أفضل التخصصات الهندسية التي يحاول العديد من طلاب المدارس الثانوية تعلمها لأن دراسة أقسام الهندسة من أفضل التخصصات الأكاديمية التي يحصل عليها الناس ، والهندسة من التخصصات التي تهيمن على هرم الرواتب ، وتعد كلية الهندسة من أفضل التخصصات كليات العلوم التي تخرج كل عام عدد كبير من المهندسين ، حيث تتكون كلية الهندسة من مجموعة من الأقسام المختلفة ، يهتم كل قسم بدراسة تخصص معين ، ويحصل كل طالب على القسم المناسب له من حيث ميوله. والمبلغ الإجمالي الذي حصلت عليه وسنوافيكم بكل التفاصيل حول تخصصات كلية الهندسة.

أفضل التخصصات الهندسية

تتميز دراسة كلية الهندسة بتنوعها وأنها ليست دراسة سهلة وتتطلب الكثير من الجهد.

1- الهندسة المدنية

وهو من أفضل أنواع الفروع الهندسية ، حيث يعتمد على تصميم وصيانة الطرق والجسور وأنظمة المياه والطاقة ، وبالإضافة إلى دور المهندسين المدنيين ، إنشاء الخدمات العامة.

2- الهندسة الكهربائية

يجمع هذا التخصص بين الإلكترونيات ورياضيات الكهرباء والفيزياء والتقنيات الكهرومغناطيسية.

3- هندسة البترول

أقوى الانضباط في دراسة الهندسة يتطلب الصبر والذكاء ، ويعتبر من التخصصات الأعلى أجراً ، ويعمل مهندس البترول بجد لتحقيق الهدف بالطريقة الأكثر فاعلية والأقل تكلفة في تصميم الأدوات المستخدمة في استخراج البترول. بعد جمع البيانات وتحليلها.

4- هندسة الطيران

يفضل العديد من الأطفال الذكور الطيران لأن له قيمة عالية بين التخصصات من حيث الراتب والوصف الوظيفي ، حيث يبدأ مهندسو الطيران رواتبهم عند 62000 دولار في السنة ويصلون إلى 109000 دولار بعد 15 عامًا من الخبرة.

5- الهندسة الروبوتية

أحد التخصصات الهندسية الحديثة ، حيث يقوم المهندسون في هذا التخصص بتصنيع وتنفيذ واختبار الأنظمة الآلية. يعمل هذا الفرع على تطوير هذه التقنية ونقلها إلى المستوى التالي.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة

أفضل الجامعات العالمية لدراسة الهندسة

أفضل الجامعات العالمية لدراسة الهندسة

جاء ترتيب الجامعات العالمية لدراسة الهندسة حسب التصنيف العالمي ، حيث يشمل الترتيب 309 جامعات في جميع أنحاء العالم ، ومن خلال هذا الجدول نقوم بإدراج أفضل عشر مراتب كأفضل الجامعات العالمية في جميع دول العالم. العالم الذي يمكن من خلاله دراسة أفضل التخصصات الهندسية:

الرقم الجامعة
1 جامعة أكسفورد بالولايات المتحدة الأمريكية
2 جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية
3 جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية
4 معهد ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية
5 جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة
6 جامعة سنغافورة الوطنية في سنغافورة
7 المعهد الفيدرالي في زيورخ ، سويسرا
8 معهد جورجيا للتكنولوجيا ، الولايات المتحدة الأمريكية
9 جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، الولايات المتحدة الأمريكية
عشرة إمبريال كوليدج لندن في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات الهندسية حسب الراتب

التخصصات الهندسية للبنات

  التخصصات الهندسية للبنات

بعض فروع كلية الهندسة تناسب المرأة بشكل عام ، حسب طبيعة المجهود لاحقًا في الوظيفة ، بينما بعض فروع الهندسة غير متوافقة مع المرأة وهيكلها المادي ، ومن أفضل التخصصات الهندسية المناسبة للنساء كالتالي:

بنيان

من التخصصات التي تتطلب تصميمات وأعمال مكتبية سواء كانت هذه التصميمات للمدن أو الفنادق أو للهيئات العامة والخاصة ، وهذه الأعمال لا تتطلب الذهاب إلى مواقع البناء ، كما يتم تقسيم التصميمات الخارجية والداخلية ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التخصص من بين التخصصات الأعلى ربحًا.

هندسة علوم الكمبيوتر

يعتبر من أفضل أنواع الفروع الهندسية للفتيات ، لأنه يدرس علوم الحاسب في هذا القسم ، ويوفر هذا الفرع العديد من فرص العمل للفتيات في المؤسسات الخاصة والعامة.

الهندسة الغذائية

وهو أفضل فرع نسائي يوفر العديد من فرص العمل للنساء حيث يعتمد هذا الفرع على دراسة الهندسة الصناعية والعلوم الطبيعية والكيمياء والفيزياء والأحياء.

الهندسة الزراعية

وهي من أهم الإدارات في الدولة التي تعتمد على الزراعة في الثروة الوطنية وتعتبر من أنسب التخصصات للفتيات.

اقرأ أيضًا: دليل تخصصات جامعة الملك خالد

أخيرًا ، وصلنا إلى نهاية مقالتنا ، نذكرك بأننا قدمنا ​​لك لمحة مفصلة عن أفضل التخصصات الهندسية ، حيث ذكرنا لكم أفضل الجامعات العالمية لدراسة الهندسة ، وقد ذكرنا لكم أفضل التخصصات الهندسية المطلوبة للفتيات ، من خلال مقالتنا ، يمكن للطلاب اختيار فرع الهندسة الذي سيدرسون فيه.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply