كيف أصبح ثريا؟ يعتبر الثراء والوفرة المالية هو الحلم الذي يتفق عليه جميع البشر، ويطمحون إلى الوصول إليه، ويتسائل البعض هل الثراء هو محض حظ يصيب بعض الأشخاص، مثل هؤلاء الذين يولدون لعائلات ثرية؟ أم أن هناك وصفة سحرية يمكن من خلالها الوصول إلى الثراء؟ كيف أصبح ثريا؟ هذا هو السؤال الذي ربما سأله الجميع لأنفسهم في العديد من المواقف على مدار حياتهم، وفي السطور التالية نقدم لكم بعض الأفكار والعادات التي تساعدكم على تحقيق هذا الحلم.

كيف أصبح ثريا؟

كيف أصبح ثريا؟ الإجابة هي أنه إلى جانب الحظ، يمكن تحقيق الثراء من خلال إتباع بعض العادات والسلوكيات والإلتزام بها بشكل دائم، وهذه العادات يتبعها معظم أثرياء العالم، أو مارسوها خلال فترة ما من حياتهم، وأهم هذه العادات:

  • إبدأ بالادخار مبكراً، إذا كنت ترغب في الثراء فيجب عليك البدء بالادخار منذ سن مبكرة، فكلما بدأت بالادخار مبكراً، زادت فرصك لتحقيق هدفك.
  • سيطر على نفقاتك: للأسف هناك عادات استهلاكية خاطئة شائعة مؤخراً، حيث يقوم البعض بالإنفاق واستهلاك سلع غير ضرورية، مثل أجهزة الهواتف الفارهة، وتغيير بعض أثاث المنزل دون داعي، والإفراط في شراء الملابس وغيرها من الأمور.
  • لا تشتري شيئاً إن كنت لا تملك قيمته، حيث يلجأ الكثير من الأشخاص إلى شراء أشياء غير ضرورية وباهظة الثمن عن طريق التقسيط أو الاستدانة للحصول عليها، وبالطبع يتم سداد هذه الأقساط من خلال دفع فوائد مرتفعة.
  • إحرص على زيادة دخلك، من خلال البحث عن عمل آخر جانبي، أو إستغلال أحد الهوايات، حيث يقوم البعض بالترجمة، أو كتابة المحتوى، أو بعض الحرف اليدوية، مثل صناعة الإكسسوارات والفخار، أو التسويق الإلكتروني وغيرها.

الالتزام بميزانية للنفقات

إن من أهم صفات الأثرياء هي قدرتهم الكبيرة على إدارة دخلهم بشكل جيد، ويمكنهم ذلك من خلال وضع أموالهم في مواضعها الصحيحة، يجب عليك أن تضع خطة إنفاق أو ما تعرف بإسم ميزانية شهرية أو أسبوعية طبقاً لدخلك، وإليك هنا مثال يساعدك على التحكم في نفقاتك:

  • قم أولاً باحتساب النفقات الشهرية الثابتة والضرورية، مثل الإيجار، وفواتير المياه والكهرباء والهاتف وغيرها، وهي التي تقوم بدفعها بشكل شهري.
  • قم بتحديد مبلغ شهري للنفقات المتغيرة، مثل مستلزمات البقالة والطعام والمنزل، والعلاج وغيرها، واحرص على عدم إقتناء أشياء غير ضرورية.
  • الجزء المتبقي من دخلك قم بتقسيمه إلى ثلاث أقسام:
    – القسم الأول خصصه للإدخار.
    – القسم الثاني للاستثمار في نفسك: مثل شراء الكتب أو الإلتحاق بالدورات التعليمية وغيرها، أو تعلم مهارة جديدة وغيرها.
    – القسم الأخير، يمكنك تخصيصه للترفيه عن نفسك أو أسرتك.

وأهم ما في الأمر، أن لا تتجاوز نفقاتك دخلك الشهري، يمكن تعديل هذه الميزانية طبقاً للظروف المختلفة لكل شخص، وحجم الدخل الخاص به، يمكنك حذف أو إضافة بعض البنود.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply