام علاج الخراج، يجب اتباع الإرشادات التالية:

  • غسل المنطقة المصابة: يفضل غسل المنطقة المصابة بالخراج بالماء الدافئ والصابون بانتظام، لتنظيف الجرح ومنع دخول المزيد من البكتيريا.
  • وضع كمادات دافئة: تُستخدم كمادات الحرارة الدافئة لتخفيف الألم، وتتلخص في وضع قطعة قماش نظيفة ورطبة على المنطقة المصابة لمدة 20 إلى 30 دقيقة، 3-4 مرات يوميا.
  • يجب تجنب الضغط على الخراج: ينبغي عدم الضغط على الخراج لتفادي انتشار البكتيريا في المزيد من الأنسجة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الدمل والخراج

أسباب الإصابة بالخراج

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الخراج والتي منها قد يكون:

  • ضعف الجهاز المناعي: قد يساهم ضعف جهاز المناعة في زيادة احتمالية الإصابة بالخراج، حيث يكون من الصعب على الجهاز المناعي محاربة العدوى البكتيرية الناجمة عن الخراج.
  • الجروح والكدمات: يمكن أن تؤدي الجروح والكدمات إلى تطور الخراج، حيث تؤدي هذه الإصابات إلى دخول البكتيريا إلى الجسم وتكوين الخراج.
  • العدوى الفيروسية أو الفطرية أو الطفيلية: يمكن أن تساهم العدوى الفيروسية أو الفطرية أو الطفيلية في زيادة احتمالية الخراج، حيث تتطور هذه العدوى إلى الخراج في بعض الحالات.
  • التهابات الغدد الدهنية: التهابات الغدد الدهنية في الجلد قد تؤدي إلى تطور الخراج، خاصةً في المناطق الحساسة كالإبطين ومنطقة العانة.
  • نقص النظافة الشخصية: قد يؤدي عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية إلى زيادة احتمالية الخراج، خاصةً إذا كان هناك تراكم للجراثيم في أماكن حساسة.
  • العوامل الوراثية: قد يكون الإصابة بالخراج بسبب العوامل الوراثية، خاصةً إذا كان لدى شخص ما تاريخ عائلي للخراج.
  • عدم تناول الغذاء الصحي: قد يساهم عدم تناول الغذاء الصحي بزيادة احتمالية الخراج، فالعدوى البكتيرية يمكن أن تكون أقوى في الأشخاص الذين يعانون من النقص في التغذية السليمة.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال أوجرام مضاد حيوي | “Augram” والآثار الجانبية

كيف يمكن حماية نفسك من الإصابة بالخراج؟

علاج الخراج
علاج الخراج

هذا السؤال يشغل بال الكثيرين، لأن الخراج يسبب الكثير من الألم والوهن وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الصحة، وقد جمعنا لكم قائمة بأفضل النصائح للوقاية من الخراج:

  • النظافة: يجب عليك الاهتمام بنظافة جلدك بشكل يومي وذلك بتنظيف البشرة بالماء والصابون، وتجنب استخدام المنظفات القوية على البشرة، كما يجب تجنب عناصر التلوث المحيطة بالبشرة.
  • حماية الجلد: عند التعرض لمواد كيميائية أو مواد مهيجة يجب تغطية الجلد بالكامل واستخدام القفازات والأقنعة والزي الواقي.
  • تغذية صحية: يجب الاهتمام بتناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن، كذلك شرب كميات كافية من الماء يساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها.

وفي الختام قدمنا لكم النصائح من أجل الوقاية من الخراج بطريقة صحية وسهلة كما ذكرنا علاج الخراج، ولكن يجب على المرضى مراجعة الطبيب في حالة وجود خراج في الجلد للعلاج المناسب، وعدم الإهمال حتى لا تتفاقم الأعراض، وأيضًا نحذر من تناول أي عقاقير دون استشارة الطبيب المختص أولًا.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.