أفضل ما يقدمه الإنسان للميت هو الدعاء له ، ولا سيما للأطفال. ربما يكون التضرع إلى الأب الميت هو شفيعه ، وما لا يعرفه بعض الناس هو أن التضرع للوالدين هو شكل من أشكال العدالة. والقرابة التي تربط الأبناء بوالديهم بعد وفاته ، ولهذا سيبادر موقع شام بوست لتقديم أفضل الدعاء الذي يمكن أن يناديه به أبناء الأب المتوفى.

اللهم استبدل والدي ببيت أفضل من بيته وأهله أفضل من أهله ، وادخله الجنة ، واحفظه من عذاب القبر وعذاب النار.
ربي ، أنت كلي العلم ، تسمع ، قريب ، تستجيب للدعاء. استجب دعائي يا رب العالمين. اللهم أبعث السلام والرحمة والمغفرة إلى قبور أبي وأمي.
اللهم ارحم والدي ، اغفر لأبي ، واجعل أبي من أصحاب الرسول – صلى الله عليه وسلم – في الجنة. اللهم اكرمهم في الاخرة يا كريم.

دعاء لأبي المتوفى

الدعاء علامة على حب الأبناء الصادق لوالديهم. إذا عرف الإنسان أهمية الدعاء وقيمته ، فإنه يقضي حياته كلها في الدعاء إلى الله لجميع الأموات المسلمين. ولهذا هناك دعاء لإنقاذ أحد أقاربه. الذنوب ، فأنا أذكر لكم دعاء لأبي المتوفى كنت أكرره:

اللهم اغفر لوالدي كل ذنوب حياته سواء عمدًا أو بغير قصد ، فإن سيدنا محمد لم يفعل هذا تحديًا لعظمتك ، بل لضعفه ، فأنت الغفور الرحيم وحده لا إله. لكنك.

اللهم ابي ضيف في حيك وانت اكرم فاغفر له ذنوبه واجعله يسكن في بيت الشهداء والصالحين من اهل الجنة واجعل يا الله مرضه شفيع في خطاياه.

يا رب العالمين ، أنت وحدك تستطيع أن ترحم أبي من أي ذنب قد يسبب له عذابه ، فلو كان خيرًا ، فزد حسناته ، وإن كان يسيء ، فاهمل سيئاته ، فأنت تعلم. مدى خوفه ومحبته لك يا رب.

اللهم استبدله ببيت خير من بيته وأهل خير من أهله. اللهم احفظه من الفتنة وعذابات القبر ، واجعل صلاته وصدقته سببا لمغفرة ذنوبه ، وألهمه للاستشهاد والثبات عند الطلب.

اقرأ أيضًا: 99+ أفضل دعاء للموتى | بالصور الجديدة 2023

صيغة الصلاة للأب المتوفى

هناك +50 مناشدة لوالدي المتوفى

ونجد أن الدعاء لا يفيد الميت فقط ، بل هو رزق للدعاء في حياته. بر الوالدين أفضل ما يمكن للإنسان أن يفعله في حياته ؛ لأنه من أسباب دخول الإنسان إلى الجنة ، فينبغي أن يكون الدعاء أمرًا ثابتًا يفعله الإنسان يوميًا للأب:

اللهم آمنك يا أبي ، أحبك وأحب من أحبك ، فما أجر الحب إلا المغفرة ، لأن أبي كان عبدك الأكثر حرصًا على عدم ارتكاب المعاصي ، ولكن الإنسان آثم يا رب ، أنت رب كل العبيد فاغفر له حتى يكون لك وحدك.

اللهم اكتب أبي لطفًا في حياته الآتية ، واجعل من السماء جاره الأبدي ، وادخله إلى الجنة بلا عذاب أو دينونة.

اللهم انتم اهل الولاء والحمد والمغفرة ارحمه واغفر له فانك انت الغفور الرحيم.

اللهم ان ابي كان يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وانت تعلم ما فيه اكثر منا فاغفر له ولا تحرمني من لقائه في الجنة يا رب.

إقرأ أيضاً: دعاء جميل على الوالدين

استجاب دعاء لأبي المتوفى

هناك +50 مناشدة لوالدي المتوفى

الموت هو أحد حقائق الحياة التي لا مفر منها. إن فقدان الأب ليس بالأمر السهل على الإنسان ، فهو دعم الأطفال وسلامتهم. ولهذا نشعر بحزن شديد لأن الأيام لا تلتئم رغم مرور مائة عام. بعد الموت يفقد الإنسان الراحة والأمان ، ولهذا فإن اللجوء إلى الله والدعاء على الأب خير. يفعل الابن هذا نوعًا من الرثاء والاستخفاف بالفراق على نفسه:

اللهم ابي لا يتزعزع عندما سئل ويغفر ذنوبه. اللهم انت ربه. خلقته وأنت من فضلته وهديته إلى الإسلام ، وأنت من أخذ روحه ، فآمل أن يكون تعبه في حياته شفيعًا له ، لأنك تعلم سره ودعوته ، يا إلهي.

والدي في هذا الوقت يحتاج إلى رحمتك ومسامحتك أكثر من غيره. اللهم ارزقه من الموت واجعله ثابتا عند سؤاله ، فابتعد به عن العذاب كما ابتعدت بين الشرق والغرب.

اللهم افتح ابواب الجنة وارحم ابي وارضي معه وجزئه على كل خير قدمه في حياته واهمل سيئاته واكرم مسكنه وامنحه سماء اعلى. السماء يا رب.

اللهم اقبله في جنتك بمغفرة ورضاك وهو خال من الذنوب والمعاصي.

اللهم ارزقه الجنة اعلى درجات فامنحه النجاة من النار واجعل الجنة موطنه الخالد.

اقرأ أيضًا: دعاء للأب المتوفى يوم الجمعة

أن يموت الأب لكنه لا يموت داخل أبنائه ، بل يظن أنهم يتذكرونه حتى آخر يوم في حياتهم ، لذا فإن مناشدة والدي المتوفى هي أفضل طريقة لربط الأبناء بالأب في الحياة ، والدعاء هو لذلك من أجمل ما يمكن تقديمه للميت ، لأنه كالنور الذي ينير له ظلمة القبر.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply