|

أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل البحري -اليوم السبت- أن ناقلة نفط روسية تضررت جراء هجوم في البحر الأسود، ويأتي هذا التطور بعد يوم من استهداف سفينة حربية روسية بالمنطقة.

وقالت هذه الوكالة إن الناقلة “إس آي جي” تعرضت لهجوم بزورق مسير بالقرب من شبه جزيرة القرم، وهو ما تسبب بثقب في غرفة المحركات على جانب الناقلة الأيمن.

من جهة أخرى، نقلت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء -عن مركز الإنقاذ البحري- أن الناقلة أصيبت وتعرضت لأضرار، وقد وصلت قاطرتان إلى موقع الهجوم في مضيق كيرش.

ووفقا لتقارير إخبارية أوكرانية ومسؤولين موالين لموسكو جنوب أوكرانيا، فإن مسيّرات أوكرانية هاجمت هذه الناقلة التي كان تحمل علم روسيا.

وقال مسؤول موال لموسكو بالمناطق الخاضعة للسيطرة الروسية في مقاطعة زاباروجيا (جنوب شرق أوكرانيا) إن العديد من أفراد الطاقم أصيبوا بسبب الزجاج المتطاير جراء الهجوم.

ونشرت حسابات أوكرانية على موقع “إكس” (تويتر سابقا) مقطعا مصورا لزورق مسير يتجه نحو الناقلة الروسية، في حين نشرت حسابات روسية صورا تظهر جانبا من الأضرار التي لحقت بالسفينة.

وكانت هذه الناقلة الخاضعة لعقوبات أميركية تنقل شحنة زيت محركات إلى سوريا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وتحدثت تقارير عن سماع انفجارات بالقرب من جسر كيرش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، والذي تعرض سابقا لهجوم بزوارق مسيرة ملغمة.

وبعد هذه الانفجارات، توقفت الحركة على الجسر فترة وجيرة، ونفى مسؤولون روس في القرم تعرض الجسر لهجوم مباشر.

استهداف سفينة روسية

ويأتي الهجوم على ناقلة النفط في ظل توترات متصاعدة بالبحر الأسود بعد انسحاب روسيا الشهر الماضي من اتفاق تصدير الحبوب، وتبادلت كييف وموسكو التهديد باستهداف السفن المارة بالمنطقة في حال الاشتباه بأنها عسكرية.

وكان مصدر استخباري أوكراني قال أمس إن جهاز أمن الدولة والبحرية استهدفا سفينة الإنزال الروسية “أولينغوروسكي غورنياك” في قاعدة نوفوروسيسك البحرية جنوب غرب روسيا.

وعرض هذا المصدر مقطعا مصورا التقط على ما يبدو من سطح زورق مسير أثناء تحركه بجوار سفينة ضخمة، قبل أن يتوقف الفيديو فجأة.

وقال مصدر أمني أوكراني لوكالة الصحافة الفرنسية إن هجوما بمسيرة أوكرانية على سفينة روسية في نوفوروسيسك في البحر الأسود كان “ناجحا”.

وفي موسكو، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنها أفشلت هجوما بزوارق مسيرة على ميناء نوفوروسيسك.

من جهته، اكتفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتوجيه الامتنان لجهاز أمن الدولة لنقله المعركة إلى روسيا، حسب تعبيره.

وقال زيلينسكي إنه تلقى تقريرا من رئيس جهاز أمن الدولة فاسيلي ماليوك، لكنه لن يكشف عن محتواه.


المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply