وسائل منع الحمل هي حقنة تحتوي على هرمون البروجسترون لمنع الحمل. يطلق هذا الحقن هرمون البروجسترون في الدم لمنع إطلاق البويضة كل شهر. يثخن مخاط عنق الرحم ، مما يجعل مرور الحيوانات المنوية أمرًا صعبًا للغاية. يمكن أخذ هذه الحقن في أي وقت من الدورة الشهرية ، وإذا تم تناولها في الأيام الخمسة الأولى من الحيض ، فإنها ستبدأ في العمل فورًا ، وتقيك تمامًا من الحمل ، ولكن إذا تم أخذ الحقنة بعد الدورة الشهرية. يجب استخدام وسائل منع الحمل الأخرى مثل الواقي الذكري لمدة لا تقل عن سبعة أيام ، وفيما يلي سوف نتعرف على تجارب النساء مع إبر منع الحمل ، وفوائد الإبر وعيوبها.

تجارب النساء مع إبر منع الحمل

هناك تجارب عديدة لنساء مصابات بإبر منع الحمل ، سنتعرف على بعضهن على النحو التالي:

1- قالت امرأة عن تجربتها الناجحة مع حقنة منع الحمل ، حيث قالت:

  • “لم أرغب في إنجاب الأطفال ، لأنني كنت صغيراً ، لكن حدث حمل وأنجبت طفلي الأول ، لكنني أردت ألا يحدث ذلك مرة أخرى. يسبب الالم”

2- قالت امرأة أخرى عن تجربتها مع حقن منع الحمل ، حيث قالت:

  • نصحني طبيبي بتناول حقن منع الحمل ، وأخذتها في اليوم السادس من الدورة ، وبعد يومين فقط مارست الجنس مع زوجي ، ومرت حوالي 37 يومًا من تاريخ آخر دورة شهرية لي ، وأعراضها: بدأ الحمل يظهر علي ، وكنت خائفة جدا ، لأن لدي طفلة صغيرة عمرها أربعة أشهر ، لكن الطبيب المختص أكد لي أن هذه الأعراض ناتجة عن الإبرة ، ولا يوجد حمل ، والحمد لله.

3- قالت امرأة أخرى إنها تناولت حقن منع الحمل ، ولم يحدث حمل ، ولكن تأخرت الدورة الشهرية لثلاثة أشهر متتالية.

تجارب النساء مع إبر منع الحمل

الوقت المناسب لأخذ حقنة منع الحمل

يجب على المرأة التأكد من أنها ليست حامل قبل أخذ حقنة منع الحمل ، والوقت المناسب لأخذ حقنة منع الحمل يعتمد على حالة المرأة ، وسوف نتعرف على ذلك على النحو التالي:

1- في الحالة الطبيعية:

  • يمكن أخذ الحقنة في أي وقت خلال الدورة الشهرية ، ويبدأ مفعولها من وقت تناولها ، وإذا تم تناولها في اليوم الأول من الدورة الشهرية ، يبدأ التأثير فور انتهاء الدورة الشهرية ، ولكن إذا تم تناوله في اليوم الأخير من الحيض ، يجب على المرأة الانتظار عدة أيام قبل ممارسة الجنس ، أو استخدام الواقي الذكري.

2- بعد الولادة:

  • تؤخذ حقن منع الحمل في أي وقت بعد الولادة ، في حالة عدم اعتماد المرأة على الرضاعة الطبيعية من الثدي ، كما أن أخذ حقنة منع الحمل في الفترة الأولى يزيد من كمية الدم ، أما إذا كانت المرأة تعتمد على الرضاعة فهي تكون كذلك. يشترط أن يتم أخذ الحقنة بعد 6 أسابيع من الولادة ، أو بعد الأسبوع الثالث ، ولكن يجب استخدام الواقي الذكري.

3- بعد الإجهاض:

  • يمكنك أن تأخذي حقنة منع الحمل بعد الإجهاض مباشرة من أجل حماية نفسك من الحمل بعد تلك الفترة مباشرة ، ولكن إذا تأخرت ، يجب أن تنتظري أسبوعًا على الأقل أو تستخدمي واقيًا ذكريًا.

مزايا حقن منع الحمل

تتساءل الكثير من النساء عن كيفية منع الحمل ، وماذا أفعل بعد الانتهاء من العلاقة الزوجية ، ويشير العديد من الأطباء إلى أهمية أخذ حقن منع الحمل قبل العلاقة لفترة قد تمتد لمدة أسبوع ، وفيما يلي سنتعرف على المزايا من حقن منع الحمل ، حيث جاءت على النحو التالي:

  • إنها ليست مثل حبوب منع الحمل ، والتي ستكون مشكلة إذا نسيتها ، أو لم تكن مضطرًا للتوتر بعد ممارسة الجنس وتناول حبوب منع الحمل الطارئة.
  • مناسب للنساء اللواتي يرغبن في منع الحمل لفترة طويلة ، ولا يرغبن في استخدام حبوب الإستروجين.
  • وهي مناسبة لحالات الرضاعة ولا تؤثر عليها.
  • لا تتفاعل إبر منع الحمل مع أي أدوية أخرى ولا تؤثر عليها على الإطلاق.
  • قد تستمر حقنة منع الحمل لمدة شهرين أو أكثر ، حسب النوع الذي تستخدمينه
  • لا يؤثر إطلاقا على ممارسة العلاقات الزوجية.
  • كما أنه يساهم في تقليل الألم أثناء الدورة الشهرية ، مثل التشنجات أو التشنجات.

الآثار الجانبية لحقن منع الحمل

تتعرض الكثير من النساء لحالات مشابهة حيث يكون اختبار الحمل سلبيًا وهي حامل ، لذلك تلجأ معظم النساء إلى حقن منع الحمل ، لكن هذه الحقن رغم مزاياها العديدة ، إلا أن لها أيضًا العديد من الآثار الجانبية ، سنتعرف عليها على النحو التالي:

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply