يجب تكرار صلاة تحصين الروح قبل النوم ، فهناك العديد من الأدعية التي حثنا رسولنا الكريم على القيام بها ، ولحماية أنفسنا من كل حيوان على وجه الأرض ومن كل شيطان لعين ، وهي تعطينا إحساسًا. من الراحة والطمأنينة أيضًا ، لذلك سنتحدث هنا عن صلاة الحصن الكامل من البشر والشياطين والجن لحمايتنا الله واحد منهم ، سواء بالنسبة لنا أو لأهل بيتنا. في الأسطر التالية دعاء للتحصين الذاتي قبل النوم.

وهي من الأدعية المباحة التي وردت من الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، ويستحب أن يقرأها المؤمن قبل النوم ويذكر الله كثيراً.

ويستحب أن يقول العبد ثلاث مرات إذا نام ، كما روى النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الصحيح عن أبي سعيد رضي الله عنه. معه عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال: من قال متى يذهب أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي أبدي وأتوب إليه ثلاث مرات. لقد غفر الله خطاياه حتى لو كانت مثل زبد البحر. كان عدد أوراق الشجر ، وإذا كان عدد الرمل المعالج ، وإذا كان عدد أيام العالم “. رواه الترمذي حديث حسن. .

وهي من الأدعية التي حثنا رسولنا على القيام بها ، وأخذها وقولها بيقين ، وتجعل المسلم مع الله تعالى طوال الليل حتى يستيقظ ، ويخلق الراحة والطمأنينة في النفس ، ويحميها. الشخص من وساوس الشيطان.

أفضل دعاء للتحصين الذاتي قبل النوم

وهو من الأدعية التي يستحب استعمالها في حماية المسلم. فيمنح الإنسان شعوراً بالنوم مطمئناً ، عند تلاوة الذكر حتى تغلق عينيه.

  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن فاطمة رضي الله عنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تطلب منه عبدا. قال: ألا أخبرك ما هو الخير؟ عليك أن تمجد الله عند نومك ثلاثًا وثلاثين مرة ، والحمد لله ثلاثًا وثلاثين مرة ، وتكبر الله أربعًا وثلاثين مرة. . لذلك تركتها بعد ذلك. قيل: ولا حتى ليلة صفين؟ قال: ولا حتى ليلة صفين. رواه البخاري (5362) ومسلم.

دعاء تحصين الروح

  • جاء على لسان أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من جلس على كرسي دون ذكر الله تعالى فيه أوقف منه. الله له. سوف تحصل عليه من الله مرة واحدة “.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كلفني رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة رمضان. لم يحثوا على الأكل فأخذته وقلت: أرفعك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم – وذكر الحديث – فقال: إذا أعطيت فانتقل إلى فراش واقرأ آية الكرسي ، سيكون لديك دائمًا ولي من الله ، ولن يقترب منك أي شيطان حتى الصباح. قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال لك الحق وهو كذاب هو الشيطان. رواه البخاري.

كيف نصلي من أجل التطعيم الذاتي قبل النوم

يستحب الوضوء قبل النوم ، وهو مما ورد عن نبينا ، لما جاء في الصحيحين من حديث البراء بن عذيب رضي الله عنهما. كلاهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِذْ تَذْهُبُوا عَلَى الْفَرَشِ فَتَوَضَّضُوا كَمَا فَعَلْتَ بِالصَّلاَةِ ، ثُمَّ تَوَضَّضُوا. أرجعها إلى يمينك وقل: اللهم إني أسلمت نفسي للإسلام. لقد فوضت إليك أمري ، وأدرت لك ظهري بدافع الرغبة والخوف منك. لا ملاذ ولا مفر منك إلا لك ، لقد آمنت بكتابك الذي أنزلته ، وبنبيك الذي أرسلته ، فإذا ماتت على الطريق الصحيح ، اجعلها آخر ما تقوله.

مسلم يهز فراشة ثلاث مرات وهو يقول بسم الله كما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: إذا ذهب أحدكم إلى فراشه فليغب فراشه بداخله. زاره ، لأنه لا يعرف ماذا ترك ورائه “. وفي رواية مسلم: “ولا يسميه الله ، فإنه لا يعلم ما بقي من بعده على فراشه”.

آيات التحصين قبل النوم

  • سورة الإخلاص ثلاث مرات وهي قول الله تعالى: (قل هو الله الواحد * الله الأزلي * لا يلد ولا يولد * ولا مثيل له).
  • سورة الفلق ثلاث مرات وهو قول الله تعالى: يحسد إذا حسد).
  • سورة الناس ثلاث مرات وهو قول الله تعالى: (قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوساوس. * من الناس * الذين يتوسسون في صدور الناس * من النعمة والناس).
  • آخر آيتين من سورة البقرة وهما كلام الله تعالى: (آمَن الرسول بما نزل عليه من ربه إليه لا نفرق بين أحد من رسله. وهم قال: سمعنا وأطعنا.
(الله لا يثقل نفسا خارج نطاقها. يكون لها ما كسبها وتكون مسؤولة عما كسبها. ربنا لا تحاسبنا إذا نسينا أو فشلنا. ربنا لا يلقي علينا عبئاً كما حملته على من قبلنا ، ربنا ، لا تضع علينا ما لا نستطيع تحمله ، لنا به ، واغفر لنا ، واغفر لنا ، وارحمنا أنت مولانا ، فامنحنا النصر. الكافرين).
  • آية الكرسي ، وهو قول الله تعالى: من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه؟ يعلم ما قبلهم وما وراءهم ، وهم لا يحيطون بهم. من علمه إلا ما يشاء. عرشه يمتد على السماوات والأرض. ولا يتعب من حفظها. وهو العلي العظيم. ).

الدعاء المستحبة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يرددها

وقد نقل نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يستحب تكرارها على النحو التالي:

  • باسمك يا ربي أضع جانبي وفيك أرفعها. اهلك الصالحين “.
  • “اللهم إنك خلقت روحي وأنت تكملها لك وموتها وحياتها. ها. وكذلك اللهم إني أسألك العافية.
  • “اللهم احفظني من عقابك يوم ترسل عبيدك.”
  • “الحمد لله الذي أطعمنا وسقىنا وكفانا وسكننا. كم من الذين ليس عندهم كفاية ولا مأوى؟ “
  • “اللهم إني أسلمك نفسي ، أفوضك بأموري ، وأدير وجهي إليك ، وأدير ظهري عليك بدافع الرغبة والخوف”. لا ملاذ منك إلا فيك. أنا أؤمن بكتابك الذي أنزلته وبنبيك الذي أرسلته.

وفي الختام ذكرت دعاء تحصين النفس قبل النوم ، وحثنا على الحديث عن تنقية النفس لله ، والتوكل عليه ، والمثابرة على الذكرى وأخذها ، لأنه لا يوجد حامي ، أو يحفظه إلا الله جلالته.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply