تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

الشروط اللازمة لنجاح الحقن المجهري

تحلم جميع النساء بإنجاب الأطفال ، وهم يسعون إلى ذلك بكل الطرق ، وبعضهن لا يستطيع الإنجاب حتى عن طريق الحقن المجهري ، وفي هذه الحالة تلجأ جميع النساء إلى تجميد البويضات ، حتى ينجبن أطفالًا في سن متأخرة ، ولكن أقل من ذلك. سوف نتعرف على الشروط اللازمة لنجاح الحقن المجهري:

  • يجب اتخاذ القرار مبكرا ، وليس بعد مجهود كبير وأدوية كبيرة ، فعمر المرأة عامل كبير جدا في نجاح عملية الإنجاب ، وكلما صغر سن الزوجة كلما زاد ذلك دلالة على نجاح العملية ، لذلك يجب إجراء العملية في وقت مبكر.
  • العامل النفسي في هذه العملية كبير جدا وهو من اهم العوامل التي تزيد من نجاح العملية وبالتالي يجب على الزوج أن يهتم بزوجته جدا ويطمئنها ويدعمها معنويا وجسديا وبالتالي فإن يجب أن تكون المرأة هادئة ومتفائلة بشكل كبير ، وتتركها لله سبحانه وتعالى ، ويقبل حكمه وهذا سيبعدها تمامًا عن التوتر والانزعاج والحزن ، وهي من الأسباب الأولى لفشل عملية الحقن المجهري.
  • يجب على الطبيب المختص أن يتأكد من أن رحم الزوجة سليم ولا يعاني من أي عيوب خلقية أو أمراض تؤدي إلى حدوث منظار على الرحم ، كما يجب فحص الرحم جيداً ، حتى تنجح العملية. يتحقق ذلك ، وإذا لم يتم اكتشاف ذلك قبل العملية ، فسيؤدي ذلك إلى فشل العملية أو إجهاض الجنين بعد نجاح الحقن المجهري ، وبالتالي إذا كانت هناك مشكلة في الرحم فيجب حلها و تخضع المرأة للعلاج اللازم حتى يمكن اتخاذ الخطوات والتحضير لعملية الحقن المجهري.
  • يجب عليك البحث عن طبيب متخصص في إجراء هذه العمليات ، ويجب أن يكون قد أجرى العديد من العمليات من قبل ، فكلما كان الطبيب أكثر تخصصًا ، زادت نسبة نجاح الحقن المجهري ، عند إجراء العملية من قبل طبيب مبتدئ أو حديث التخرج طبيب.
  • يجب على الطبيب استخدام أحدث الأساليب الطبية الحديثة لإجراء الحقن المجهري ، وهذا يزيد من نسبة نجاح العملية.
  • يشترط عدم وضع البويضات المخصبة للإخصاب داخل المرأة في الحاضنات المستخدمة من قبل ؛ لأن ذلك يسبب ضرراً كبيراً للجنين ، وقد يتسبب في إعاقته لقدرات النمو الطبيعي للجنين عند ولادته.

صورة (22)

أسباب إجراء الحقن المجهري

هناك العديد من التجارب النسائية مع إبر منع الحمل والتي قد تسبب تأخيرًا شديدًا في عملية الحمل ، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تأخر الحمل ، وفي النهاية يتم اللجوء إلى الحقن المجهري ، في حالة عدم القدرة على إنجاب الأطفال من خلال الطرق الطبيعية ، لوجود مشكلة معينة في المرأة أو زوجها ، ولكن كل هذه المشاكل يمكن التغلب عليها من خلال عملية الحقن المجهري ، والتي تعمل لمعظم النساء ، ويتم ذلك عن طريق تخصيب حيوان منوي صالح من الزوج من أجل بويضة صالحة من المرأة ، ويتم الإخصاب بطريقة اصطناعية ، فيما يلي سنتعرف على أسباب القيام بذلك عن طريق الحقن المجهري:

  • تتعرض المرأة لنقص أو حدوث مشكلة في جهازها التناسلي.
  • في أغلب الأحوال لا تقبل بويضات الزوجة حيوانات منوية زوجها عن طريق التلقيح الطبيعي.
  • وقد يكون السبب ضعف الحيوانات المنوية للزوج ، أو ضعف البويضات عند المرأة.
  • قد يكون هناك عيب خلقي في خصيتي الرجل مما يؤدي إلى ضعف في الحيوانات المنوية.
  • في حالة انسداد إحدى قناتي فالوب أو انسداد قناتي فالوب تمامًا.

هل يسبب الحقن المجهري الألم؟

لا تسبب عملية الحقن المجهري أي ألم للمرأة إطلاقا أثناء إجرائها ، لأن العملية تتم تحت تأثير التخدير العام أو التخدير النصفي ، وبالتالي لا تشعر المرأة بأي ألم على الإطلاق ، وهذا بسبب المرأة. الصحة والقدرة على التحمل ، ولكن بعد إجراء عملية الحقن المجهري ، يتخصص الطبيب في إعطاء الزوجة بعض الأدوية العلاجية التي تحفز عملية التبويض وتقوي صحة المرأة. هذه الأدوية تجعل المرأة تشعر بعدم الارتياح الشديد ، لكن هذه الآلام وعدم الراحة لا تستمر لفترة طويلة ، بل تزول بمجرد توقف الأدوية.

الأعراض المصاحبة للعملية

تظهر الأعراض بعد مرور خمسة أيام من الحقن المجهري ، وبعدها تشعر المرأة ببعض علامات الحمل إذا نجحت العملية ، وفيما يلي سنتعرف على هذه الأعراض:

  • تشعر المرأة بالبخار في أسفل البطن.
  • شعور المرأة بألم في الثدي.
  • تظهر أعراض الحمل الطبيعية مثل القيء والدوخة والغثيان.
  • تشعر المرأة بألم في مناطق متعددة من الجسم ، وشعور بالخمول والتعب ، خاصة في منطقة البطن.

نسبة نجاح الحقن المجهري لأول مرة

يعتمد معدل نجاح الحقن المجهري في المرة الأولى بشكل كبير على عمر الزوجة. إذا كان عمر الزوجة صغيرًا ، يزداد معدل نجاح العملية ، وتحقق النساء اللائي تزيد أعمارهن عن خمسة وعشرين عامًا حتى سن ثلاثة وثلاثين عامًا نسبة نجاح عالية جدًا في عمليات الحقن المجهري. قد تتجاوز 60٪ ، لكن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 45 عامًا يحققن نسبة نجاح ليست كبيرة لعمليات الحقن المجهري ، فقد تصل إلى 35٪ ، ولكن بشكل عام قد يكون معدل نجاح عمليات الحقن المجهري حوالي 50٪ لجميع النساء ، وبالتالي فإن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري تساوي عدم نجاحها ، ولا توجد حسابات محددة لنجاح العملية. من الممكن أن تنجح العملية لامرأة تبلغ من العمر أربعين عامًا وليس لامرأة في العشرين من عمرها. لكل امرأة طبيعتها الجسدية ومشاكلها الجسدية التي قد تمنعها من الإنجاب.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply