متى يعتبر عيد الفطر 2023 في السعودية من أهم الأسئلة المطروحة في الوقت الحاضر ، بعد الجدل الكبير الذي دار في الأيام الماضية حول أي يوم سيكون عيد الفطر هذا العام ، كما قال د. الفاضل فيما استند البعض على اجزاء من بيان المركز الدولي للفلك مؤكدين ان طقم شهر رمضان كامل وعليه فان السبت هو بداية شهر شوال لذلك نقدم البيانات الرسمية الصادرة من قبل المركز الدولي لعلم الفلك ، وما أعلنه الزقاق في السطور التالية.

ما هو موعد عيد الفطر 2023 في السعودية هذا العام؟

انتشرت خلال الأيام الماضية الكثير من الأخبار حول تصريحات وبيانات متضاربة بشأن تحديد أول أيام العيد ، وهل سيُرى هلال شوال بالعين المجردة أم بالتلسكوب. وعليه أكد المركز الدولي للفلك أن العديد من وسائل الإعلام تداولت أنباء غير مكتملة منسوبة للمركز ، تفيد بأن هذه النبأ ستكون يوم العطلة السبت المقبل.

لكن المركز أكد من جهته أنه مركز علمي يعتمد على توفير المعلومات الفلكية ، وأنه ليس وكالة إعلانات. قام مدير مركز الفلك الدولي م. نشر محمد شوكت عودة بيانًا فلكيًا تفصيليًا حول موعد عيد الفطر في الدول الإسلامية ، مؤكداً أنه من المتوقع أن يختلف موعد العيد في دول العالم الإسلامي ، موضحًا ما يلي:

  • لا يمكن رؤية هلال شوال الخميس 29 رمضان بالعين المجردة أو التلسكوب في كل دول قارة آسيا وأستراليا.
  • بينما من الممكن رؤيتها بواسطة التلسكوب فقط في الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وأوروبا.
  • من الممكن أيضًا بالعين المجردة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.
ما هو موعد عيد الفطر 2023 في السعودية؟

موعد عيد الفطر

ما هو يوم عيد الفطر 2023؟

وكشف المركز عن إمكانية رؤية هلال شوال بالتلسكوب في أجزاء من الدول الإسلامية يوم الخميس 20 أبريل 2023 م ، وذلك بسبب حدوث الاقتران قبل غروب الشمس في ذلك اليوم وغروب القمر. بعد غروب الشمس في جميع مناطق البلاد الإسلامية ، كان من المعتاد في مثل هذه الظروف إعلان ما يلي:

  • تعلن معظم الدول الإسلامية عن بدء الشهر الهجري الجديد في اليوم التالي ، وبالتالي من المتوقع أن تعلن الدول عن عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل 2023 م.

ومع ذلك ، هناك بعض الدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة فقط ، أو تطلب ذلك للإعلان عن بداية شهر هجري جديد ، يجب رؤية الهلال بشكل صحيح ، حتى لو باستخدام التلسكوب ، ونسبة الدول التي تعتمد على ذلك صغيرة ، وهذه الدول يتوقع المركز اكتمال شهر رمضان ، وبناءً عليه يكون عيد الفطر يوم السبت 22 أبريل 2023 م.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply