هل تجوز الزكاة على الأخ العاطل؟ ما هي أحكام جواز إخراج الزكاة للأخ في الأحوال المختلفة؟ مقاصد الزكاة ، سواء كانت زكاة الفطر أو زكاة المال ، ووجهاتها من الأمور التي تهم كثير من المسلمين ، خاصة في شهر رمضان المبارك. هذه الأسئلة تشرح أحكام جميع القضايا من خلال موقع القمة.

هل تجوز الزكاة للأخ العاطل؟

جواب السؤال: هل تجوز الزكاة للأخ العاطل؟ نعم ، فقد أوضح أئمة المذاهب الأربعة جواز إخراج الزكاة للأخ بشرط ألا يكون هذا الأخ من الوارث. تختلف في القرب حسب الرابطة بين النسل.[1]

مثلا: الأخ الشقيق من نفس الأم والأب في الدرجة الأولى ، وبعده يأتي الأخ من الأب أو الأخ من الأم ، وهما متساويان في الدرجة للشافعية والحنابلة. أما المالكيون فيضعون الأخ من الأب في الدرجة الثانية ، وفي الدرجة الثالثة يضعون الأخ من الأم.

أفادت دائرة الفتوى الأردنية أنه يجوز للمسلم إخراج الزكاة لأخيه أو أخته إذا كانا من الفقراء والمحتاجين ، ولكن يشترط أن الأخت ليس لديها ما يكفيها من المال ، أو لا تجد أحدًا. أن ينفق عليها ، وأن الأخ أو الأخت ليس من واجبات النفقة.

عن سلمان بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصدقة على الفقراء صدقة ، وعلى القريب هو. شيئين: الصدقة والرحمة. [حدثه الألباني، المصدر: صحيح ابن ماجه].

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر في الإمارات كيفية إخراج زكاة الفطر عن طريق صندوق الزكاة الإماراتي عبر الإنترنت

ما هي أنواع الزكاة في الإسلام؟

حدد الإسلام البنوك أو الجهات المستحقة التي تجب فيها الزكاة ، سواء كانت زكاة المال أو زكاة الفطر ، وقد جاء هذا التخصيص في القرآن الكريم بالآية التالية:

(بل الصدقة للفقراء والشعب والعاملين ومسئولية قلوبهم وباللقب والرب والرب والرب والرب والرب. [سورة التوبة: الآية رقم 60].

وفيما يلي نتعرف على كل من هذه الجهات التي يجوز فيها إخراج الزكاة:

  • الفقراء هم من لا يملكون المال أو الرزق الذي يكسبهم قوتهم اليومي ، وليس لديهم من ينفقون عليه.
  • الفقراء هم من لديهم ما يكفي لتلبية احتياجاتهم ، لكنهم لا يحصلون على ما يكفي من السكن والطعام والشراب والملبس.
  • هم مسؤولون عن جمع وتوزيع الزكاة.
  • أولئك الذين تتصالح قلوبهم هم من رجاء اعتناق الإسلام أو تقوى إيمانهم.
  • في الأعناق ، وهم من يريدون المال ليشتروه ويحرروا أنفسهم من أصحابها بثمن مؤجل ، وفي هذا السياق من يشترون أعناقهم لتحريرهم في سبيل الله.
  • المدينون هم الذين تراكمت عليهم الديون ولم يتمكنوا من سدادها.
  • في سبيل الله هم الغزاة والمجاهدين الذين يخرجون في سبيل الله طوعا ويؤخذ لهم الزكاة لتجهيز أنفسهم.
  • عابر السبيل هو الذي ينتقل من بلد إلى آخر ، وينقطع عن أهله وأمواله.

أحكام حالات زكاة الأخ

في سياق الإجابة على سؤال هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل ، يجب أيضًا أن نتعرف على أحكام الحالات المختلفة لإخراج الزكاة للأخ ، وفيما يلي نراجع كل منها على حدة:

1- هل يجوز إخراج الزكاة للأخ بغرض الزواج؟

أساس الزكاة هو الغرامة وليس الغنم ، وبما أن الأخ ليس غنياً وليس له مصاريف الزواج ، فلأخيه الحق في دفع الزكاة لأخيه الذي يقبل الزواج ، أو دفع الزكاة لدفع مصاريف الزواج. الزواج ، وهنا أحق في الزكاة أكثر من غيره.

2- هل يجوز إخراج الزكاة للأخ الطالب؟

يجوز للأخ أن يدفع الزكاة لأخيه إذا كان طالب علم ، ولكن بشروط معينة ، وهي:

  • أن الأخ غير قادر على الكسب بسبب طلبه العلم وانشغاله بها واجتهاده في الدراسة ، أما إذا كان كسولاً في دراسته وغير مجتهد فلا يجوز له إخراج الزكاة.
  • أن يكون العلم الذي يناله الأخ على الوفاء بواجب كفاية الأمة الإسلامية ، كعلوم الدين المختلفة من التفسير والفقه ، أو غير ذلك من العلوم الدنيوية كالطب والاقتصاد ونحو ذلك.

3- حكم زكاة الأخ العاطل عن العمل

يجوز للأخت أو الأخ إخراج الزكاة للأخ العاطل إذا كان مستحقاً لها ، أو كان له عمل لكن دخله قليل جداً ولا يسد حاجته. نتيجة كسله رغم قدرته على العمل ، لا يجوز إخراج الزكاة له ، والدليل على ذلك ما جاء في هذا الحديث الشريف:

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصدقة لا تجوز للأغنياء ولا للميسورين.” [حدقه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود].

4- حكم جواز إخراج الزكاة للأخ المدين

يجوز إخراج زكاة الفطر أو زكاة المال لأخ مدين لمساعدته على سداد دينه ، ولكن يشترط أن يكون قادراً على إيجاد ما يدفعه من دينه وهو أحد. المدينون ، وهنا يصنف من بين الجهات الثماني التي تصح فيها الزكاة.

اقرأ أيضا: أسماء الجمعيات التي تقبل زكاة الفطر في السعودية. عناوين وساعات عمل جمعيات الزكاة

5- ما حكم زكاة أولاد الأخ؟

يجوز إخراج الزكاة لأبناء الأخ الفقراء الذين لا يجدون مالاً ، فهم ليسوا من الفروع أو الأصول ، والزكاة عليها صدقة وربط ، وإذا كانوا أغنياء فلا تحل لهم الزكاة. وكذلك الزكاة لا تجوز للأغنياء ، والدليل على ذلك ما جاء في هذا الحديث الشريف:

عن عبيد الله بن عدي بن الخيار رضي الله عنه قال: حدثني رجلان أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، وكان توزيع الصدقات.” [حدثه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود].

معرفة هل تجوز الزكاة للأخ العاطل يبين لنا مدى حرص الإسلام على التكافل والتكافل بين جميع المسلمين ، سواء كانوا أقارب أو غرباء. يجب أن يكون للمسلم يد العون للمسلم لمواجهة مشاكل الحياة.

أسئلة مكررة

  • هل تجوز الزكاة على أخت الموظف؟

    نعم ، لكن يشترط أن تكون فقيراً.

  • خامساً: لا يجوز إخراج الزكاة لهم فمن هم؟

    الكفار ، عدا من تصالح قلوبهم ، آل بيت الرسول ، الغني ، الفقير في النفقة ، ومن تجب نفقته على الأقارب.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply