يحتفل فهرس البحث العالمي جوجل ، اليوم الاثنين 29 مايو ، بعيد ميلاد الكاتب عبد الرحمن منيف مؤلف رواية مدن الملح والعديد من أبرز الروايات في تاريخ الأدب المعاصر ، ونحن سوف نتعرف الآن على أهم كتابات الروائي عبد الرحمن منيف.

وتعتبر “مدن السلط” من أبرز روايات عبد الرحمن منيف

ولد الروائي عبد الرحمن منيف في 29 مايو 1933 في العاصمة الأردنية عمان ، وتعود أصول عائلته إلى القصيم بالمملكة العربية السعودية ، حيث كان والده تاجرًا شهيرًا يتنقل بين بلاد الشام والمملكة العربية السعودية ، وعمل في الأدب لعدة قرون ، تاركًا لنا إرثًا أدبيًا ضخمًا.

عبدالرحمن منيف 26572

اعمال الروائي عبد الرحمن منيف

“الأشجار واغتيال مرزوق” هي أول رواية للكاتب عبد الرحمن منيف عام 1973. وتتكون الرواية من جزأين. روى الرواية بطلها منصور عبد السلام المترجم وعالم الآثار وهو يسافر بالقطار خارج وطنه. الجزء الأول من الرواية هو سيرة ذاتية. جليسه الياس نخلة وهو تاجر ملابس قديمة ومهرب يخسر اشجاره التي كسبها من القمار ويفقد زوجته ايضا. ويتناول الجزء الثاني من الرواية سيرة منصور الذي يعيش في صراع دائم مع واقعه داخل وطنه ، ويتم فصله من وظيفته ، واعتقاله ، واغتيال رفيقه مرزوق ، وتتواصل الأحداث. .

روى الروائي عبد الرحمن منيف في روايته الأشجار واغتيال مرزوق صورة معبرة عن شخصية المواطن العربي المهزوم داخلياً ، وهكذا تستمر نبرته الساخرة في العديد من الأعمال التالية ، من أبرزها: شرق المتوسط ​​وعالم بلا خرائط بالتعاون مع جبرا إبراهيم جبر الكاتب والمنفى.

جوائز المؤلف

فاز كاتبنا اليوم ، الذي تحتفل به جوجل ، بجائزة العويس الثقافية لمدن الملح الخمس عام 1989 ، كما فاز بجائزة منتدى القاهرة للإبداع الروائي عام 1998 في دورته الأولى بالقاهرة ، وفي دورته الثالثة هناك. كان موعدًا جديدًا بنفس الجائزة للروائي الأردني عبد الرحمن منيف ، الذي وافته المنية قبل عام في كانون الثاني (يناير) 2004 ، ليتم تكريمه باعتباره أول من ينال هذه الجائزة ويخلد ذكراه وأعماله الخالدة التي أثرت على كل عربي. قارئ.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply