تم تحديد قيمة زكاة الفطر في الإمارات 2023 من قبل مجلس الإمارات للفتوى الإسلامية لهذا العام ، بالنظر إلى أهمية دفع زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية. وعليه ، سيعرض موقع القمة قيمة زكاة الفطر في الإمارات لهذا العام.

قيمة زكاة الفطر في الإمارات 2023

يجب على كل مسلم إخراج زكاة الفطر عن نفسه وعن أهله ، وفترة الإنسان صاع من طعام البلد الذي يعيش فيه ، ويقدر الصاع بنحو 2.5. كيلوغرامات.

أما بالنسبة للقيمة النقدية لنصيب الفرد من زكاة الفطر هذا العام ، فبحسب البيان الصادر عن مجلس الفتوى الإماراتي الإسلامي 2023 م ، فإن قيمة زكاة الفطر للفرد في الإمارات تقدر بـ 25 درهماً ، والإماراتي. وقالت دار الافتاء: إن زكاة الفطر تكون عينية على شكل حبوب غذائية مما ينتج. اتفقت الدولة أو نقدا ومجلس كبار العلماء بدبي على إمكانية إخراج زكاة الفطر نقدا.

إقرأ أيضاً: قيمة زكاة الفطر نقداً بالريال القطري مقدار زكاة الفطر في قطر

وقت دفع زكاة الفطر

بعد أن قدمنا ​​قيمة زكاة الفطر في الإمارات ، سنقوم بتوضيح موعد دفع زكاة الفطر ، حيث يجب على كل مسلم إخراج زكاة الفطر من غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك ، إلى صلاة العيد ، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد انتهاء صلاة العيد ، فإن فعل ذلك سقطت في إثم ، وعليه أن يردها بالتوبة والاستغفار ، والدليل على ذلك كثير:

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:وأمرها أن تخرج قبل الصلاة(متفق عليه): من شعائر يوم العيد ، والغرض منه تطهير الصائم بعد شهره ، وإسعاد الفقراء في عيدهم.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:تم إعطاؤهم يوم أو يومين قبل الإفطار.(صحيح البخاري) وعن نافع بن عطاء أن هذا العطاء للعامل (موطأ مالك وصحيح ابن خزيمة).
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “فرض النبي صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والكلام الفاحش وكغذاء للفقراء.(رواه أبو داود).

من يستحق زكاة الفطر

ويستحب إخراج زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين ، لأنهم أحق من باقي الفئات الست التي تستحق الزكاة العامة. حديث ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: علاج للفقراء(رواه أبو داود).

على من تجب عليه زكاة الفطر؟

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ، ذكرا كان أو أنثى ، صغيرا وكبارا ، حر أو عبد ، غني أو فقير ، بشرط أن تكون الزكاة ملكا لما تجاوز حاجته وحاجة من يعولهم يوم العيد. فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاع تمر أو صاع شعير .. على الأحرار والعبد ، ذكرًا وأنثى ، صغيرًا وكبيرًا بين المسلمين.(رواه الجماعة).

إقرأ أيضاً: قيمة زكاة الفطر في قطر وكيفية دفعها إلكترونياً

كيفية إخراج زكاة الفطر من خلال صندوق الزكاة الإماراتي عبر الإنترنت

أتاحت دار الافتاء دفع زكاة الفطر للمقيمين في دولة الإمارات عبر الإنترنت من خلال صندوق الزكاة الإماراتي باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى موقع صندوق الزكاة الإماراتي.من هنا. “
  2. انقر فوق الخدمات الإلكترونية من الشريط العلوي.
  3. اضغط على دفع الزكاة من القائمة المنسدلة.
  4. ثم انقر على أيقونة بدء الخدمة.
  5. اختر طريقة الدفع المناسبة.
  6. أدخل قيمة الزكاة في حقل زكاة الفطر.
  7. اكتب البيانات المطلوبة.
  8. انقر فوق متابعة.
  9. تحقق من المعلومات ثم انقر على زر الدفع.
  10. اتبع باقي تعليمات الموقع لإتمام عملية دفع الزكاة.

في مسألة معرفة قيمة زكاة الفطر في الإمارات ، من المهم معرفة أن القيمة النقدية متغيرة ، على عكس القيمة العينية.

أسئلة مكررة

  • ما مقدار زكاة الفطر للكيلو؟

    حوالي ثلاثة كيلوغرامات.

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر أكثر من مرة؟

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply