يزين اليوم هلال شعبان السماء وذلك بعد غروب الشمس لليوم الثلاثاء الموافق 21 من شهر فبراير 2023، حيث يكون منتظم خط شبه مستقيم وذلك مع كلا من كوكب الزهرة وكذلك كوكب المشتري باتجاه الافق الجنوب الغربي، كما أن القمر يري بالعين المجردة وهذا بالنسبة إذا كانت السماء صافية.

هلال شعبان

قامت الجمعية الفلكية بجدة بالكشف عن أن القمر سوف يكون ابتعد عن ضوء الشمس وأصبح مرتفعا بالسماء وذلك بالمقارنة مع ليلة أمس وتسمي هذه المنزلة من القمر بالهلال، وهذا بمعنى أن رؤية هلال شهر شعبان بعد أن تم اقترانه مع الشمس وابتعاده بمسافة طبيعية عن الشمس خروجه من منزله المحاق.

كما أنه يتم ملاحظة الجانب الغير مضيء من سطح القمر خلال الليالي القادمة بأنه يكون مضيئا بضوء خافت وهو الضوء المنعكس الشمس عن الأرض، كما أن الهلال يزداد اضاءته ويرتفع في السماء وقت غروب الشمس، كما أنه يبقى فترة كبيرة بالليل وذلك لأنه يتحرك بعيدا عن موقع غروب الشمس.

دوران الأرض حول محورها

يرجع دوران الأرض حول محورها إلى أن القمر يتجه بشكل يومي نحو الغرب، كما أن حركة القمر الحقيقية تكون باتجاه الشرق وذلك بالنسبة للنجوم والكواكب وهذا يكون وقت دوران القمر حول الأرض، كما أن عند مراقبة القمر في الليالي القادمة من الاسابيع الاولى سوف يكون دليلا على تحديد المواقع الخاصة بالنجوم والكواكب البراقة بسماء الليل.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply