متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة ، وهل هو علامة أكيدة على الحمل؟ آلام البطن والمغص من أكثر أنواع الآلام شيوعاً التي تصيب الفتيات والنساء قبل موعد الدورة الشهرية ، ابتداءً من تاريخ البلوغ وحتى اقتراب سن اليأس. لذلك سنخبرك من خلال هذا المقال عن كل العلامات والمؤشرات التي تدل على حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية ، والإجابة على سؤالك عن مغص الحمل بالتفصيل.

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة؟

يختلف موعد ظهور مغص الحمل قبل الدورة الشهرية من امرأة لأخرى وهذا يرجع لطبيعة الجسم ومستوى الهرمونات وعوامل أخرى ولكن بشكل عام يبدأ الشعور بالمغص قبل يومين إلى 9 أيام الدورة الشهرية ، إذا كانت المرأة لديها دورة شهرية منتظمة ، والشعور بالمغص يرجع إلى انغراس البويضة داخل الجدار ، فالرحم هو أول علامة على الحمل.

بالإضافة إلى زيادة إفراز البروستاجلاندين الذي يساعد على تحفيز عضلات الرحم على الانقباض بالإضافة إلى الشعور بالألم. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن نوبات المغص خفيفة وقصيرة ولا تستغرق الكثير من الوقت ، على الرغم من الشعور بها في كثير من الأحيان.

أما إذا كنت تخططين للحمل وتشعرين بالمغص ، فلا يجب تناول أي من الأدوية المسكنة حتى لا يتأذى الجنين في حالة الحمل ، ويمكن التخلص من المغص كما يلي:

  • خذ حمامًا دافئًا حيث تعمل الحرارة على إرخاء عضلات الرحم.
  • استخدم ضمادة دافئة أو كمادات دافئة على ألا تزيد درجة حرارتها عن 38 درجة مئوية ، ولا يجوز إبقائها في منطقة البطن لأكثر من ربع ساعة.
  • احرصي على الراحة والاستلقاء في مكان مريح ، ويفضل أن يكون على الجانب الأيسر من الجسم.
    تجنب التمارين الشاقة ، ورفع الأثقال ، أو صعود ونزول السلالم مرات عديدة.

متى يبدأ مغص الحمل وكم يستمر؟

ما الفرق بين آلام البطن في الدورة والحمل؟

هناك حالة ارتباك قد تشعر بها المرأة في عدم القدرة على التمييز بين مغص الحمل والمغص أثناء الحيض ، خاصة في ظل التشابه الكبير بين الأعراض. لذلك سنوضح لك الفرق بين مغص الدورة الشهرية والحمل:

العرض تشنجات الحيض مغص الحمل
الأسباب تحدث تقلصات الدورة الشهرية نتيجة ارتفاع ضغط الدم ، بالإضافة إلى الإفراز القوي للبروستاغلاندينات التي يفرزها الجسم نتيجة تقلص الرحم ، بالإضافة إلى استعداد بطانة الرحم لطرد غير المخصب. بيضة. ينتج المغص عن عدة عوامل منها غمر البويضة الملقحة في جدار الرحم ، وزيادة مستوى هرموني الإستروجين والبروجسترون في الدم ، وإفراز البروستاجلاندين ، وبذل الكثير من الجهد.
فترة تحدث متلازمة ما قبل الحيض خلال الفترة نفسها أو قبل يوم أو يومين ، أي كل 28 يومًا تقريبًا. تبدأ المرأة في الشعور بتقلصات وتشنجات في حالة الحمل ، بعد حوالي 10 أيام من الإباضة ، أي قبل يومين إلى سبعة أيام من الدورة الشهرية.
موقع وشدة الألم عادة ما تعاني النساء من عسر الطمث ، وهي تقلصات تحدث قبل الحيض في أسفل البطن والظهر. في بداية الحمل ، يكون الألم بسيطًا ومغصًا في منطقة الرحم ، أقل شدة منه أثناء الدورة الشهرية.

وعادة ما يحدث بعد ذلك في منتصف الجسم أو على جانب واحد منه ويحدث بشكل يومي منذ إخصاب البويضة الملقحة وانغماسها في جدار الرحم.

عادة ما تصاب النساء بمتلازمة ما قبل الحيض قبل يوم أو يومين من الدورة الشهرية ، وقد تصاب بها بعض النساء قبل الدورة بخمسة أيام ، وتقل شدتها مع بداية الدورة. تختلف المدة من امرأة إلى أخرى ، حيث تحدث بشكل متقطع ، وقد تستمر المرأة في الشعور بالمغص طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

هل التقلصات المتقطعة قبل أسبوع من الجلسة دليل على الحمل؟

نعم ، قد تكون تقلصات الدورة الشهرية المتقطعة من العلامات التي تدل على الحمل ، خاصة إذا صاحبها ظهور بعض العلامات التالية الناتجة عن ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم ، ومنها:

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply