الإجازة السنوية حق لجميع العاملين بما يتوافق مع حقوق الإنسان. في قانون العمل السعودي، تعتبر الإجازة السنوية من أفضل الإجازات في العالم لما تتمتع به من امتيازات خاصة تفيد العمال على المستوى الشخصي وتؤثر إيجابًا على الإنتاجية. نظرًا لحدوث العديد من التغييرات قريبًا خلال الإجازات السنوية، سنتعرف أكثر على أهم تفاصيل هذا الموضوع، تابعنا.

نظام الاجازات السنوية 2022

من المعروف أن الموظفين يجب أن يستفيدوا من الإجازة السنوية ؛ في الواقع، إنه يؤثر على العامل كثيرًا نفسياً وفي العمل ؛ لذلك، لا ينبغي إلغاء الحق في الإجازة السنوية ؛ تتراوح مدة الإجازة من 21 إلى 30 يومًا في السنة بشروط معينة أهمها مرور أكثر من عامين على العمل، ويحق للعامل تأجيل إجازته إلى ثلاثة أشهر، مع العلم أن تختلف الأوراق بين القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية.

الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي للقطاع الخاص

في الآونة الأخيرة، أصدرت المملكة العربية السعودية قرارات وتعديلات على قانون الإجازة السنوية للعمال في السعودية، خاصة بعد الأحداث التي شهدها الاقتصاد العالمي بسبب انتشار فيروس كورونا، وأهمها إمكانية الحد منها. أجور. أكثر من 30٪،

وبالمثل قال مسؤول بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية إن صاحب العمل في الشركات الخاصة له الحق في تنظيم الإجازات حسب احتياجات العمل ويحصل العمال عليها حسب رغبة الشركة أو المؤسسة. كما شدد على منح الإجازات بالتناوب بين الموظفين، وكذلك أهمية دفع رواتب العمال خلال هذه الإجازة السنوية المحددة ؛ وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه سمح للعمال بالحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة ستة أشهر قادمة وفقًا لقوانين الإجازة السنوية لنظام العمل السعودي وحق العامل القانوني في هذه الإجازة.

الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي للقطاع العام

يحق لعامل القطاع العام داخل المملكة أخذ إجازات تتراوح أيضًا من 21 إلى 30 يومًا في السنة ؛ بعد خمس سنوات من تعيينه في المنشأة يتم دفع الإجازة مقدمًا ويجب الحصول عليها حتى لو رفض العامل الإجازة ولكن يمكنه الحصول على تعويض مادي في الفترة التي يعمل خلالها بشكل إضافي خلال الإجازة السنوية، يجب على الموظف إبلاغ إجازته قبل شهر من تنفيذها وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم استفادة العامل من الإجازة، فعليه انتظار المدير لتحديد الوقت المناسب له لإعادة الإجازة وفقًا للمادة 109 التي تتحدث عن الإجازة. عن الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي.

شروط الإجازة السنوية حسب قانون العمل السعودي

يجب على العامل استيفاء شروط معينة للاستفادة من الإجازة السنوية، من أهمها: –

يجب أن تكون الإجازة مفيدة للطرفين، العمل والعامل، بحيث لا تؤثر سلباً على العمل أثناء غياب العامل.

يتم تحديد تاريخ ووقت الإجازة وفقًا لاحتياجات العامل وكذلك متطلبات الوظيفة.

يتم إخطار العامل وقت الإجازة ويمكنه تغييرها خلال ثلاثة أشهر من النطق بالقرار.

ألا تزيد مدة الإجازة عن ثلاثين يومًا ولا تقل عن 21 يومًا.

يجب دفع الإجازة مقدمًا وفقًا للمادة 109 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

إجازة غير مدفوعة الأجر في نظام العمل السعودي

وفقًا لقانون المملكة، لا توجد إجازة بدون أجر بدون إرادة العامل، لذلك فقط في حالة رغبة العامل في أخذ إجازة، يجب إبرام اتفاقية بين صاحب العمل والعامل وتحديد مدتها، مع العلم أنه في حالة غياب العامل لأكثر من 20 يومًا دون مبرر يوقف عقد العمل

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply