ما حكم نسيان صيام أيام البيض؟ ما فضل صيام التطوع؟ من عرف أيام البيض التي يفضل المسلم صومها ، فقد لا يعلم أن المراد منها ليس ستة أيام من شهر رجب أو شهر شوال أو شعبان ، ويرى أن حكم النسيان وحكم النسيان. فالفطر في صيامهم ليس محدداً ، ولكن هذا ليس صحيحاً ، وسنأتي من خلال موقع القمة بدليل واضح وصحيح من الكتاب والسنة للإجابة على جميع الأسئلة التي تثار في هذا الصدد.

حكم النسيان في صيام أيام البيض

حكم النسيان في صيام أيام البيض حكم الفطر بغير قصد أو بسبب النسيان في صيام شهر رمضان أو صيام أي يوم آخر ؛ لأن المسلم حينها يكون عن غير قصد ولم يفعل. تنوي الإفطار.[1]

لا حرج على المسلم في هذه الحالة ؛ لأن أيام البيض ليست واجبة ولا يجب صيامها لقضاءها ، كما في حالة الإفطار في أيام رمضان ، وفي النسيان بالذات لا يبطل الصوم ، بل للمسلم أن يكمل صومه حتى آخر النهار فيصحيح ومقبول. والدليل على ذلك ما جاء في هذا الحديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكل نسيانًا وهو صائم فليتم صومه. هذا ما أطعمه الله وشربه “.

رواه أبو هريرة ورواه البخاري. المصدر: صحيح البخاري.

اقرأ أيضًا: ما هي مبطلات الصيام؟

ما هي الأيام البيضاء؟

لا يكتفي بالإجابة على سؤال قاعدة النسيان في صيام أيام البيض دون تعريف من لا يعلم ما هي أيام البيض ، والمراد بالأيام البيضاء هي تلك الأيام التي تكون في منتصف الشهر القمري. وتحديدا اليوم الثالث والرابع والخامس عشر وقد أطلق عليها هذا الاسم لأن لياليها بيضاء ناصعة.

ويعتبر صومه من صوم التطوع النافي ، وليس واجباً ولا واجباً ، وهو صوم ثابت في أوقات معينة من السنة ، مثل يوم عاشوراء ويوم الاثنين من كل أسبوع وغيرهما ، وعلى الرغم من أن الصوم هذه الأيام ليست واجبة ، إلا أنها مستحبة جداً وأجرها عظيم عند الله. وهذا ما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ، حيث قال:

تزوج أبي من امرأة نسبها لي ، وكان يزور زوجة ابنه ، ويسألها عن زوجها ، فتقول: نعم ، الرجل من رجل ؛ لم يذهب إلى فراشنا ، ولم يبحث عنا مظلة منذ أن جئنا إليه ، وحين استغرق ذلك وقتًا طويلاً ، ذكرها للنبي صلى الله عليه وسلم ، قال: أعطني بها ماء. فالتقيته: كيف بعد الصيام؟ قال: كل يوم. قال: كيف تختم؟ قال: كل ليلة. قال: صوموا ثلاثة أيام في الشهر ، واقرأوا القرآن كل شهر.

رواه عبد الله بن عمرو ورواه البخاري. المصدر: صحيح البخاري.

كما أن النصيحة بصيام الأيام البيضاء الثلاثة من كل شهر جاءت مباشرة في حديث مشرّف رواه أبو ذر الغفاري رضي الله عنه فقال:

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم ثلاثة أيام بيضاء في الشهر ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر “.

رواه أبو ذر الغفاري ورواه الألباني. المصدر: صحيح النسائي.

هل يجب صيام أيام البيض فقط؟

من الأمور التي يختلف حولها كثير من المسلمين شروط صيام أيام البيض ، لأن البعض لا تتاح لهم فرصة صيام هذه الأيام الثلاثة البيضاء من كل شهر أو تلك الأيام القمرية ، أو لا يستطيعون ذلك لأسباب عاجلة. ، مثل السفر أو المرض أو الضيق أو الملل أو أي شيء آخر. ويصيب المرأة كل شهر من تاريخ الحيض.

لقد ترك الدين قدرا كبيرا من التيسير في ذلك ، وجعل من الممكن صيام ثلاثة أيام أخرى غير ذلك في نفس الشهر بعد زوال العذر الذي حال دون الحصول على أجر من الله ، ونستشهد بصحة ذلك كما رواه معاذ. وقالت بنت عبد الله العدوية رضي الله عنها:

قلت لعائشة: هل صام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام من كل شهر؟ قالت: لم يأبه بوقت صيامه.

رواه معاذ بنت عبد الله العدوية ورواه الألباني. المصدر: صحيح الترمذي.

ما هو صيام التطوع؟

سبق أن أشرنا إلى أن صيام أيام البيض يصنف على أنه صوم تطوعي ، ويمكن تعريفه بأنه كل صوم يصومه المسلم غير صيام الفريضة ، كما لو لم يكن في شهر رمضان أو لا نذر. أو الكفارة وحكمها مرغوب فيه وليس واجبا مفروضا.

أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أفضل تواتر للصيام في صيام التطوع ، وهذا واضح لنا في الحديث التالي:

“عن عبد الله بن عمرو قال: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ له: أَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، وكانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ، ويَصُومُ يَوْمًا، ويُفْطِرُ يَوْمًا”

رواه عبد الله بن عمرو ورواه البخاري. المصدر: صحيح البخاري.

اقرأ أيضًا: لتنزيل أفضل دعاء العشر الأواخر من رمضان بسهولة

فضل صوم التطوع

وكما علمنا ما هي قاعدة النسيان في صيام أيام البيض ، فلا بد لنا أيضًا من معرفة فضل صيام هذه الأيام أو صيام التطوع ، وقد أوضح لنا النبي فضل صيامها في هذا الحديث الشريف:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“كل عمل لابن آدم يتضاعف ، والعمل الصالح هو عشرة أضعاف ، إلى سبعمائة مرة. قال الله تعالى: إلا الصوم ؛ هو لي ، وأنا أجازيه ، يترك لي شهوته وطعامه. للصائم فرحتان: فرح يفطر ، وفرح بلقاء ربه. وفيه فرس خير عند الله من رائحة المسك “.

رواه أبو هريرة ورواه مسلم. المصدر: صحيح مسلم.

إن قاعدة النسيان في صيام الأيام البيضاء هي الراحة والراحة لجميع المسلمين الراغبين في التقرب إلى الله بما يحب من الأعمال والنفوض ليبلغ درجات أعلى معه ويكسب جنته في الآخرة.

المراجع

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply