قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المسجد الأقصى، وتخرج المصلين منه، بعد اعتدائها عليهم بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية.

أفرغت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، المسجد الأقصى من المصلين بالكامل، بعد اقتحامها له. 

وبحسب قناة الميادين، “أطلقت قوات الاحتلال وابلاً من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط باتجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم”. 

وأضافت القناة  أنّ “قوات الاحتلال لاحقت المصلين، واعتدت عليهم بالضرب، وأخرجت معظمهم من باحات اللأقصى، وأغلقت كل البوابات المؤدية إليه، باستثناء باب حطة”. 

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصدر طبي وجود “حالة خطرة من بين مصابي المسجد الأقصى”، فيما أفاد مراسل الميادين بأنّ “قوات الاحتلال أعلنت إصابة 3 من عناصرها خلال الاعتداءات على المصلين في الأقصى”.   

وأكّدت قناة الميادين  أنّ “قوات الاحتلال تعوق عمل سيارات الإسعاف التي تصل إلى منطقة باب الأسباط”، مضيفاً أنّها “تنتشر بكثافة في محيط الأقصى، وتقتحم المسجد القبلي بالتزامن مع وجود مصلين داخله”. 

وقال أحد شهود عيان من المسجد الأقصى إنّ “قوات الاحتلال قيّدت عشرات الشبان داخل المسجد القبلي تمهيداً لاعتقالهم”، مؤكداً “مواصلة قوات الاحتلال اعتداءاتها على كل المصلين والمرابطين داخل المسجد”.

وأفادت جمعية واعد للأسرى بتنكيل قوات الاحتلال بالمعتقلين المصابين والجرحى من ساحات المسجد الأقصى رغم إصاباتهم البليغة”، مشددةً غلى أنّ “اعتقال المصابين في الأقصى جريمة حرب يندى لها الجبين الحر وتستدعي تدخلاً عاجلاً من الجهات الدولية”.

قوات الاحتلال تغلق المداخل المؤدية إلى المسجد الأقصى
كذلك، نصبت قوات الاحتلال متارس حديدية عند باب العمود، ومنعت دخول الشبان إلى البلدة القديمة. 

وأغلقت “قوات الاحتلال بالحواجز الطريق المؤدية إلى باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى منعاً لوصول المصلين”، مضيفاً أنّ “عناصر من قوات الاحتلال يهددون طاقم الميادين بالتوقيف في حال عدم الابتعاد من المكان”. 

وفي السياق نفسه، أدان وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، محمّلاً الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه.

وشدد الهدمي على أنَّ ما جرى هو “انتهاك فظّ للوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى”، مؤكداً “الحاجة العاجلة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من بطش الاحتلال”.

المصدر: سوريا الآن

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply