حدد العميد السابق لمعهد القلب القومي 10 أمور يجب تجنبها، لتحقيق تغذية صحية، وتجنب أمراض السكري والكوليسترول، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والقلب والسكتة الدماغية، ورفع مناعة الجسم.

نصائح لتجنب المرض

كتب د.جمال شعبان تدوينة على الفيس بوك قال فيها: المحظورات العشر واللازم لتحقيق تغذية صحية:

1 لا تأكل حتى تجوع.إذا أكلت فلا تشبع.

2- لا تطبخ بالسمن، ولا تطبخ له، ولا تأكل الطعام المطبوخ به. 3- لا تأكل أكثر من ربع رغيف الخبز في كل وجبة.

4- لا تأكل أكثر من 3 ملاعق كبيرة أرز ويفضل أرز بسمتي.

5- لا تأكل اللحوم المصنعة مثل اللانشون والنقانق واللحم البقري. 6- لا تأكل الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الآيس كريم والكيك وألواح الشوكولاتة.

7- لا تشرب المشروبات الغازية المحتوية على السكر والعصائر المحملة بالسكر بدلاً من شرب الماء، ويوصى باستبدالها بالماء والشاي والقهوة بدون سكر أو مبيض.

8- لا تفرط في تناول البطاطس في الوجبات الجاهزة وأكياس البطاطس والذرة التي نطعمها لأطفالنا بكثرة.

9- لا تضع الملح في الطعام ولا تضع الملاحة على مائدة الطعام حيث من المعروف أن الملح وثيق الصلة بارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وفشل القلب.

لسوء الحظ، يعاني أكثر من 30٪ من البالغين المصريين من ارتفاع ضغط الدم.

10- لا تأكل الوجبات السريعة وهي من التقاليد الغربية ومن أسوأ الأمور التي فعلناها لأنفسنا. البيتزا والبرغر والدجاج المقلي بالزيوت وجميع الأطعمة المقلية من أسوأ الأطعمة التي نضعها في معدتنا بسبب ارتفاع نسبة النشويات والزيوت المهدرجة والسكر والملح والبطاطس. لا يمكنك جمع أغذية أسوأ من ذلك.

العشرة والتغذية السليمة

وشدد على ضرورة اتباع اللاءات العشرة لتلافي الإصابة بمرض السكر والكوليسترول والوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والقلب والسكتة الدماغية ورفع المناعة.

الجدير بالذكر أن الأطباء يوصون بالأطعمة الصحية، حيث أن النظام الغذائي يؤثر على الطاقة وحسن سير عمل الجسم، كما أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية مهم للحفاظ على صحة جيدة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply