يتساءل ملايين المسلمين حول العالم حاليا عن سنن التضحية ، وهي من الأسئلة التي يبحث الكثيرون عبر مواقع التواصل عن أجوبة لها ، خاصة منذ أيام قليلة ويقترب علينا عيد الأضحى المبارك هذا العام. سنة 2023 تذبح فيها الأضاحي تخليداً لسنّة سيدنا إبراهيم عليه السلام. ولما أمره الله بذبح ابنه امتثل لأمر الله ففتاه الله تعالى بذبيحة عظيمة.

سنن النحر في عيد الأضحى اتباع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم

ويكفي أن تكون نية الذبيحة في القلب بغير نطقها باللسان. بل شراء الأضحية في هذا الوقت يكون نية ذبحها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال إلا بالنية ، ولكل إنسان ما قصده). وهذا من سنن النحر.

ربط النحر

امتثالا لأمر الله تعالى: “أي ومن كرم مناسك الله فهو من تقوى القلوب”.

يجب أن يمر يوم قبل الذبيحة ، لتوضيح الاستعداد والرغبة في الاقتراب من الله بهذه الذبيحة ، فيكون لمن يضحي أجرًا عظيمًا.

شحذ السكين ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في حديث شداد بن أوس رضي الله عنه: “إن الله قد جعل لطفًا على كل شيء. إذا قتلت ، فقتل جيدًا ، وإذا قتلت ، فقتل جيدًا. الحيوان وهو من سنن النحر

استقبال القبلة

ويستحب للمذبح أن يتوجه إلى القبلة ويوجه الأضاحي إليها ، وهو مستحب في جميع أنواع الأضحية ، ويستحب في الأضحية كما ذكر الإمام النووي.

شهود الذبيحة

جاء في حديث أنس رضي الله عنه: “ذبح النبي صلى الله عليه وسلم كبشين مالحين ، وكان يقول بسم الله والله أكبر. علم الذبح وأحكامه فيشهد المضحى أضحيته بنفسه.

التسمية والتكبير

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply