• كانت لربِّ قِيانٍ ذي مُغالَبَة ٍ ……………….. بالكَشْخِ مُحْتَرِفٍ ، بالكشخِ مكتسِبِ (شعر الشاعر: أبو نواس ) لا تعجبي إن كنتِ كَشْخَنْتِهِ
  • فإنّما كشخت كشخانا (شعر الشاعر: عبد الصمد بن المعذل ) وَكَيْفَ تُجارِي إِلي غايةٍ ……………….. وأُمُّك كَشْخَانةٌ مِنْ أَبِيكا (شعر
  • الشاعر:البحتري ) لَمْ يُسوَّدْ وَجْهُ الوصَالِ بوسـ ……………….. ـم الحُبَّ حتَّى تَكَشْخَنَ العُشَّاقُ (شعر الشاعر:أبو تمام )

و بالتالي تم استخدام كلمة “كشخة” في هذه الأبيات الشعرية، وكان لها معنى مختلف في الماضي، وعلى سبيل المثال، قصيدة البحتري بعنوان “أبلغ ذفافينا رسالة مشتاق” تحمل كلمات قد تكون جريئة بعض الشيء بسبب تغير معنى الكلمة من الماضي إلى الزمن الحالي.

ما معنى كلمة كشخة باللهجة السعودية؟

معنى كلمة “كشخة” في اللهجة السعودية يختلف عن معانيها في قواميس اللغة العربية القياسية، وفي اللهجة السعودية، يتم استخدام هذا المصطلح للإشادة وللوصف الإيجابي للجمال والأناقة، وبالتناقض مع المعاني السلبية التي قد تكون للكلمة في بعض اللهجات الأخرى، فإنها تستخدم في السعودية للإشارة إلى الجاذبية والأناقة دون أي سياق سلبي.

معنى كلمة كشخة باللهجة المصرية

معنى كلمة “كشخة” في اللهجة المصرية هو شيء جذاب أو مميز يليق بصاحبه، وغالباً ما تكون تلك الكلمة مرتبطة بمواقف أو أشياء تضفي جاذبية على الشخص أو العنصر المقصود، وأما بالنسبة لكلمة “سبال”، فهي كلمة شائعة في اللهجات الإماراتية والبحرينية والكويتية والسعودية، وتعني عادة الشخص الذي يتباهى بمظهره الشخصي أو ملابسه بشكل مبالغ فيه، وغالباً ما يكون هذا التصرف مستفزًا أو مبالغًا فيه.

معنى كلمة كشخة باللهجة العراقية

معنى كلمة “كشخة” في اللهجة الكويتية قد تغير مع مرور الزمن، حيث كانت تستخدم في الماضي بمعنى سلبي يرتبط بالشتائم والانتقادات. ولكن في الوقت الحالي، تطور معنى هذه الكلمة في اللهجات الخليجية، وأصبحت تستخدم على نطاق واسع في الكويت بمعنى إيجابي يشير إلى الشخص الذي يظهر بمظهر جيد وأنيق، وغالبًا ما يتم استخدامها للإشارة إلى الجمال والأناقة في المرأة، وهذا التغيير في المعنى يعكس تطور اللغة والتغيرات الثقافية التي تحدث مع مرور الزمن، والتي تؤدي إلى تحول معاني الكلمات والتعابير في اللهجات المختلفة.

ومعنى كلمة “كشخة” في الكويت، يمتاز بأنه مصطلح شائع في هذا البلد خصوصاً، وكذلك في دول الخليج الأخرى، حيث يمكن أن يستخدم للإشارة إلى الحالة الشخصية التي يكون فيها الفرد في أبهى حالاته وأتم مظهره، ويعني أن الشخص الذي يُطلق عليه هذا المصطلح يكون ظاهريًا بمظهر جميل وأنيق، ويستخدم مصطلح “كشخة” للإشارة إلى الجمال والأناقة، ويمكن تطبيقه على الرجال والنساء على حد سواء، وهذا المفهوم يمكن أن يختلف من ثقافة إلى أخرى ومن لهجة إلى أخرى.

ما معنى كشخة العيد؟

معنى “كشخة العيد” يعبر عن جمال الملابس التي يرتديها الشخص في مناسبة العيد، و عندما يقال لشخص ما “ايش كشخة العيد هذه”، يراد بهذا التعبير التعبير عن الأناقة والجمال الذي يتجلى في ملابسه في هذه المناسبة الخاصة، حيث تستخدم هذه العبارة بشكل شائع لوصف الإطلالة الجميلة والملابس الراقية في ثقافة المجتمع العربي في دول الخليج، بما في ذلك السعودية والعراق والكويت.

تعريف و معنى كشخ في معجم المعاني الجامع

تعريف كلمة “كشخ” في معجم المعاني الجامع يشمل العديد من المفاهيم والاستخدامات، ومنها:

  • في اللهجة العامية الخليجية، تعني كلمة “كشخ” الشيء الجميل والحسن، ويمكن استخدامها للإشارة إلى الأشياء التي تظهر بشكل جميل وأنيق، مثل “هذا بيت كشخ” أو “هذا لباس كشخة.”
  • “رجل كشخة” يشير إلى رجل يظهر بأناقة وأنيق في مظهره.
  • “فلان متكشخ” يعني شخصًا متأنقًا أو مظهرًا بشكل جميل ومتميز.
  • “فلان يكشخ” يشير إلى شخص يتأنق ويستخدم ملابس وإكسسوارات جميلة ومتقنة.
  • تحذير “لا تتكشخ علي” يعني عدم التكبر أو الاستعراض.
  • في لهجة المغرب العربي، يمكن أن تعني “كشخة” الشيء السيء.
  • في المعاجم العربية القديمة، “الكشخان” كان يستخدم للديوث ويُشير إلى الشخص الذي يقبل برؤية عورات الآخرين، ويستخدم أيضًا للشاتم.
  • “شَيْخ” هو اسم يُستخدم للشيخ، و”شيَّخَ” هو الفعل الذي يُشير إلى تقدم الشخص في السن، و”شيَّخ فلانًا” يمكن أن يعني دعوة شخص ما بلقب “شيخ” أو عينه كشيخ.
  • “شيَّخه على القبيلة” يشير إلى جعل شخص ما رئيسًا للقبيلة.
  • “شيَّخ به” يعني فضحه أو زجّ به في أمر لا يرغب فيه.
  • “شيَّخه على القبيلة” يشير إلى جعله زعيمًا للقبيلة.

تعريف ومعنى كشخ في قاموس الكل

  • في بعض السياقات، يمكن أن تشير “كشخ” إلى الديوث أو الشخص الذي يقبل برؤية عورات الآخرين، وقد يستخدم هذا المصطلح للشاتم أيضًا، على سبيل المثال: “لا تَكْشِخْ فلاناً”.
  • هناك اختلاف في الرأي بشأن الاستخدام الصحيح للكلمة وهل هي من اللغة العربية الأصيلة أم لا، وتقسم الآراء بين الرأي الذي يعتبر “كشخ” كلمة عربية والرأي الذي يعتبرها غير عربية.
  • يمكن أن تكون “كشخانة” كلمة تستخدم للإشارة إلى الديوث.
  • في بعض اللهجات، يمكن أن يُستخدم “كشخنة” للإشارة إلى شخص قيل أنه يتأنق أو يظهر بشكل جميل.
  • يُشير البعض إلى أن “كشخ” و”كشخانة” ليست كلمات عربية صحيحة، وذلك بناءً على اعتبارها بناء عقيمًا.
معنى كشخة

وش معنى كشخه بالانجليزي؟

معنى كلمة “كشخة” بالإنجليزية هو “classy”، وتستخدم للإشارة إلى الأشخاص أو الأشياء التي تتمتع بالأناقة والتصميم الجميل، ويلاحظ أن هذه الكلمة قد انتشرت بشكل كبير في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يُفضلها الأشخاص للتعبير عن إعجابهم بالأشياء أو الأشخاص الذين يظهرون بشكل أنيق ومرتب.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.